نسبة السكر الطبيعي للحامل

نسبة السكر الطبيعي للحاملمراقبة نسبة سكر الدم أثناء الحمل من أهم الأمور التي يجب أن تنتبهي لها ومراقبتها باستمرار، فزيادة سكر الدم قد يتسبب في إصابتك بما يُعرف بسكري الحمل، وهي حالة طبية قد تتسبب في حدوث مشاكل صحية لكِ ولطفلك، لذلك أعددنا لكِ هذا المقال لتتعرفي على نسبة السكر الطبيعي للحامل وأهم المضاعفات التي قد تحدث عند حدوث سكري الحمل.

ADVERTISEMENT

كم نسبة السكر الطبيعي للحامل ؟

مع بداية معرفة المرأة لخبر حملها تبدأ بالحفاظ على صحتها بشكل كبير للحفاظ على صحة الحمل وجنينها، إلا أنها في بعض الأحيان قد تحتاج إلى رعاية مضاعفة لمنع حدوث أي مضاعفات أثناء فترة الحمل، مثل الإصابة بسكري الحمل، خاصة أن جميع النساء وتحديداً اللاتي تعانين من زيادة كبيرة في الوزن معرضات للإصابة به، لذلك يجب الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم ومتابعتها باستمرار.

ووفقاً لتوصيات الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، يجب أن تكون نسبة السكر الطبيعي قبل تناول الطعام 95 ملليغرام / ديسيلتر أو أقل، و 130 ملليغرام / ديسيلتر أو أقل بعد تناول الطعام بساعة، و 120 ملليغرام / ديسيلتر بعد تناول الطعام بساعتين.

سكري الحمل

كما ذكرنا سابقاً ارتفاع سكر الدم قد يؤدي للإصابة بسكري الحمل، وسكري الحمل هو نوع من أنواع مرض السكري تحدث أثناء الحمل، ويؤثر على طريقة استخدام الخلايا للجلوكوز، وعلى الرغم من أن سكري الحمل يمكن أن يختفي بعد عملية الولادة بفترة، إلا أنه قد ينتج عنه مشاكل أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ADVERTISEMENT

ما هي مضاعفات سكري الحمل؟

بعد توضيح نسبة السكر الطبيعي للحامل يجب أن تتعرفي على المضاعفات التي قد يسببها سكري الحمل للوقاية منها، وتتمثل تلك المضاعفات فيما يلي:

كبر حجم الجنين عند الولادة

عادة ما يعاني الجنين الذي تكوت والدته مصابة بسكري الحمل من كبر الحجم عند الولادة، وقد يتسبب ذلك في حدوث مضاعفات أثناء عملية الولادة، ينتج عنها انحشار الطفل في قناة الولادة، وحينها يضطر الطبيب لإجراء عملية ولادة قيصرية لإخراجه.

انخفاض نسبة السكر الدم للطفل

من المضاعفات التي يتسبب في حدوثها سكري الحمل هو انخفاض نسبة السكر لدى الأطفال حديثي الولادة، وفي بعض الأحيان قد ينخفض بشكل كبير ويعرض الطفل لمخاطر صحية. ويمكن رفع معدل السكر من خلال محلول الجلوكوز أو من خلال إطعام الطفل غذاء صحي.

ارتفاع ضغط الدم

هو أحد المضاعفات التي يتسبب فيها سكري الحمل، ويرتبط ارتفاع ضغط الدم الحملي بحدوث مضاعفات أخرى مثل تسمم الحمل، وجميعها مضاعفات خطيرة قد تهدد حياة الأم والجنين.

ADVERTISEMENT

في النهاية بعد أن تعرفتِ معنا على نسبة السكر الطبيعي للحامل والأسباب المؤدية إلى إصابة الحامل بسكري الحمل ومضاعفاته، احرصي عزيزتي الحامل على متابعة نسبة السكر في الدم باستمرار لملاحظة أي تغييرات، وتأكدي من ممارسة الرياضة بانتظام مع الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الألياف والدهون الصحية والبروتينات، وذلك لضمان حصول حمل وولادة صحيين.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد