ما هو سبب نزول سائل وردي من المهبل قبل الدورة؟

بالرغم من أن الإفرازات المهبلية قد تكون طبيعية في بعض الحالات، إلا أن هناك تساؤلات تدور في عقلك فيما يتعلق ببعض الإفرازات، خاصة الإفرازات وردية اللون قبل الدورة، إليك الأسباب المحتملة لنزول سائل وردي من المهبل قبل الدورة:

ADVERTISEMENT

بداية الدورة الشهرية

عند نزول دم الدورة الشهرية في البداية قد يختلط الدم الناتج عن الرحم مع الإفرازات المهبلية البيضاء، وبالتالي تخف حدة اللون الأحمر فيتحول لونها من اللون الداكن إلى اللون الوردي.

عدم انتظام الدورة الشهرية

قد يكون اللون الوردي علامة على وجود مشاكل في الدورة لديكِ، حيث يكون هناك ضعف ونزيف خفيف خلال أيام الدورة، وذلك بسبب عدم انتظامها ويحدث عدم انتظام الدورة الشهرية في الغالب نتيجة وجود مشاكل أو نتيجة الشعور بالتوتر والقلق.

ADVERTISEMENT

عدم توازن الهرمونات في الجسم

قد يؤدي عدم توازن بعض الهرمونات الأنثوية، خاصة هرمون الإستروجين إلى حدوث إفرازات وردية اللون، حيث يؤدي عدم توازنه إلى ضعف جدار الرحم، والذي يتهدم في مراحل مختلفة من دورتكِ الشهرية، مما يؤدي إلى ظهور هذه الإفرازات، والتي قد تحدث قبل دم الحيض مباشرة أو قد تحدث في أي وقت آخر.

حدوث عملية التبويض

قد يؤدي التبويض إلى نزول سائل وردي من المهبل قبل الدورة بعدة أيام، وذلك لأن عملية إطلاق البويضة تؤدي إلى حدوث تبقع دموي، كما تؤدي إلى الشعور بعدد من الأعراض الأخرى مثل ألم التبويض وألم أسفل البطن.

ADVERTISEMENT

علامة على الحمل

في حالة تم تخصيب البويضة في هذه الفترة قد يحدث تبقع دموي قد يظهر هذا التبقع باللون الوردي أو اللون الأحمر الداكن، وقد يكون حدوث إفراز وردي اللون قبل الدورة الشهرية دليلاً على الحمل في حالة كان مصحوباً بأعراض مثل التبول بصورة متكررة أو ليونة وألم الثدي، والغثيان، والإرهاق، لذا إن كنتِ تتوقعين الحمل، فيمكنكِ التأكد منه من خلال اختبار الحمل المنزلي.

أكياس المبيض

قد تكون أكياس المبيض سبباً لحدوث الإفرازات الوردية في أي مرحلة من مراحل الدورة الشهرية، وذلك لأنها تؤثر على توازن الهرمونات في الجسم، وبالتالي تؤثر على إفرازات الجسم المختلفة، كما أن أكياس المبيض تتضخم في الحجم، وبالتالي تؤدي لحدوث تلك الإفرازات الوردية.

التهاب الحوض

قد يحدث التهاب الحوض نتيجة للإصابة بشكل من أشكال العدوى، ويؤدي هذا الالتهاب إلى حدوث الإفرازات الوردية ولكن ما يميز هذا النوع أنه يكون مصحوب بعدد من العلامات الأخرى مثل الشعور بالحكة، والشعور بالحرقة عند التبول، والشعور بالضغط على منطقة الحوض، والألم عند ممارسة العلاقة الزوجية.

ADVERTISEMENT

أورام الرحم الحميدة

عند حدوث أورام حميدة داخل الرحم قد تحدث بعض الأعراض مع بعض الأشخاص ومن بين هذه الأعراض حدوث نزيف خفيف بلوناً وردي بين الدورة الشهرية والدورة السابقة لها، ويكون السبب في هذا اللون هو امتزاج الدم مع إفرازات عنق الرحم، ويكون هذا النوع مصحوباً بأعراضاً أخرى في بعض الحالات منها ألم الظهر، والألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، وصعوبة التبول.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد