أفضل نظام غذائي لعلاج مقاومة الأنسولين

نظام غذائي لعلاج مقاومة الأنسولين

ADVERTISEMENT

تحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تمتص خلايا الجسم الأنسولين بشكل صحيح، ويُعتبر هذا من المؤشرات الرئيسية لحدوث مرض السكري، ويلعب النظام الغذائي دورا هاما في تقليل مقاومة الانسولين وزيادة حساسية الأنسولين، وسنتحدث في هذه المقالة عن أفضل نظام غذائي لعلاج مقاومة الأنسولين.

نظام غذائي لعلاج مقاومة الأنسولين

تفتقر بعض الحميات الغذائية لعناصر مهمة، مثل الكالسيوم والألياف الغذائية. وتعتبر هذه العناصر مهمة جدا للحفاظ على مستويات السكر في الدم، فتبعا لجمعية داء السكري الأمريكية، من المهم لمرضى السكري تناول أطعمة تزيد من نسبة حساسية الأنسولين وبالتالي تقلل من نسبة مقاومة الأنسولين.

وبوجه عام، فإنه من الافضل تجنب الأطعمة المصنعة، واختيار الأطعمة الكاملة غير المصنعة، وذلك حتى لا يقوم جسمك بمنع الأنسولين من العمل بشكل صحيح. كما ان ممارسة التمارين بشكل يومي يعد عامل هام ايضا، حيث انه اثناء النشاط تمتص العضلات الجلوكوز من مجرى الدم، ولا تحتاج إلى الأنسولين.

ADVERTISEMENT

لذا فإن المشي بعد تناول الوجبة الغذائية وممارسة النشاط طوال اليوم، سوف يساعد على تحسين إدارة نسبة السكر في الدم بشكل واضح. هذا بالاضافة إلى ان اجراء تغييرات في نمط الحياة سوف يساعد على الحد من خطر الاصابة بداء السكري من النوع الثاني، وامراض القلب والأوعية الدموية.

أطعمة مفيدة في علاج مقاومة الانسولين

تعد من الأطعمة المفيدة في علاج مقاومة الانسولين ما يلي:

الخضروات

  • البروكلي والذي يحتوي على كمية كبيرة من السلفورافان (sulphoraphane) والذي أثبتت بعض الدراسات أنه يساعد في تقليل نسبة الأنسولين في الدم لدى مرضى السكري.
  • الفلفل والذي يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين سي وهـ (Vitamin C & E)، حيث وجدت بعض الدراسات أن الأطعة التي تحتوي على الفلفل في أحد مكوناتها تساعد في علاج مقاومة الانسولين.
  • الطماطم والتي تعد مصدرا ممتازا لفيتامين سي وهـ (Vitamin C & E)، واللذان يساهمان في علاج مقاومة الانسولين.

الفواكه الحمضية

  • الليمون حيث يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الممتازة والمفيدة في خفض مقاومة الأنسولين، مثل: فيتامين أ وسي (Vitamin A & C) وبوتاسيوم وكالسيوم.
  • البرتقال الذي يحتوي على فوائد عديدة لمرضى السكري حيث يقوم بخفض نسبة السكر في الدم لديهم؛ بسبب احتوائه على الألياف وفيتامين سي (Vitamin C) وحمض الفوليك (Folic acid) والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.

بعض أنواع الحبوب (الحبوب الكاملة)

  • الشوفان الذي يحتوي على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان وهو ما يساعد قي تنظيم نسبة السكر في الدم بالإضافة لتحسين الهضم.
  • الكينوا الذي يحتوي على الألياف والبروتين مما يبطء من عملية الهضم وينظم نسبة السكر في الدم.
  • الشعير يساعد في زيادة نسبة حساسية الأنسولين لإحتوائه على نسب عالية من البيتا جلوكان (β-glucan).

أطعمة غنية بالألياف

  • الفاصوليا التي توفر أليافًا قابلة للذوبان، والتي تساعد في تغذية بكتيريا الأمعاء الصحية وهو ما يؤدي إلى تحسين صحة الأمعاء وتقليل مقاومة الأنسولين.
  • العدس الذي يحتوي على الألياف القابلة للذوبان فتساعد على استقرار مستويات السكر في الدم.

أطعمة غنية بالبروتين

  • المكسرات التي تقلل من استجابة نسبة السكر في الدم بعد الأكل، لكن ما زالت الدراسات غير مؤكدة.
  • لحوم خالية من الدهون حيث قد تتداخل المستويات العالية من الأحماض الأمينية الموجودة في اللحوم الحمراء مع طبيعية السكر في الدم مما قد يعزز مقاومة الأنسولين.

الأسماك

تناول الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الأحماض الدهنية أوميجا-3 (omega-3 fatty acid)

  • الرنجة التي تحمل العديد من العناصر الغذائية التي يصعب العثور عليها في الأطعمة الأخرى، مثل الأحماض الدهنية أوميجا-3 (omega-3 fatty acid) وفيتامين د (Vitamin D)، والذي قد يحسنوا من حساسية الأنسولين أو يقللوا من الإصابة بمرض السكري.
  • السردين الذي يحمل العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، مثل الأحماض الدهنية أوميجا-3 (omega-3 fatty acid) وكالسيوم وبوتاسيوم، والذي قد يحسنوا من نسب السكر في الدم.

أطعمة تحتوي على مضادات أكسدة

يحتوي التوت على نسب عالية من مضادات الأكسدة، بالإضافة لإحتوائه أيضًا على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين سي (Vitamin C) والمنغنيز، وهي عناصر مهمة في علاج مقاومة الأنسولين.

ADVERTISEMENT

1. البطاطا الحلوة

التي أشارت العديد من الدراسات إلى أنها يمكن أن تقلل من حدوث مقاومة الأنسولين وتساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

2. ماء جوز الهند غير المُحلى

والذي يحتوي على كمية سكر أقل من الُمحلى، ووجدت بعض الدراسات أنه قد يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم عند تناول من كوب إلى كوبان في اليوم.

ADVERTISEMENT

3. الشاي غير المُحلى

حيث تحتوي بعض أنواع الشاي على مركبات قد تساعد في تحسين السيطرة على مرض السكري. بالإضافة إلى ذلك فالشاي يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، وهو أمر ضروري لتنظيم نسبة السكر في الدم. ومن أمثلته الشاي الأخضر، والشاي الأسود، وشاي البابونج، والذي وجد أن لهم خصائص مضادة لمرض السكري.

4. زبادي غير مُحلى

حيث يعتبر الزبادي خيارًا رائعًا للإفطار أو وجبة خفيفة سريعة؛ لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة، خصوصا إن كان غير محلى وعلى الطريقة اليونانية فهو منخفض في الكربوهيدرات وغني بالبروتين وهذا يعني أنه لن يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

أطعمة يُفضل تجنبها

على الجانب الآخر هناك بعض الأطعمة التي يُفضل تجنبها؛ لأنها تزيد من نسبة السكر في الدم، وبالتالي تؤخر من علاج مقاومة الانسولين، ومن أمثلة تلك الأطعمة:

ADVERTISEMENT

البطاطس

حيث أشارت جامعة هارفارد أن البطاطس تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي يهضمها الجسم بسرعة؛ مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

الذرة

عند تناول كمية كبيرة من الذرة، فهذا قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، لذلك يفضل تناول الذرة بكميات متوسطة.

الأطعمة المعلبة والمصنعة

غالبًا ما تحتوي هذه الأطعمة المصنعة على السكر والدهون، بالإضافة إلى أن الأطعمة المعلبة من المحتمل أن تكون قد تمت معالجتها.

الآيس كريم

حيث أن معظم الأصناف المتوفرة في السوق تحتوي على نسب عالية من السكر، مما قد يساعد في رفع مستويات السكر في الدم بسرعة.

بعض الحبوب (الحبوب المكررة)

تحتوي هذه الحبوب على نسب أقل من الألياف مقارنة بالحبوب الكاملة، لذلك يفضل تناول الحبوب الكاملة، ومن أمثلة الحبوب المكررة: الخبز الأبيض، والمعكرونة.

منتجات الألبان

حيث أظهرت بعض الدراسات أن استهلاك منتجات الألبان يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في حساسية الأنسولين وزيادة مقاومة الأنسولين، لذلك يفضل تجنب منتجات الألبان من الأبقار خاصة الحليب.

الأطعمة المقلية

تؤثر الأطعمة المقلية على نسبة السكر في الدم؛ لأن الدهون تبطئ من عملية الهضم، فبالرغم من أن الأطعمة المقلية تحتوي عادة على الكربوهيدرات البسيطة، لكن بسبب بطئ عملية الهضم؛ لا ترتفع نسبة السكر في الدم على الفور لكن بعد بضع ساعات.

في النهاية يعتبر تحسين النظام الغذائي من أهم المفاتيح لعلاج مقاومة الأنسولين وتجنب الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، وما زال العلماء يبحثون عن أفضل أغذية تعالج مقاومة الانسولين، لذلك يفضل دائما متابعة كل جديد والحفاظ على النظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد