هل نقص فيتامين د يؤخر الحمل

هل نقص فيتامين د يؤخر الحملبعض النساء قد يواجهن مشكلة في حدوث الحمل، وبالرغم من تعدد الأسباب وراء ذلك إلا أن البعض يرى أنه يمكن أن يكون لفيتامين د دور في حدوث الحمل، لذلك لنتعرف هل نقص فيتامين د يؤخر الحمل فعلا؟ وما هي فوائد فيتامين د عموما.

ADVERTISEMENT

هل نقص فيتامين د يؤخر الحمل ؟

حسب بعض التقارير والدراسات، يمكن أن يكون لفيتامين د دور في تعزيز فرص الحمل، من خلال إدراجه من ضمن العلاجات المتعلقة بمشاكل الخصوبة عند البعض، كما يرشحه كثير من الخبراء بنسب محددة وفي حالات معينة عند علاج بعض المشكلات الشائعة التي قد تؤثر على فرص الحمل مثل السمنة ووجود مخزون منخفض من البويضات.

لكن من المهم معرفة أنه مازال هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكيد على أن نقص فيتامين د فعلا هو من أسباب تأخير الحمل، أو أنه فعلا يساهم في تحفيز عملية التبويض.

أيضا هناك جدل على كمية فيتامين د المطلوبة للجسم لعلاج مثل هذه الحالات، بل بعض التقارير ترى أن الكميات الكبيرة يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الصحة، لذلك يجب مناقشة الطبيب حول الكمية المطلوبة من مكملات فيتامين د.

ADVERTISEMENT

*لكن يمكن معرفة فوائد فيتامين د خلال فترة الحمل بشكل عام من خلال السطور التالية.

ما هي فوائد فيتامين د أثناء الحمل؟

حسب منظمة الصحة العالمية وما نشرته على موقعها الرسمي، أن نقص فيتامين د خلال فترة الحمل قد يكون له علاقة ببعض الأمراض والمشكلات الصحية مثل تسمم الحمل، وسكر الحمل، وأيضا الولادة المبكرة، بل يعتقد أيضا أن فيتامين د قد يكون له دور في خفض فرص ولادة طفل بوزن منخفض.

لكن مازال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث التي تؤكد على تأثير مكملات فيتامين د تحديدا وحدها خلال فترة الحمل سواء بشكل إيجابي أو سلبي، في العموم ينصح دائما بالسعي للحصول على الفيتامينات بما فيها فيتامين د من مصادرها الطبيعية، عموما يجب مناقشة الطبيب حول الطريقة التي يمكن الحصول منها على فيتامين د والكميات المطلوبة خلال الحمل للحفاظ على صحتك وصحة الجنين.

ADVERTISEMENT

فوائد فيتامين د الأخرى

تعزيز صحة العظام

من أهم أدوار فيتامين د هي تعزيز صحة العظام من خلال دعم امتصاص الكالسيوم والفسفور في الجسم، بل يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د في بعض الحالات في تليين العظام وضعف العضلات.

الوقاية من الأمراض

بعض الأبحاث أظهرت أن فيتامين د مع الكالسيوم، يمكن أن يكون له دور في الوقاية من بعض الأمراض المختلفة ومنها السرطان والكساح عند الأطفال، والتصلب المتعدد.

الإدراك ومحاربة الخرف

بعض الدراسات أيضا أشارت إلى دور فيتامين د فيما يخص القدرات المعرفية، وإمكانية مساهمة فيتامين د في محاربة الخرف وتعزيز القدرة الإدراكية عند كبار السن.

ADVERTISEMENT

الاكتئاب

هناك بعض الأبحاث أيضا التي ذكرت دور فيتامين د في تحسين الحالة المزاجية والوقاية من الاكتئاب، حيث ذكر أن فيتامين د يمكن أن يخفف من الأعراض التي تنتج عن الاكتئاب لدى البعض.

*أيضا جدير بالذكر أن بعض الدراسات ذكرت احتمالية وجود علاقة بين نقص فيتامين د وبين الأشخاص الذين يعانون من كل من الاكتئاب والقلق.

ADVERTISEMENT

في النهاية عزيزتي المرأة، نحن ننصحك بالذهاب للطبيب للكشف عن الأسباب الحقيقية التي قد تكون وراء عدم الحمل، فهناك طرق علاجية متعددة الطبيب وحده من يحددها حسب الحالة، كما يمكنك مناقشته حول الفيتامينات التي تكون ضرورية لك، وطرق الحصول عليها، و

لمزيد من المعلومات يمكنك معرفة أكثر عن أسباب تأخر الحمل المختلفة عند المرأة والرجل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة رنا محمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد