فوائد نبات الحسك وأضراره وطريقة استخدامه

نبات الحسكنبات الحسك (بالانجليزي Terrestris Tribulus) هو من النباتات المورقة الصغيرة، التي تنمو في أجزاء من أوروبا وأسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، ويستخدم في الآونة الأخيرة على نطاق واسع في تحضير المكملات التي تزيد من هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة)، وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل عن فوائد هذا النبات.

ADVERTISEMENT

فوائد نبات الحسك

شاع استخدام هذا النبات قديمًا لإدرار البول وتسكين الألم وفتح الشهية، وفيما يلي بعض الفوائد التي يقدمها هذا النبات ومنها:

1. تعزيز الرغبة الجنسية

في البداية لابد من التنويه عن قلة عدد الدراسات العلمية التي تؤكد قدرة هذا النبات على زيادة الرغبة الجنسية، ومنها تجربة سريرية أجريت سنة 2018 عن قدرة هذا النبات في زيادة الرغبة الجنسية والإثارة، والوصول للنشوة الجنسية للنساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، ولكن هذه التجربة كانت تضم عدد 40 من المشاركات، لذا الأمر يحتاج لمزيد من البحث للتأكيد على فاعلية هذا النبات.

ADVERTISEMENT

2. فوائد نبات الحسك للرجال

بالنسبة للرجال أوضحت تجربة سريرية نشرت سنة 2017 على قدرة هذا النبات على علاج ضعف الانتصاب وقلة الرغبة الجنسية مقارنة بغيره من الأدوية الوهمية.

3. تحسين أداء الرياضيين

يشيع استخدام مكملات هذا النبات بين الرياضيين، للاعتقاد في قدرته على زيادة هرمونات الأندروجين والتستوستيرون، ولكن هناك دراسة سريرية أجريت سنة 2021 على بعض الرياضيين كشفت عن عدم تأثير تناول مكملات هذا النبات على تحسين أداء الرياضيين، كما لم تؤثر على تكوين أجسامهم، وأشار الباحثون في هذه الدراسة أنه لابد من إجراء مزيد من البحث في هذا الشأن.

ADVERTISEMENT

وهناك دراسة أخرى نشرت سنة 2017 أكدت على عدم تأثير تناول مكملات هذا النبات على زيادة إفراز التستوستيرون أو زيادة الكتلة العضلية.

4. خفض ضغط الدم

أكدت الدراسات العلمية على الحيوانات، على أن هذا النبات قد يساعد في خفض ضغط الدم، من خلال استرخاء الأوعية الدموية، ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات العلمية التي تؤكد قدرته على خفض ضغط الدم للإنسان.

5. تفتيت حصوات الكلى

شاع استخدام هذا النبات في الطب التقليدي الصيني في القدرة على علاج حصوات الكلى، وذلك لقدرته على إدرار البول، ولكن في الوقت الحالي لايوجد دراسات علمية أجريت على الإنسان تؤكد ذلك، وإنما كافة الدراسات أجريت على الحيوانات.

ADVERTISEMENT

طريقة استخدام نبات الحسك

كانت كل أجزاء هذا النبات تستخدم قديمًا للعلاج، وفي الوقت الحالي هناك العديد من الخيارات لتناول هذا النبات سواء في شكل كبسولات أو بودرة أو الشاي المستخلص منه، وغالبًا ما تحتوي منتجات هذا النبات التي تتواجد عبر التسوق الإلكتروني أو في الأسواق على مزيج من مستخلص الفاكهة والجذور والأوراق، ولابد قبل شراء هذا المنتج من قراءة محتوياته جيدًا من المواد الأخرى وتأثيرها على الصحة وعدم تأثير هذه المكونات على وظيفة هذا النبات.

تنويه هام؛ نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي من هذه المكملات أو الشاي أو أي منتج يحتوي على نبات الحسك، خاصة إذا كنت تعاني من مشكلة طبية.

أضرار نبات الحسك

هناك بعض الأعراض الجانبية قد تحدث عند استخدام هذا النبات ومنها:

ADVERTISEMENT
  • يؤدي الإفراط في تناول هذا النبات لحدوث ألم في البطن وتقلصات وإسهال، تلف القلب والكبد والكلى.
  • يختلط بمكملات هذا النبات التي يتناولها الرياضيون بعض المواد المحظورة في بعض الأحيان، لذلك لابد من التأكد من مدرب اللياقة البدنية عن نوع لا يتسبب في أي مشاكل صحية.
  • أشارت بعض التقارير إلى أن تناول فاكهة هذا النبات المغطاه بالشوك، قد تسبب في حدوث مشاكل صحية متعلقة بالرئة.
  • يحذر تناول الحامل لهذا النبات الذي يؤثر بالسلب على نمو الجنين.
  • يحذر تناوله قبل إجراء العمليات الجراحية، لأنه يؤثر على نسبة الضغط والسكر في الدم.
  • ظهور أعراض مثل صعوبة النوم والتهاب المعدة وعدم انتظام الدورة الشهرية.

تفاعل نبات الحسك مع الأدوية الأخرى

يجب الاحتياط عند استخدام هذا النبات مع بعض الأدوية الأخرى مثل:

1. التفاعل مع دواء الليثيوم

يقلل تناول هذا النبات على قدرة الجسم في التخلص من الليثيوم، مما يتسبب في زيادة مادة الليثيوم في الجسم وظهور أعراض جانبية قوية، ودواء الليثيوم هو أحد أدوية العلاج النفسي، لذلك لابد من استشارة الطبيب المختص عن مدى إمكانية تناول هذا النبات مع دواء الليثيوم.

2. التفاعل مع أدوية مرض السكري والضغط

قد يتسبب هذا النبات كما ذكرنا في خفض نسبة السكر والضغط في الدم، لذلك عند تناوله مع غيره من أدوية علاج مرض السكري أو الضغط، قد يتسبب ذلك في حدوث هبوط حاد لنسبة السكر والضغط في الدم.

ADVERTISEMENT

وبعد التعرف إلى نبات الحسك، يجب الحذر عند تناول هذا النبات في صورة الفاكهة أو في صورة المكملات، وذلك بسبب الحاجة للمزيد من الدراسات العلمية التي تؤكد على فوائده العديدة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد