ADVERTISEMENT

هل هرمون الحليب يمنع الحمل

هل هرمون الحليب يمنع الحمل

ADVERTISEMENT

تتساءل العديد من النساء هل هرمون الحليب يمنع الحمل ؟ وهذا السؤال من الأسئلة الشائعة خاصة في حالة تأخر الإنجاب عند بعض النساء، تعرفي معنا في هذا المقال على الإجابة وتعرفي أيضاً على أعراض وأسباب زيادة هرمون الحليب.

ما هو هرمون الحليب؟

يُعرف طبياً باسم هرمون البرولاكتين، وهو من هرمونات الحمل المسؤولة عن إدرار الحليب والرضاعة الطبيعية، ويتم إفرازه من الغدة النخامية الموجودة في أسفل المخ، ومن الطبيعي أن ترتفع نسبة هرمون الحليب في فترات الرضاعة الطبيعية.

ADVERTISEMENT

هل هرمون الحليب يمنع الحمل ؟

يقوم هرمون الحليب بتحفيز الغدد اللبنية في الثدي لإفراز الحليب بعد الولادة، ويكون مستوى هرمون الحليب في هذا الوقت أعلى من المعدلات الطبيعية نسبياً مما يسبب توقف المبيض عن إنتاج البويضات، وبالتالي يعمل ذلك على توقف نزول الدورة الشهرية عند المرضعات.

بالنسبة لغير المرضعات وغير الحوامل قد تحدث بعض الاضطرابات الهرمونية والأمراض التي تسبب زيادة إفراز هرمون الحليب، مما يعمل على تقليل حساسية خلايا المبيض لهرمون الإستروجين المسؤول عن التبويض، فيتوقف خروج البويضات من المبيض مما يقلل أو يمنع من احتمال حدوث الحمل.

من الجدير بالذكر هنا أن هرمون البرولاكتين يمكن أن يزداد معدل إفرازه عند الرجال أيضاً، مما يسبب ضعف الانتصاب وقلة إفراز هرمون التستوستيرون وبالتالي قلة الرغبة الجنسية وانخفاض عدد الحيوانات المنوية.

أسباب زيادة هرمون الحليب

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك هل هرمون الحليب يمنع الحمل ؟ نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال الأسباب الأكثر شيوعاً لزيادة هرمون البرولاكتين في الدم ومنها:

ADVERTISEMENT

أعراض زيادة هرمون الحليب

قد لا تكون هناك علامات أو أعراض ملحوظة في بداية الإصابة بزيادة هرمون الحليب، ولكن في الحالات الشديدة يمكن أن تلاحظ النساء غير الحوامل ظهور الأعراض التالية:

  • خروج إفرازات أو لبن من الثدي.
  • جفاف المهبل مما يسبب الشعور بالألم أثناء الجماع.
  • ظهور حب الشباب.
  • الشعور بنوبات من ارتفاع حرارة الجسم بشكل مفاجئ والقشعريرة.
  • زيادة نمو الشعر في بعض الأماكن غير المعتادة مثل الوجه والذقن.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث.

مضاعفات زيادة هرمون الحليب

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك هل هرمون الحليب يمنع الحمل ؟ نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال بعض المضاعفات الناتجة عن زيادة هرمون البرولاكتين خاصة في حالة الإصابة بأورام الغدة النخامية ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  • فقدان البصر.
  • قصور الغدة النخامية وقصور الغدة الدرقية والغدة الكظرية.
  • نقص هرمون النمو.
  • هشاشة العظام.
  • الشعور بالصداع.
  • ضعف الرؤية أو زغللة العين.

متى يجب عليكِ زيارة الطبيب؟

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك هل هرمون الحليب يمنع الحمل ؟ فإذا كنتِ تخططين للحمل وتعانين من الأعراض السابقة فربما يشير ذلك إلى الإصابة بزيادة هرمون الحليب، مما يستوجب زيارة الطبيب لمعرفة السبب وتحديد العلاج المناسب.

في بعض الحالات قد يتم استخدام بعض الأدوية التي تعمل على تقليل إفراز هرمون الحليب وإنقاص نسبته في الدم حتى يتوقف خروج اللبن من الثدي وتبدأ الدورة الشهرية في الانتظام.

ADVERTISEMENT
اقرئي أيضاً: تحاليل تاخر الحمل

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك هل هرمون الحليب يمنع الحمل وتعرفتي على أسباب زيادة هرمون الحليب، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك واستفساراتك بشأن هذا الموضوع، ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ دينا رضا
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد