هل توجد أطعمة تزيد الالتهابات في الجسم وأخرى تقلله؟

أطعمة تزيد الالتهاباتيبحث الكثيرون إذا كان يوجد أطعمة تزيد الالتهابات في الجسم لتجنب هذه النوعية من الأطعمة واستبدالها بأطعمة أكثر صحية مضادة للالتهابات، فتابعوا معنا القراءة للتعرف على أمثلة لبعض الأطعمة التي تزيد الالتهابات، وأيضًا أمثلة لأفضل الأطعمة المضادة للالتهابات.

ADVERTISEMENT

أطعمة تزيد الالتهابات في الجسم

سنتحدث فيما يلي عن 7 أطعمة تزيد الالتهابات في الجسم:

1. السكريات

يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالسكريات وشراب الذرة عالي الفركتوز، مثل الشوكولاتة والمشروبات الغازية والمعجنات الحلوة، لزيادة الالتهابات بالجسم، وهناك العديد من الدراسات العلمية التي تؤكد ذلك، على سبيل المثال أشارت إحدى الدراسات العلمية على الفئران إلى أن تناولهم للسكر أدى لإصابتهم بسرطان الثدي الذي انتشر للرئتين، نتيجة الاستجابة الالتهابية لتناول السكر.

ADVERTISEMENT

وأشارت إحدى التجارب السريرية إلى أن تناول المشاركون بها للصودا، أدى لارتفاع نسبة حمض اليوريك مما يزيد من الالتهابات ومقاومة الأنسولين.

2. الأطعمة المقلية

أشارت العديد من الأبحاث العلمية إلى أن تناول الأطعمة المقلية، مثل البطاطس المحمرة وأصابع الموزريلا والدونتس، يزيد من الالتهابات بالجسم ومن احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض القلب، ويرجع ذلك لاستخدام درجة حرارة عالية أثناء القلي، مما ينتج عنه تكون بعض المواد الضارة التي تزيد الالتهابات.

ADVERTISEMENT

3. اللحوم المصنعة

أشارت الأبحاث العلمية إلى احتواء اللحوم المصنعة على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مما يزيد من الالتهابات بالجسم، وخطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان، ومن أمثلة اللحوم المصنعة الهوت دوج والبيبروني والسجق والسلامي.

4. الكربوهيدرات المكررة

يؤدي الإفراط بتناول الكربوهيدرات المكررة المتواجدة في أطعمة مثل الخبز والمكرونة والمشروبات الغازية والمعجنات، إلى زيادة بكتيريا الأمعاء الالتهابية، التي تزيد من خطر الإصابة بالسمنة وداء الأمعاء الالتهابي، كما تحتوي هذه الأطعمة على مؤشر جلايسيمي عالي، ما يعني أن تناولها يسبب ارتفاع بنسبة السكر بالدم بسرعة.

5. المشروبات الكحولية

يرتبط تناول المشروبات الكحولية بالالتهابات المزمنة، والعديد من المشكلات الصحية التي تؤثر على وظائف الكبد والأمعاء مثل متلازمة الأمعاء المتسربة.

ADVERTISEMENT

6. أحماض أوميجا 6 الدهنية

تتواجد أحماض أوميجا 6 الدهنية في المايونيز والعديد من الزيوت، مثل زيت الذرة وزيت عباد الشمس، وهي من الأحماض الدهنية اللازمة لنمو وتطور الجسم، ولتحفيز نوعية الالتهابات المفيدة للجسم التي تساعد الجسم على التعافي، لكن يرى الباحثون أن عدم التوازن بين أحماض أوميجا 6 الدهنية وأحماض أوميجا 3 الدهنية يتسبب في زيادة الالتهابات بالجسم، ولتفادي ذلك ننصح بتناول أطعمة غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والتقليل من تناول أحماض أوميجا 6 الدهنية، واستخدام زيت الزيتون عند الطهي بدرجة حرارة منخفضة.

أطعمة مقاومة للالتهابات

فيما يلي أمثلة لبعض نوعيات الأطعمة والأنظمة الغذائية، التي تساعد على مقاومة تعرض الجسم للالتهابات مثل:

1. أحماض أوميجا 3 الدهنية

هناك عدد متنوع من الأطعمة الغنية بأحماض أومجيا 3 الدهنية، كالأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل والأنشوجة، أو يمكن تناول مكملات زيت السمك، وبالنسبة للنباتيين يمكنهم الحصول على فوائد أوميجا 3 الدهنية المقاومة للالتهابات، من تناول المكسرات والحبوب والطهي بزيت الكانولا للاستفادة من فيتامين هـ المضاد للالتهابات بهذا الزيت.

ADVERTISEMENT

2. فيتامين سي

يعد فيتامين سي من مضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة الالتهابات، ويمكن الحصول عليه من خلال عدة مصادر مثل الفواكه الحمضية والفلفل الحلو.

3. الخضراوات والفواكه

هناك خيارات متنوعة من الخضراوات والفواكه المضادة للالتهابات، مثل الخضراوات الورقية كالسبانخ والكرنب والبروكلي، الغنية بفيتامين ك الذي يساعد على تقليل الالتهابات، وأيضًا يوجد العديد من الفواكه التي لها ذات الفائدة، مثل الكرز وتوت العليق والتوت الأزرق.

4. الألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على التقليل من الالتهابات بالجسم، كالبقول والحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني وخبز القمح الكامل.

ADVERTISEMENT

5. المكسرات

تحتوي المكسرات على خصائص مقاومة للالتهابات، مثل الفول السوداني والكاجو والبندق والفستق والجوز واللوز.

6. التوابل والأعشاب

تحتوي العديد من التوابل والأعشاب على مضادات الأكسدة، التي تساعد في مقاومة الالتهابات، ومن أمثلة هذه التوابل الكركم والزنجبيل والقرفة.

7. حمية البحر الأبيض المتوسط

يمكن اللجوء إلى حمية البحر الأبيض المتوسط لمقاومة الالتهابات بالجسم، ويعتمد هذا النظام على زيادة تناول الأطعمة المستمدة من النباتات مثل الخضراوات والفواكه والمكسرات والحبوب وزيت الزيتون، مع تناول بعض الأطعمة بكميات معتدلة مثل الحليب والجبن والزبادي والمأكولات البحرية، وتناول كميات قليلة من اللحوم والسكريات.

ADVERTISEMENT

8. حمية داش

يتم اللجوء إلى حمية داش لخفض ضغط الدم المرتفع، ومقاومة الالتهابات بالجسم، وتعتمد هذه الحمية على التقليل من الملح والسكريات والدهون المشبعة، مع التركيز على تناول الدواجن والخضراوات والفواكه، والأسماك والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان منخفضة الدسم أو الخالية من الدسم.

وبعد التحدث عن أطعمة تزيد الالتهابات في الجسم، ننصح بالحرص على تجنب هذه الأطعمة أو التقليل من تناولها، واستبدالها بالأطعمة الصحية المقاومة للالتهابات كما ذكرنا بالمقال.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد