هل اللفت هو الفجل؟ والفرق بينهما

هل اللفت هو الفجلهناك العديد من الخضراوات التي قد تتشابه في الشكل، بل وقد تتشابه في اللون أيضاً، ولهذا قد يعجز البعض عن التفرقة بينهم، ولهذا قد يتساءل البعض هل اللفت هو الفجل؟ نجيبكم من خلال هذا المقال، بالإضافة إلى توضيح الفرق بين اللفت والفجل، فتابعونا.

ADVERTISEMENT

هل اللفت هو الفجل؟

على الرغم من أن اللفت والفجل من أحد الخضراوات الشهيرة، والتي تندرج تحت فئة الخضراوات صاحبة الجذور، والتي تنتمي إلى الخضراوات الصليبية إلا أن كلاً منهما يختلف عن الآخر، حيث ينتمي كلٌ منهما إلى فصيلة مختلفة.

وترجع نشأة اللفت إلى دول شرق آسيا ووسطها، ويُعتقد أنه ينمو في المناطق ذات درجة الحرارة المرتفعة، أما الفجل فهو أكثر انتشاراً في دول البحر المتوسط وآسيا كذلك، ولكن يتم استخدامه بصورة عامة حول العالم.

ADVERTISEMENT

الفرق بين اللفت والفجل

الفرق بين اللفت والفجل

هناك عدد من الاختلافات الهامة التي يمكن أن نلاحظها بين كل من الفجل واللفت، حيث يختلف كلٌ منهما في التالي:

ADVERTISEMENT

الشكل

فيتميز جذر الفجل بحجمه الصغير والمستدير، كما يتميز بألوانه المختلفة كاللون الأسود والأبيض والأصفر والبنفسجي والأحمر، وهو الأكثر انتشاراً له ويتميز بلونه الأبيض من الداخل.

بينما يتميز اللفت بشكله الدائري والأبيض من الداخل إلا أنه أكبر حجماً ويظهر بصورة أكبر باللون الأبيض، والذي توجد به طبقة بنفسجية اللون على الجزء العلوي من الثمرة أو خليط من اللونين.

الملمس

يتميز جذر الفجل بملمسه الناعم من الخارج، بينما يختلف ملمسه تماماً من الداخل، حيث يتميز بصلابته بالإضافة إلى القرمشة، والتي تتحول عند الطهو حيث يتم الحصول على ثمرة ناعمة وطرية.

ADVERTISEMENT

بينما اللفت يتميز بملمسه الخشن، بالإضافة إلى أنه يتمتع بنفس القرمشة في حالته النيئة.

الطعم

يتميز الفجل بمذاقه الذي يشبه الفلفل، كما يتميز بمذاقه المالح، بل قد يكون هناك لمحة من المذاق الحلو الخفيف في حالة تناوله نيئ، إلا أن هذه النكهة قد تتحول إلى نكهة أكثر حدة كلما نضج أكثر، وتتعادل عندما يتم طهوه.

بينما اللفت يتميز بمذاقه الترابي نوعاً ما، بل قد يشعر الشخص ببعض المرارة بعد تناوله وقد يشعر ببعض الحدة كذلك، في بعض الحالات قد يكون اللفت الصغير حلو المذاق.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية

قد تختلف القيمة الغذائية في كلا النباتين، فحوالي 100 جرام من كلٍ منهما تحتوي على عدد سعرات مختلفة، فهذه الكمية من الفجل تحتوي على 16 سعر حراري بينما اللفت يحتوي على 28 سعر.

وكذلك تختلف قيمة العناصر الغذائية في كلٍ منها، حيث يحتوي اللفت على كمية أعلى من الكربوهيدرات والألياف وفيتامين سي، بينما يحتوي الفجل على كمية أعلى من الفولات والبوتاسيوم.

الفوائد الصحية

تعتبر فوائد الفجل مشابهة بصورة كبيرة لفوائد اللفت، وذلك لأنه كما ذكرنا يحتويان على نفس العناصر تقريباً، لذا يعمل كلٌ منهما كمضاد للأكسدة ويساعد في مقاومة السكر ومقاومة العديد من الأمراض، حيث يستطيع كلاهما العمل على حماية الجسم من الإصابة ببعض أنواع السرطانات، بل وقد تعمل المكونات الموجودة بهما على تثبيط نمو الخلايا السرطانية.

ADVERTISEMENT

وبالرغم من هذا إلا أنه يجب استخدامهم بصورة معتدلة، حيث يمكن أن يتعرض البعض للحساسية نتيجة تناول أي منهما، مما يعني ظهور طفح جلدي والشعور بالحكة.

اعرف المزيد عن فوائد اللفت الصحية.
والآن وفي ختام مقالنا وقد أجبنا عن سؤال هل اللفت هو الفجل؟ وبعد أن وضحنا أهم الاختلافات بينهما، ننصحكم بالاعتدال في تناول كلاً منهما، فبالرغم من الفوائد الصحية إلا أن تناول الكثير قد يكون له أضرار وآثار جانبية على بعض الأشخاص.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد