ADVERTISEMENT

نصائح للام لتخصيص وقت لنفسها بعيدا عن الأطفال

نصائح للام

ADVERTISEMENT

الأمهات بأمس الحاجة إلى الابتعاد عن الطفل لفترة من الوقت لصحتها النفسية ولصحة الطفل، فالطفل يظل متعلقاً بوالدته على العكس من أبيه لفترات طويلة، حتى عمر 5 سنوات وبداية دخوله الروضة، مما يعرض حالة الأم النفسية للشعور بالاختناق والعصبية الزائدة، عاطفة الأمومة تمتلكها جميع الأمهات لكنك بالتأكيد فكرتِ في تخصيص وقت لنفسك لأنه لم يعد بإمكانك تحمل الكثير من المسؤوليات الملقاه على كتفك، لذا أعددنا نصائح للام لتخصيص وقت لنفسها بعيداً عن أطفالها.

لماذا لا تخصص الأم وقت لنفسها ؟

تشعر الأم بالذنب عند الابتعاد عن الطفل بسبب مسؤولية تربية الطفل، على الرغم من هذا الشعور إلا أنها بحاجة إلى التنفس بعيداً عن الطفل والمنزل وأخذ قسط من الراحة، لكنها لا تستطيع تطبيق ما تريده، لأن 5 دقائق للتسوق أو للذهاب إلى والدتها وترك الطفل مع الأب أو أحد الأقارب يشعرها بالقلق الدائم عليه.

ADVERTISEMENT

متى يمكنك تخصيص وقت لنفسك؟

عزيزتي الأم من المهم لك الاهتمام بنفسك وابعدي عن رأسك فكرة أن أخذ قسط من الراحة نوع من الرفاهية، فالتخلص من الضغوط مهم لتقدير ذاتك، فإذا وجدتِ نفسك تشعرين بالاكتئاب أو العصبية الزائدة وعدم تقدير الذات، وتشعرين أنك بحاجة إلى التحدث مع طبيب نفسي فأول شئ تبدأين به هو إعادة النظر في مهامك وتخصيص وقت لك وحدك.

فوائد تخصيص وقت لنفسك

أنتِ بحاجة إلى الابتعاد عن طفلك لعدة أمور، وهي:

  • أنتِ بحاجة إلى تجديد طاقتك للشعور بأهمية وجودك في الحياة، حتى لا تصابي بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب والصداع والعصبية الزائدة.
  • سعادتك النفسية ستنعكس على بيتك وأولادك، لذا أنتِ بحاجة لتكوني في حالة مزاجية ونفسية جيدة ، لتعود بالإيجاب على زوجك وأطفالك، وتحصلي على السعادة النفسية والزوجية.
  • فائدة تعليمية للأطفال لتعليمهم ضرورة إيجاد التوازن في حياتهم بعدما يصبحوا بالغين.
  • للتخلص من الإجهاد الدائم والشعور بالقلق والتوتر، وللحصول على الاسترخاء والهدوء.

اقرئي أيضاً: ضغوط العمل وتأثيرها على الصحة النفسية والجسدية

ADVERTISEMENT

اسألي نفسك هذه الأسئلة

هذه الأسئلة مهمة لك لاستعادة حياتك وأنشطتك، لذا أحضري ورقة وقلم لتدوين إجابتك على هذه الأسئلة، وهي كالتالي:

  • ما هي المهام الأساسية للقيام بها؟
  • ما هي المهام التي يمكنك طلب مساعدة الزوج فيها؟
  • ما هي الأنشطة التي يمكن تخصيص لها وقت أسبوعي وما الأنشطة التي لا يمكن تأجيلها؟ مثل غسل الملابس أو تنظيف الأطباق.
  • هل إذا أخذتِ وقت لنفسك ستشعرين بالذنب؟
  • هل تأخذين وقت بالفعل؟
  • كم يستمر؟
  • هل تحصلين على بعض المساعدة من والدتك؟ حددي نوع المساعدة ومدّتها.
  • كيف كان شعورك عندما حصلتِ على وقت لنفسك؟
  • وكيف تؤثر هذه المشاعر عليك في تربية طفلك وحياتك الزوجية؟
  • هل تقولين لا للأنشطة غير المرغوب بها؟

إن كانت إجابتك عن أغلب الأسئلة بلا أو كانت إجابتك بأنك لا تحصلين على الوقت الكافي فمن المفضل أن تخصصي وقت لنفسك، وإن كنتِ تخصصين وقت لنفسك بالفعل لكنك تشعرين بالذنب لأنك بعيدة عن ابنك ففي كلتا الحالتين أنت بحاجة إلى نصائح لترتيب الوقت.

نصائح للام لترتيب وقتها

هذه نصائح للام لتساعدها على ترتيب وقتك وأولوياتك، وهي كالتالي:

نظمي موعد نوم طفلك

أغلب شكاوى الأمهات أنهن لا يجدن الوقت من الأساس، لذا لتحصلي على وقت لنفسك نظمي موعد نوم طفلك، بحيث يكون ليلاً في موعد نومك.

ADVERTISEMENT

تدوين المهام

في بعض الأحيان يكون العائق هو مهام المنزل الكثيرة، فبعد أن تتخلصي معنا من مشكلة نوم طفلك، أمسكي الورقة والقلم واكتبي المهام التي عليك القيام بها، ليس هذا وحسب بل قومي ببدء تنفيذ إجابات الأسئلة السابقة وتأجيل المهام إلى شهرية وأسبوعية ويومية.

استغلي الصباح

بإمكانك استغلال وقتك في الفترة الصباحية، ففي هذه الفترة يكون عقلك نشيط جداً، لذا من الجيد أن تستيقظي قبل أن يستيقظ طفلك بنصف ساعة، وتوزعي 15 دقيقة إلى التمارين لجعلك أكثر نشاطاً، و 15 دقيقة إلى تدوين كل ما يخطر ببالك من أفكار لمشاريع تفكرين في القيام بها، أو مشاهدة فيلم قصير أو برنامج، على ألا يكون هناك مهام منزلية في هذا الوقت، لأن هذا الوقت لنفسك فقط.

تمارين الاسترخاء

ممارسة تمارين مثل اليوجا في ساعة الاستيقاظ لمدة 15 دقيقة تفيدك للحصول على الهدوء النفسي والسعادة، لذا استيقظي في الصباح وأعدي لنفسك القهوة وافتحي نوافذ البيت وشاهدي شروق الشمس مع ممارسة اليوجا.

الاستفادة من أوقات الانتظار

  • في بعض الأوقات تكونين لديك مشكلة في الاستفادة من أوقات الانتظار، وتشعرين بالملل عند الوقوف لانتظار خروج طفلك من المدرسة أو للخروج لشراء شيء من المتجر، لذا أحضري معك ورقة وقلم وكتاب شيق، وابدئي في قرائته وتدوين ملاحظتك عليه في ورقة خارجية.
  • في عالم الإنترنت لم يعد شيء مستحيل بإمكانك الانضمام إلى دورة تعليمية وسماع الدروس على الهاتف، فتكونين أضفتِ لنفسك مهارة جديدة وتعرفتِ على ثقافة مختلفة.

قائمة 5 مهام

اكتبي قائمة لنفسك تتضمن 5 مهام وأنشطة يمكنك عملها بعد وقت الغداء، اجعلي المهام أسبوعية وجدديها كل أسبوع بصفة دورية.

ADVERTISEMENT

كافئي نفسك

من الجيد أن تكافئي نفسك بعيداً عن مهامك، مثل شراء ملابس جديدة أو الخروج مع أصدقائك أو شراء علبة شيكولاتة، وهذه من أهم نصائح للام لتشجيع نفسها.

المشاركة

الحصول على مشاركة زوجك وأولادك في قائمة أحلامك ومهامك الجديدة عند الحصول على وقت كافٍ هو مهم لك، ويدفعك إلى الأمام والثبات على هذه المهام، من المهم لك أن تقومي بمشاركتهم عن طريق عمل أمسية في ليلة الإجازة مثل أن تطلبي من أطفالك تنظيم البيت كمسرح صغير وتطلبي منهم القيام بتمثيل جزء صغير من قصة مدرسية وارتداء ملابس مختلفة تناسب المسرحية، على أن يكون دورك الإشراف فقط.

في الختام؛ الحصول على وقت لنفسك بعيداً عن ابنك مهم للتخلص من الضغط النفسي والعصبي، ولاستقبال يومك الجديد بإشراقة مهمة لصحتك، ونرجو أن نكون قدمنا نصائح للام للاستفادة بالوقت وللتخلص من الضغط، وأخبرينا عبر التعليقات إن كنت ممن تجدن وقت لنفسها أم لا؟، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://psychcentral.com/blog/archives/2015/03/10/tips-for-moms-to-make-time-for-themselves/ https://www.sharecare.com/health/parenting/why-parents-need-time-themselves https://www.wikihow.com/Make-Time-for-You-(for-Moms)
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد