هل للعسل أضرار على الحامل؟

هل للعسل أضرار على الحاملللعسل فوائد عديدة وأحياناً قد يستخدم بديلاً للسكر، ولكن هل للعسل أضرار على الحامل ؟ وهل تناوله آمن أم لا أثناء الحمل؟ تعرفي عزيزتي القارئة على إجابات هذه الأسئلة في هذا المقال، وتعرفي أيضاً على احتياطات ونصائح يجب عليكِ اتباعها عند تناولك للعسل فتابعي معنا.

ADVERTISEMENT

هل العسل آمن أثناء الحمل؟

من المعروف أن العسل آمن عند تناوله بالكميات المناسبة من الطعام، ولكن القلق يكون للرضع والصغار وليس البالغين أو الحوامل، ومع ذلك لا توجد معلومات كافية عن سلامة العسل واستخدامه لأغراض طبية للحوامل أو أثناء الرضاعة الطبيعية لذلك من الأفضل تجنب التطبيقات الموضعية دون استشارة الطبيب.

تتم بسترة العسل بطريقة مماثلة لتلك المستخدمة في بسترة الحليب، فيسخن العسل عند درجة حرارة 161 درجة فهرنهايت لمدة 15-30 ثانية فهذا يقتل خلايا الخميرة ويمكن أن يقتل الجراثيم المسببة للتسمم الغذائي، وقد تتناول المرأة الحامل العسل المبستر أو الخام، وعلى الرغم من أنه لا توجد دراسات حول سلامة العسل الخام أثناء الحمل، فلا يُعتقد أنه غير آمن، فهو قد لا يحمل خطر الإصابة بـ الليستريات التي يمكن أن تعاني منها بسبب الجبن غير المبستر أو اللحوم.

هل للعسل أضرار على الحامل ؟

من الجيد تناول جميع الأطعمة باعتدال، لأن الزيادة قد يكون لها آثار جانبية، فيمكن أن يؤدي الإفراط في تناول العسل إلى مشاكل وأضرار مثل:

ADVERTISEMENT

تفاقم حساسية الأنسولين

تحتوي ملعقة واحدة من العسل على ما يقرب من 64 سعر حراري، لأنه يحتوي على السكريات البسيطة مثل من الفركتوز والجلوكوز، فيؤدي الاستهلاك المفرط في تناوله إلى رفع مستويات السكر في الدم وتفاقم مقاومة الأنسولين، كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بحساسية الأنسولين أثناء الحمل، مما يزيد خطر الإصابة بسكري الحمل، وأيضاً يختل توازن الدهون في الدم.

مشاكل في الجهاز الهضمي

بسبب احتواء العسل على كميات كبيرة من الفركتوز، فيمكن أن تؤدي هذه الكميات إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإسهال، وتقلصات وتشنجات المعدة، وهذا يرجع إلى أن العسل يعتبر مصدر لمجموعة من السكريات قليلة الهضم تسبب الإسهال وتشنجات المعدة عند استهلاكها بشكل زائد وتعرف باسم فودماب.

مشاكل للأسنان

عند الإجابة على سؤالك هل للعسل أضرار على الحامل ؟ تأتي مشاكل الأسنان ضمن الإجابات فيمكن أن يسبب العسل أضرار للأسنان بسبب ارتفاع مستويات السكر به، فيمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان وتآكلها.

زيادة الوزن

تحتوي معلقة واحدة من العسل على سعرات حرارية أكثر من معقلة كبيرة من السكر المكرر، وبالتالي يكون استهلاك العسل المفرط سبباً محتملاً لزيادة الوزن، ولكن هذا وحده غير كافٍ فيعتمد أيضاً على مستويات النشاط.

ADVERTISEMENT

نصائح عند تناول العسل

على الرغم من أن تناول العسل آمن، وله فوائد عديدة، إلا أن طريقة تناولك له ستحدد استهلاكك لفوائده أم لا، لذلك إليكِ بعض النصائح التي يجب أن تأخذيها في اعتبارك أثناء تناول العسل للحصول على الفائدة الكاملة وتشمل التالي:

  • لا تضيفي العسل إلى الماء الساخن، لأن ذلك قد يدمر بعض الإنزيمات والمغذيات المفيدة.
  • تفقّدي الأطعمة التي تضيفهيا مع العسل ولا تتناوليه مع الأطعمة الغنية بفيتامين D وفيتامين C، لأنها تفقد قيمتها الغذائية عند إضافتها للعسل، حيث تميل بعض المعادن الموجودة في العسل إلى إبطاء فوائد هذه الفيتامينات.
  • لا تمزجي العسل مع أي نوع من البقوليات، لأن ذلك يمكن أن يسبب عسر الهضم، واضطراب في المعدة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك هل للعسل أضرار على الحامل ؟ وكذلك تعرفتِ على النصائح والاحتياطات اللازمة عند تناول العسل، لذلك احرصي على تناوله بالكميات التي سيحددها طبيبك أثناء الحمل ولا تفرطي في تناوله لتتجنبي أضراره، ونتمنى لكِ حملاً صحياً وولادة سهلة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سلسبيل عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد