ADVERTISEMENT

نقص كريات الدم البيضاء عند الحامل

أسباب نقص كريات الدم البيضاء عند الحامل

ADVERTISEMENT

تحارب خلايا الدم البيضاء العدوى وتحمي الجسم من الأمراض، ويشير نقص كريات الدم البيضاء بشكل عام لوجود مشكلة، وفي المقال التالي نخبرك أكثر عن أسباب نقص كريات الدم البيضاء عند الحامل ومعلومات هامة أخرى.

عدد خلايا الدم البيضاء الطبيعية أثناء الحمل

خلايا الدم البيضاء لها دور هام في الجسم، فهي المسؤولة عن محاربة العدوى، ويتم قياسها عن طريق أخذ عينة دم وإرسال العينة للمعمل.

ADVERTISEMENT

عادةً ما يرتفع عدد خلايا الدم البيضاء أثناء الحمل ويبلغ الحد الأدنى للعدد حوالي 6000 خلية لكل ميكرولتر، والحد الأعلى حوالي 17000 خلية لكل ميكرولتر، ويحدث هذا الارتفاع في عدد خلايا الدم البيضاء أثناء الحمل نتيجة الضغط الواقع على الجسم.

أثناء الولادة وفي الساعات التالية للولادة؛ يمكن أن يتراوح نطاق تعداد خلايا الدم البيضاء بين 9000 و 25000 خلية دم بيضاء لكل ميكرولتر من الدم، وعادةً ما يعود تعداد خلايا الدم البيضاء إلى طبيعته بعد حوالي أربعة أسابيع من الولادة.

ملحوظة؛ عادةً ما يتراوح النطاق الطبيعي لعدد خلايا الدم البيضاء للنساء الأصحاء غير الحوامل بين 4500 و 11000 لكل ميكرولتر.

نقص كريات الدم البيضاء عند الحامل

اختبار الدم الذي يظهر عدد خلايا الدم البيضاء أقل من 4000 لكل ميكروليتر بشكل عام يعني حدوث نقص في كريات الدم البيضاء، وهذا يعني أن جسمك قد لا يكون قادرًا على محاربة العدوى بكفاءة.

ADVERTISEMENT

عندما يكون عدد خلايا الدم البيضاء منخفضًا للغاية، قد تحتاجين إلى الحذر لتجنب أي عدوى، وقد يطلب منك طبيبك التوجه لطبيب أمراض الدم، فالطبيب المتخصص في أمراض الدم يكون قادر على تشخيص وعلاج مشاكل تعداد الدم بصورة صحيحة، ويساعد العلاج الصحيح على عودة عدد خلايا الدم البيضاء إلى طبيعتها.

يجب عليك الاهتمام بتغذيتك جيدًا وأخذ المكملات الغذائية والفيتامينات التي ينصحك بها الطبيب، فسوء التغذية والنقص في بعض الفيتامينات والمعادن مثل نقص فيتامين ب12، وحمض الفوليك، والنحاس ، والزنك قد يؤدي إلى نقص الكريات البيضاء.

أسباب نقص كريات الدم البيضاء بشكل عام

بشكل عام يشير تعداد كريات الدم البيضاء الأقل من 4000 خلية دم بيضاء لكل ميكرولتر من الدم لدى البالغين لنقص كريات الدم البيضاء، ويمكن أن ينجم انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء عن مشاكل تشمل:

  • عدوى فيروسية أو بكتيرية.
  • اضطراب في وظيفة نخاع العظم.
  • السرطان.
  • اضطرابات المناعة الذاتية بما في ذلك: التهاب المفاصل الروماتويدي، وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.
  • سرطان الدم.
  • الذئبة.
  • مرض السل.
  • علاج السرطان مثل: العلاج الإشعاعي والكيميائي، بالإضافة إلى بعض أدوية علاج السرطان.
  • فقر دم اللا تنسجي.

قد يسبب انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء أعراضًا مثل الحمى والقشعريرة والصداع وآلام الجسم.

ADVERTISEMENT

في النهاية عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على أسباب نقص كريات الدم البيضاء عند الحامل ، ننصحك بضرورة استشارة طبيبك إذا لاحظتي وجود أي أعراض غير طبيعية أثناء فترة الحمل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة مصطفى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد