ما هي فوائد اللفت؟ وكيف يؤكل؟ وأهم أضراره

فوائد اللفتاللفت (بالانجليزية Turnips) هو أحد الخضروات اللذيذة التي يتم استخدامها في الكثير من أنواع السلطات وأطباق أخرى من الطعام، ويجهل البعض القيمة الغذائية له، ولهذا السبب اخترنا أن يكون مقالنا اليوم عن فوائده وقيمته الغذائية، وكذلك أهم أنواعه والأضرار المحتملة عن تناوله، فتابعونا.

ADVERTISEMENT

ما هو اللفت؟

هو نبات يعرف أيضاً باسم الشلغم، وهو من الخضروات التي تتميز بلونها الذي يتكون من خليط من اللون الأبيض واللون البنفسجي وله فوائد كثيرة، كما يتميز بقيمته الغذائية، وهو من أنواع الخضروات الصليبية.

أنواع اللفت

هناك الكثير من الأنواع للفت، والتي تختلف في شكلها وحجمها ولونها، بل ونكهتها كذلك، وتعتبر أشهر أنواعه الأنواع التالية:

ADVERTISEMENT
  • اللفت الأرجواني، وهو أكثر الأنواع انتشاراً ويتميز بلونه الأبيض مع رأس أرجواني، والذي يتميز باللون الأبيض من الداخل ومذاقة الحلو بدرجة خفيفة.
  • اللفت الأبيض، وهو ينتمي إلى نوع يعرف باسم اللفت الصغير، وتتميز هذه الفصيلة من بأنها قد تظهر بألوان أخرى مثل اللون الذهبي أو الوردي.
  • اللفت الأحمر، والذي يعرف باسم سكارلت ويتميز بلونه الأحمر الشديد وكبر حجمه ويشبه الفجل الأحمر، ويتميز بمذاقه الحلو ولبه الأبيض الممزوج ببعض الحمرة.
  • اللفت الأخضر هو اسم آخر لنوع يعرف باسم اللفت الألماني بالرغم من أنه ليس من عائلة اللفتيات، ويتميز بشكله الأخضر أو الأبيض ويكون بلون أبيض مصفر من الداخل مع ساق طويلة خضراء.

القيمة الغذائية للفت

يحتوي هذا الخضار على عدد كبير من العناص الغذائية، حيث يحتوي 130 جرام منه في صورته النيئة على التالي:

  • كمية من الكربوهيدات تعادل 8 جرام.
  • كمية من البروتين تعادل 1 جرام.
  • كمية من الألياف تعادل 2 جرام.
  • كمية من فيتامين سي تعادل 30% من احتياجات الجسم اليومية.
  • كمية من الفولات تعادل 5% من احتياجات الجسم اليومية.
  • كمية من الكالسيوم تعادل 3% من الاحتياجات اليومية.
  • كمية من الفسفور تعادل 3% من الاحتياجات اليومية للجسم.

السعرات الحرارية في اللفت

يمكن أن تختلف السعرات الحرارية به، حيث يحتوي كوب من اللفت النيء بحجم 130 جرام على ما يقارب 36 سعر حراري، بالإضافة إلى بعض العناصر الهامة التي ذكرناها سابقاً.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في اللفت المسلوق

وهو الذي تم طهيه دون أي ملح وتم تجفيفه، يحتوي كوب بحجم 156 جرام على 34 سعر حراري بجانب كمية من الكربوهيدات تعادل 7.8 جرام و 3.1 من الألياف و 1.1 من البروتين وكمية من الصوديوم تعادل حوالي 25 جرام وكمية من السكر 4.6 جرام وكمية من الدهون لا تتجاوز 0.1 جرام.

فوائد اللفت

من أهم فوائد الشلغم أنه يساعد في الحفاظ على صحة الجسم، وذلك لأنه يلعب دوراً في التالي:

1- مقاومة السرطان

وذلك بسبب العناصر الموجودة به مثل فيتامين سي الذي يمنع نمو الخلايا السرطانية، ويحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً في محاربة السرطان، بالإضافة إلى وجود الغلوكوسينولات التي قد تكون فعالة لمقاومة بضع السرطانات مثل سرطان الثدي، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان البروستاتا.

ADVERTISEMENT

2- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يحتوي اللفت على كمية لا بأس بها من الألياف كغيره من الخضروات، وهذه الألياف تلعي دوراً مهماً في صحة الجهاز الهضمي، كما تحسن من حركة البراز، وقد يساعد تناوله أيضاً في الوقاية من الإصابة من التهاب الرتج القولوني.

3- مضاد للبكتيريا والالتهابات

يحتوي هذا النوع من الخضار على الغلوكوسينولات وهي من العناصر الهامة التي يتم تكسيرها لعناصر أخرى تُعرف باسم الإيزوثيوسيانات، وهي من المركبات القادرة على مقاومة البكتيريا.

وتقوم هذه المادة كذلك بمقاومة الالتهابات، وبالتالي قد تساعد في حماية الجسم من الأمراض الناتجة عن الالتهابات خاصة عنصر الأرفيلكسين الذي يقلل الالتهابات في خلايا القولون.

ADVERTISEMENT

4- مفيد للعظام

قد يساعد في تحسين صحة العظام وتكوينها، وذلك بسب وجود فيتامين ك به والمعروف بأهميته للعظام، كما أنه قد يقي البعض من الإصابة بهشاشة العظام خاصة بسبب وجود عنصر الكالسيوم كذلك.

5- صحة العين

يساعد هذا النوع من الخضروات في الحفاظ على صحة العيون والوقاية من بعض مشكلات العيون كمرض المياه البيضاء، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

6- خفض ضغط الدم

يمكن أن يساعد تناول هذا النوع من الخضار في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم والنترات.

ADVERTISEMENT

7- حماية الكبد

بسبب محتواه من الغلوكوسينولات والكبريت، قد يكون مفيداً لحماية الكبد خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من وجود بعض السموم داخل الكبد.

8- فوائد اللفت للتخسيس

يمكن استخدام هذا النوع من الخضار لخسارة الوزن، وذلك لأنه من الخضروات التي تحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية، وهذا يعني الشعور بالشبع لفترة أكبر، بل وأنه يتميز بانخفاض سعراته الحرارية، كما أنه يحسن عملية الهضم، وهي من العمليات المهمة جداً للتخلص من المواد السامة الموجودة بالجسم من خلال المرارة أو البراز.

9- فوائد اللفت لمرضى السكر

قد يساعد تناوله في التحكم في مستويات السكر في الدم، حيث أشارات بعض الدراسات التي تم إجراؤها أنه قد يكون له تأثير مقاوم للسكر، لأنه يساعد في زيادة مستويات الأنسولين وخفض السكر وفقاً للدراسة التي تم إجراؤها على مجموعة من الفئان لمدة 9 شهور.

ADVERTISEMENT

ولم تقتصر الدراسة على هذا، بل استنتجت أيضاً أن استخدام مستخلصات اللفت قد يكون لها تأثير على أمراض التمثيل الغذائي، وبالرغم من هذا لابد من إجراء المزيد من الأبحاث لأن التجارب قد تم القيام بها من الأساس على المستخلصات المصنوعة منه.

10- فوائد اللفت للكلى

يحتوي اللفت على البوتاسيوم وهو من العناصر المهمة للجسم خاصة الكلى، فعدم الحصول على كمية كافية منه قد يؤدي إلى إصابة الشخص بحصوات الكلى، ولكن من المهم ألا يتم تناوله في حالة وجود مشاكل أو أمراض في الكلى، لأن ذلك قد يؤدي إلى نتائج عكسية، وبالتالي يزداد مستوى البوتاسيوم، مما يعني التعرض للعديد من المشاكل الصحية.

11- فوائد الشلغم للصدر

يحتوي هذا النوع من الخضار على فيتامين أ، وهو من الفيتامينات المهمة لصحة الرئتين، كما أنه غني بالغلوكوسينولات، وهي من المركبات التي أثبتت قدرتها على تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة.

12- فوائد اللفت للبشرة

قد يكون تناول أوراق اللفت مفيد للبشرة والشعر كذلك، حيث يساعد في الحفاظ على صحة كلٍ منهما بسبب احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين أ وهو من الفيتامينات المهمة لنمو الشعر وأنسجة البشرة وأنسجة الجسم بصورة عامة، بل أن الأوراق قد تحتوي على فيتامين سي كذلك وهو مهم لإنتاج الكولاجين المعروف بأهميته للبشرة والشعر.

13- فوائد اللفت للرجال

لم تذكر الأبحاث وجود فائدة تقتصر على الرجال فقط، حيث يستفيد الرجال من نفس الفوائد التي ذكرناها سابقاً، ولكن قد ترتبط بعض المشاكل لدى الرجال بصورة خاصة بحدوث أمراض ضغط الدم، واللفت من الخضروات التي تساعد في خفض ضغط الدم، والذي قد يسبب تلف الأوعية الدموية.

كيف يؤكل اللفت؟

يمكن تناول هذا النوع من الخضار بعدة طرق، فيمكن تناوله في صورته النيئة أو يمكن تناوله مطهواً، ويمكن إضافته إلى الكثير من السلطات، ويمكن استخدامه في هذه الوصفات كذلك:

  • إضافته بعد طهوه إلى البطاطس المهروسة للحصول على طبق لذيذ وصحي.
  • يمكن تناوله على شكل رقائق شيبسي، حيث يمكن تقطيعه وهو نيء على شكل رقائق رفيعة ثم وضعه في الفرن لتحصل على تلك القرمشة اللذيذة.
  • يمكنك شويه مع مزيج من الخضروات الأخرى.
  • يمكنك إضافته إلى سلطة الكول سلو.
  • يمكن تقطيعه وتشويحه هو والأوراق وتناوله كطبق جانبي.

أضرار اللفت

بالرغم من الفوائد الكبير، إلا أنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية، بل وقد يزيد من حدة بعض الأمراض بل وقد يؤثر على نتيجة بعض التحاليل، لذا من المهم الانتباه عند تناوله، حيث:

  • يمكن أن يتسبب في تجلط الدم بصورة أسرع بسبب تناول الكثير من الأوراق، والتي قد تحتوي على فيتامين ك.
  • قد يتسبب في زيادة سرعة ضربات القلب وآلام العضلات وتشنجها في حالة كنت تعاني من مشاكل الكلى، حيث لن يستطيع الجسم التخلص من البوتاسيوم  الموجود فيه.
  • قد يؤثر على اختبارات الكشف عن الدم في البراز.

لذلك يجب عدم الإفراط في تناوله، وإضافته لنظامك الغذائي باعتدال، حتى لا تتعرض لمشاكل صحية بسببه، كما ننصحك باستشارة الطبيب قبل تناوله إذا كنت تعاني من مشاكل بالكلى.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد