تعرف على نتائج زراعة الشعر بعد سنة .. هل تظهر النتيجة النهائية؟

نتائج زراعة الشعر بعد سنةأصبحت عملية زراعة الشعر الآن من أشهر الإجراءات التجميلية لاستعادة مظهر الشعر واكتساب الشكل الجمالي، وأهم ما ينصح به الأطباء حول نتيجة هذه العملية هو الصبر، فالنتائج تستغرق وقت طويل نسبيًا حتى تصبح بالشكل المرغوب، وفي هذا المقال نقدم لك المعلومات الرئيسية حول عملية زراعة الشعر ونتائجها  المتوقعة، وخاصةً نتائج زراعة الشعر بعد سنة

ADVERTISEMENT

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر هي جراحة تجميلية يقوم  فيها الطبيب بإزالة الشعر من منطقة مليئة بالشعر، ونقله إلى منطقة أخرى تعاني من الصلع أو الشعر الخفيف، واعتمادًا على حجم عملية زرع الشعر، ستستغرق هذه العملية من 4 إلى 8 ساعات.

الخطوات الرئيسية لـ عملية زراعة الشعر

قبل العملية

أول خطوة هي عمل الفحوصات اللازمة لتقييم الحالة العامة، وبعد أن يقرر الطبيب بأن هذا الشخص يحتاج إلى زراعة شعر مع تحديد التقنية التي تناسبه، يتم التجهيز للإجراء.

ADVERTISEMENT

أثناء العملية

يقوم الجراح بتنظيف فروة الرأس جيداً، ثم يحقن دواء مخدر لتخدير الجزء الخلفي من الرأس، ويقوم الطبيب بالاختيار في الغالب بين طريقتين لعملية زراعة الشعر وهما:

  • زراعة الشعر بالشريحة  FUSS or  FUT
  • أو زراعة الشعر بالاقتطاف FUE 

زراعة الشعر بالشريحة (FUSS)

زراعة الشعر بالاقتطاف (FUE)

زراعة الشعر بالشريحة ويتم في هذه الطريقة أخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس ويتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جداً، بحيث أن كل شريحة تحتوي على شعرة واحدة أو شعرتين فقط تحت ميكروسكوب مخصص لذلك. زراعة الشعر بالاقتطاف هي التقنية الأحدث لزراعة الشعر التي يتم العمل بها حالياً، ويتم فيها الاستعانة بجهاز يقوم بسحب شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة لزرعها بطريقة مباشرة في الجزء المطلوب.

زراعة الشعر

بعد تحضير الشعر المراد زرعه، يكون كلا الإجراءين متماثلين، ينظف الطبيب المنطقة التي سيزرع الشعر بها ويخدرها، ويخلق ثقوبًا أو شقوقًا بمشرط أو إبرة، ويضع بدقة كل طُعم في أحد الثقوب، وربما يحصل على مساعدة من أعضاء الفريق الآخرين لزراعة الطعوم أيضًا.

ADVERTISEMENT

ما بعد عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر، قد تكون فروة الرأس شديدة الالتهاب، وقد يصف الطبيب مسكنات الألم لعدة أيام، وسيطلب الطبيب أيضًا وضع الضمادات على فروة رأسك لمدة يوم أو يومين على الأقل بعد العملية، وقد تكون هناك حاجة لوصف مضاد حيوي أو مضاد للالتهاب لعدة أيام.

جدول زمني لنتائج عملية زراعة الشعر

يجب أن تتذكر أن أهم شيء هو التحلي بالصبر، فلايجب تقييم نتيجة عملية زراعة الشعر لمدة 12 شهرًا على الأقل، ولكن يستطيع معظم الناس العودة إلى العمل بعد 2 إلى 5 أيام من العملية، وقد يصف بعض الجراحين دواء مينوكسيديل لتحسين نمو الشعر بعد الزرع ، ولكن ليس من الواضح مدى نجاحه، وتأتي النتائج كالآتي:

من اليوم الاول حتى 15 يوم بعد عملية زرع الشعر

في الأيام القليلة الأولى بعد إجراء عملية زراعة الشعر، قد يعاني المريض من انتفاخ معتدل وحكة وألم في موضع العملية، وعادةً ما تهدأ هذه الأعراض في غضون أسبوع، وعادةً ما ينتهي الاحمرار الذي يتم ملاحظته بعد عملية زراعة الشعر بنهاية الأسبوع الثاني.

ADVERTISEMENT

بعد 15-30 يوم من إجراء عملية زراعة الشعر

بعد حوالي 3 أسابيع من الإجراء، قد يلاحظ المريض فقدان مؤقت للشعر المزروع، وهذا أمر طبيعي ومتوقع، ويحدث هذا بسبب مرحلة الراحة المؤقتة التي تدخل جميع بصيلات الشعر المزروعة فيها بعد إجراء عملية زراعة الشعر.

بعد شهر إلى شهرين من إجراء عملية زراعة الشعر

خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الجراحة، يمكن أن يتوقع المريض نموًا جديدًا للشعر، وتختلف دورة النمو الجديدة هذه من مريض لآخر، ولكن بعد مرور ثلاثة أشهر تقريبًا من العملية، ستصبح النتائج مرئية.

قد لا تنمو بصيلات الشعر الجديدة بالتساوي، لكنها ستنمو في النهاية، و سيبدأ الشعر الجديد المزروع بالنمو مع مرور الوقت.

ADVERTISEMENT

بعد 3-6 أشهر من إجراء عملية زراعة الشعر

يمكن للمريض أن يتوقع نموًا جديدًا للشعر حتى فترة تتراوح من خمسة إلى ستة أشهر بعد الإجراء، وهذه هي المرحلة التي يبدأ فيها المريض بملاحظة أن الشعر الجديد المزروع قد أصبح أكثر سماكة بشكل كبير.

بعد 6-10 أشهر من إجراء عملية زراعة الشعر

بعد 6 إلى 10 أشهر، سيكون المريض قادراً على رؤية النتائج بشكل ملحوظ للمرة الأولى.

نتائج زراعة الشعر بعد سنة

 

ADVERTISEMENT

نتائج زراعة الشعر بعد سنة تكون مرضية بشكل كبير، فبعد مرور عام كامل، يمكن للمريض أن يتوقع النتائج النهائية لعملية زرع الشعر، ولكن قد تستغرق فترة الاستشفاء أكثر من عام، خاصةً عند إجراء الزرع على قمة الرأس.

في النهاية وبعد معرفتك نتائج زراعة الشعر، وخاصةً نتائج زراعة الشعر بعد سنة ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hair-loss/men-hair-loss-17/hair-transplants
https://drserkanaygin.com/hairtranslant-recovery-tips/
https://www.medic8.com/healthguide/hair-loss/hair-transplant/methods/index.html
https://www.hairtransplantmentor.com/hair-transplant-repair-surgery-2-month-1/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد