أفضل 6 مكملات غذائية للشعر

مكملات غذائية للشعريلجأ البعض لاستخدام مكملات غذائية للشعر، خاصة من يعانون من الشعر الخفيف وتساقط الشعر، ويرجع سبب هذه المشاكل لنقص بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية بالجسم، وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل عن أهم المكملات الغذائية التي يمكن تناولها، لتعزيز صحة الشعر.

ADVERTISEMENT

أفضل مكملات غذائية للشعر

هناك عدد متنوع من المكملات الغذائية والفيتامينات التي يمكن استخدامها، لتعزيز صحة وجمال الشعر، ونعرض فيما يلي بعض أفضل مكملات غذائية للشعر :

1. فيتامين أ

يعمل فيتامين أ على نمو خلايا الجسم ومن ضمنها نمو الشعر، وهو من أكثر العناصر الغذائية التي تساعد على نمو الأنسجة، كما يعمل على إفراز الزهم أو الخلايا الدهنية التي تعمل على ترطيب فروة الرأس وتعزز صحة الشعر، مع الحذر من الإفراط في تناوله مما يتسبب في تساقط الشعر.

ADVERTISEMENT

والكمية المسوح بتناولها يوميًا بالنسبة للنساء 700 ميكروغرام وبالنسبة للرجال 900 ميكروغرام، كما يمكن إدراج فيتامين أ ضمن النظام الغذائي، من خلال تناول البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ والحليب والبيض والزبادي.

2. البيوتين

يعتبر البيوتين افضل مكمل غذائي لتطويل الشعر، حيث يساعد على نمو الشعر، والكمية المناسبة لتناوله يوميًا تتراوح بين من 3 إلى 5 مليجرام، لأن الإفراط في تناوله يؤدي إلى كثرة التبول، ويمكن إدراجه ضمن النظام الغذائي من خلال تناول صفارالبيض والبطاطا الحلوة والحبوب الكاملة والأسماك والقرنبيط والمكسرات واللحوم.

ADVERTISEMENT

3. الزنك

يلعب الزنك دورًا أساسيًا في نمو أنسجة الشعر وإصلاح تلف الشعر، كما يساعد على إفراز الخلايا الدهنية التي تعزز من صحة بصيلات الشعر، ويعتبر أحد أعراض نقص الزنك هو تساقط الشعر، لذا يساعد تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك في تعويض نقص هذا العنصر، كما يحذر من الإفراط في تناوله مما يتسبب في تساقط الشعر، ويتواجد الزنك في بعض الأطعمة مثل المحار والسبانخ والعدس.

4. الحديد

يؤدي نقص الحديد في الجسم للإصابة بمرض الإنيميا، التي قد تتسبب في تساقط الشعر خاصة للنساء، لذلك يمكن تعويض نقص الحديد من خلال تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا العنصر، أو تناول أغذية تحتوي على الحديد مثل اللحوم الحمراء والخضروات الورقية والسبانخ والفول والعدس.

5. فيتامين سي

يحتوي فيتامين سي على نسبة غنية من مضادات الأكسدة، التي تقاوم الجذور الحرة، التي تتسبب في عدم نمو الشعر والشيب المبكر، كما أن هذا الفيتامين يساعد على إنتاج الكولاجين والبروتين وهما من المكونات الأساسية للشعر، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي الفراولة والفواكه الحمضية والفلفل.

ADVERTISEMENT

6. فيتامين هـ

يعتبر فيتامين هـ من العناصر الغنية بمضادات الأكسدة، وأثبتت احدى الدراسات أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين لمن يعانون من تساقط الشعر لمدة 8 شهور، ساهم في زيادة نمو الشعر بنسبة 34.5 %، كما يمكن تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل بذور زهرة دوار الشمس والسبانخ واللوز والأفوكادو.

تحذير هام

يجب استشارة طبيب الجلدية إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بشكل غزير ليقيم حالتك أولا ومعرفة سبب سقوط الشعر ليقوم بعلاج جذور المشكلة قبل إيجاد حل للشعر.

وبعد التعرف إلى أفضل مكملات غذائية للشعر، لابد من استشارة الطبيب المختص وعدم الإفراط في استخدام المكملات الغذائية، فكما ذكرنا زيادة تناول أي نوع مكملات غذائية للشعر عن الحد المطلوب قد يأتي بنتيجة عكسية فيسبب سقوط الشعر مع الإضرار بحالة الجسم العامة أيضا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد