فوائد الخضروات الصليبية وأنواعها وأضرارها

الخضروات الورقيةتنتمي الخضروات الصليبية لعائلة الخردل من النباتات، وتضم عدد متنوع من الخضروات مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب، الغنية بعدد لا نهائي من الفيتامينات والمعادن، وفي هذا المقال سنتعرف إلى فوائد هذه الخضروات وأنواعها وأضرارها.

ADVERTISEMENT

أنواع الخضروات الصليبية

تضم قائمة الخضروات الصليبية أكثر من 3000 نوعية لهذه النوعية من الخضروات، وفيما يلي سنذكر بعض أشهر هذه الخضروات:

  • البروكلي.
  • الكرنب.
  • السبانخ.
  • الجرجير.
  • الفجل.
  • القرنبيط.

فوائد الخضروات الصليبية

تحتوي الخضروات الصليبية على الجلوكوسينولات، وهي مكونات تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات، كما تعطي لهذه الخضروات الطعم المر، وأيضًا تحتوي هذه الخضروات على البروتين والألياف، وكلها عناصر تساهم في تقديم هذه الفوائد الصحية:

ADVERTISEMENT

1. تعزيز صحة القلب

أكدت العديد من الدراسات العلمية أن تناول هذه الخضروات، يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائها على الجلوكوسينولات التي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، مما يعزز من صحة القلب.

2. الوقاية من السرطان

أكدت العديد من الدراسات العلمية أن تناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالخضروات الصليبية التي تحتوي على نسبة عالية من الجلوكوسينولات، يقلل خطر الإصابة بنوعية معينة من أمراض السرطان، مثل سرطان الثدي والبنكرياس والبروستاتا والقولون.

ADVERTISEMENT

3. تعزيز مناعة الجسم

تحتوي هذه الخضروات على خصائص مضادة للميكروبات، التي تعزز من صحة الجهاز المناعي لمقاومة مسببات الأمراض، كما يساعد تناولها في التقليل من احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل مرض السكري والربو والزهايمر.

4. خسارة الوزن

تحتوي الحصة من هذه النوعية من الخضروات على أكثر من 20% من احتياج الجسم اليومي للألياف، وأظهرت الأبحاث العلمية أن تناول 30 جرام من الألياف يوميًا، قد يساعد على خسارة الوزن وخفض نسبة الضغط، والتقليل من احتمالية الإصابة بمرض السمنة والسكري.

كيفية تحضير الخضروات الصليبية

يساعد تحضير هذه الخضروات بطريقة صحيحة على الاستفادة من قيمتها الغذائية، لأن زيادة وقت طهي هذه الخضروات قد يقلل من بعض القيم الغذائية مثل فيتامين سي وب وبعض مضادات الأكسدة مثل البيتاكاروتين والفلافونويدات.

ADVERTISEMENT

لكن في بعض الأحيان يمكن أن يساعد طهي هذه الخضروات، في تسهيل امتصاص الجسم لبعض العناصر الغذائية مثل فيتامين أ والحديد والكالسيوم.

والحل الأمثل للاستفادة من القيمة الغذائية لهذه الخضروات، هو طهيها باستخدام البخار، والابتعاد عن غليها، الذي يعد أقل وسائل الطهي فاعلية للاستفادة من فوائد هذه الخضروات.

أضرار الخضروات الصليبية

رغم احتواء هذه الخضروات على فوائد عديدة، لكن هناك بعض الأضرار المحتملة لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، والإفراط في تناول الألياف قد يؤدي لحدوث عدة مشكلات متعلقة بالهضم، مثل الإمساك والإسهال والانتفاخ والغازات.

ADVERTISEMENT

الخضروات الصليبية والغدة الدرقية

هناك بعض الأدلة على أن الإفراط في تناول هذه الخضروات خاصة غير المطهية، قد يؤي إلى التأثير على وظائف الغدة الدرقية، والإصابة بقصور أو تضخم الغدة الدرقية، لذلك يرجى استشارة الطبيب بخصوص تناولها إذا كان لديك مشكلة في الغدة الدرقية أو معرض للإصابة بها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد