نخاع العظم: أين يوجد؟ وما هي وظائفه وتكوينه؟

نخاع-العظمنخاع العظم أو نقي العظام هو النسيج الداخلي في العظام، ويعتبر أحد أبرز مكونات الهيكل العظمي الهامة، ولأن له أهمية كبيرة في جسم، فتابع معنا هذا المقال سنأخذكم في جولة حول كل ما يتعلق بنخاع العظم أو نقى العظام، فتابع معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو نخاع العظم؟

نخاع العظم – Bone Marrow هو نسيج يشكل حوالي 4% من وزن جسم الإنسان، يحتوي هذا النخاع على الخلايا الجذعية للإنسان، كما أن له دور كبير في إنتاج خلايا الدم وأنسجة العظام الجديدة، ولهذا يحتاج أي شخص لنخاع سليم وصحي لكي يعيشوا بصحة، وهو من أبرز أجزاء الجهاز اللمفاوي داخل الجسم.

لهذا السبب نجد أن بعض الأشخاص المصابين ببعض الأمراض الخطيرة مثل مشاكل سرطان الدم مثل، الأورام اللمفاوية، يعتمدون في العلاج على زراعة النخاع لكي يبقوا على قيد الحياة وقد يكون هذا بالفعل هو الخيار الأفضل والوحيد لهذه الحالات.

ADVERTISEMENT

شكل نخاع العظم وتكوينه

هو عبارة عن نسيج جيلاتيني إسفنجي رخو ولين يوجد ويملئ ما داخل فراغات العظام، لهذا النخاع نوعان وهما:

  • نخاع العظم الأحمر أو نقي العظم الأحمر، ويعرف أيضاً بالنسيج النخاعي، ويعتبر من الأنسجة الليفية التي تحتوي على الخلايا التي تكون الدم هذا النوع من النخاع يقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.
  • نخاع العظم الأصفر أو نقي العظم الأصفر، هذا النوع يعتبر خلايا دهنية ويقوم بتخزين الدهون، لنخاع العظام الأحمر والحفاظ على وظائف الجسم.

أين يوجد نخاع العظم

هذا النخاع يوجد في معظم عظام الجسم، خاصة العظام المحورية، وهذه العظام هي:

ADVERTISEMENT
  • عظام الضلوع.
  • عظام الصدر.
  • عظم الترقوة.
  • عظم العمود الفقري.
  • عظام ألواح الكتف.
  • عظام الجمجمة.
  • عظام الحوض.
  • جزء من عظام الفخذين والعضد.

وظيفة نخاع العظم

يقوم نخاع العظام بدور هام في جسم الإنسان ومن أهم وظائفه للجسم:

1. إنتاج خلايا الدم

ففي نخاع العظم الأحمر يتم إنتاج وتكوين خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، أما في النخاع الأصفر بيتم إنتاج الدهون والعظام والغضاريف.

2. استبدال الخلايا

يقوم النخاع داخل العظام باستبدال بعض الخلايا بشكل مستمر، بما في ذلك خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية، وذلك لأن خلايا الدم البيضاء تعيش من بضع ساعات لبضع أيام، أما الصفائح الدموية فتعيش لمدة تصل لـ 10 أيام، وبالنسبة لخلايا الدم الحمراء تعيش تقريباً لمدة تصل لـ 120 يوم. لهذا يقوم النخاع باستبدال هذه الخلايا لأن لكل خلية منهم متوسط عمر معين وتنتهي.

ADVERTISEMENT

3. إنتاج إضافي لخلايا الدم

هناك بعض الحالات التي تحتاج لإنتاج إضافي من خلايا الدم، نتيجة لنقص وانخفاض مستوى الأكسجين في الجسم وأنسجته، أو في حالة الإصابة بفقر الدم أو حدوث فقدان للدم، وفي حالة حدوث انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء. في هذه الحالة يقوم الجسم بإرسال إشاراته من خلال الكلى، حيث تطلق الإريثروبويتين، وهو عبارة عن هرمون يقوم بتحفيز نخاع العظام على إنتاج مزيد من خلايا الدم الحمراء.

4. التصدي لبعض المشاكل الصحية

حيث أنه في حالة الإصابة بالعدوى يقوم نخاع العظام بإطلاق مزيد من خلايا الدم البيضاء، وفي حالة النزيف يقوم النخاع بإنتاج المزيد من الصفائح الدموية، أما في حالة فقدان الشخص للدم بشكل كبير ففي هذه الحالة يزداد نشاط نخاع العظم الأصفر ويتحول لنخاع عظم أحمر.

بالإضافة إلى أن نخاع العظم يعتبر ضروري جداً وهام لمجموعة كبيرة من الأنشطة والأنظمة المختلفة في جسم الإنسان، مثل:

ADVERTISEMENT
  • الدورة الدموية للجسم، فهذا الجهاز يقوم بنقل خلايا الدم الحمراء والأكسجين لأجزاء الجسم بما في ذلك الخلايا والأنسجة، ونقل خلايا الدم البيضاء لمواقع أي إصابة، ونقل الصفائح الدموية لتساعد على تخثر الدم بعد الإصابة.
  • الهيموجلوبين، يعتبر الهيموجلوبين من أشهر البروتينات الموجودة في خلايا الدم الحمراء، وهو المسؤول عن إعطائها لونها. كما يقوم بجمع الأكسجين في منطقة الرئتين ويقوم بنقله لخلايا الدم الحمراء، ويقوم بإطلاق الأكسجين في الجسم وأنسجته، بالإضافة لدوره في إزالة غاز ثاني أكسيد الكربون وإرساله للرئتين لعملية الزفير.
  • الحديد، هذا العنصر هام جداً لأنه يقوم بالإتحاد من البروتين لإنتاج الهيموجلوبين، لإتمام عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء. الجسم يقوم بتخزين الحديد في نخاع العظم وأيضاً في الكبد والطحال، ويقوم الجسم بإعادة تدوير خلايا الدم الحمراء القديمة للحصول على نسب الحديد لصناعة الهيموجلوبين.

اشهر امراض نخاع العظم

هناك بعض الحالات التي تؤثر بشكل مباشر على إنتاج خلايا الدم في نخاع العظام، كما أن بعض الحالات تكون مؤشر على وجود مشكلة في هذه الخلايا منها:

  • الحمى، نتيجة لعدم وجود خلايا دم بيضاء سليمة.
  • الشعور بالضعف والتعب العام، بسبب نقص هيموجلوبين الدم.
  • الالتهابات، بسبب قلة عدد خلايا الدم البيضاء السليمة.
  • ضيق التنفس.بسبب انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء.
  • نزيف كدمات، بسبب قلة عدد الصفائح الدموية.

بالإضافة لمشاكل نخاع العظام نفسها والتي قد تؤثر عليها بشكل مباشر، مثل:

كيفية الحفاظ على صحة نخاع العظم

لابد من الحفاظ على صحة النخاع وصحة العظام ككل، لكي يتمكن جسمك من إنتاج الخلايا اللازمة له، ومن أشهر النصائح التي تساعدك في ذلك:

ADVERTISEMENT
  1. تناول عناصر غذائية غنية بالحديد والبروتين وفيتامينات ب.
  2. ضبط نسب عنصر الحديد في الجسم.
  3. من أشهر الأطعمة التي تحافظ على صحة النخاع، التونة والسردين والسبانخ والبروكلي والعدس.
  4. بالإضافة لبعض النصائح الأخرى المشتركة بين النخاع والهيكل العظمي.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد