أفضل مرهم لعلاج الطفح الجلدي

مرهم لعلاج الطفح الجلدي
مرهم لعلاج الطفح الجلدي

إن الطفح الجلدي هو تغير في لون الجلد وملمسه، فقد يكون الجلد مقشرًا، أو جافًا، أو متهيجًا، أو مصاب بحكة شديدة، ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب، فقد تكون بسبب عدوى بكتيرية، أو فيروسية، أو فطرية، أو طفيلية، كما أنه قد يكون بسبب ردود فعل تحسسية تجاه أدوية، أو أطعمة، أو مواد معينة.

ADVERTISEMENT

وهناك العديد من الأساليب العلاجية المتبعة مثل العلاجات المنزلية واستخدام مرهم لعلاج الطفح الجلدي. وفي السطور التالية سنتعرف على أشهر الكريمات، والمستحضرات للتخلص من الطفح الجلدي.

مرهم لعلاج الطفح الجلدي

تختلف العلاجات الموضعية وفقًا لأسباب الطفح الجلدي، فهناك مراهم المضادات الحيوية التي تساهم في تخفيف الطفح الجلدي الناجم عن عدوى بكتيرية، وهناك كريمات ومراهم مضادة للفطريات، وكريمات مضادة للعدوى الفيروسية، وكذلك كريمات الكورتيزون المخففة للحكة، وكريمات مضادة للهيسامين لعلاج الحساسية، كما توجد كريمات موضعية تحتوي على أكثر من مادة فعالة.

ولهذا يجب استشارة الطبيب والصيدلي أولًا قبل استخدام أي مرهم لعلاج الطفح الجلدي، لوصف النوع الأنسب لحالتك، وفيما يلي أشهر العلاجات الموضعية:

ADVERTISEMENT

1. مرهم مضاد حيوي للطفح الجلدي

تشمل المضادات الحيوية الموضعية للطفح الجلدي ما يلي:

حمض الفيوسيديك Fusidic Acid

حمض الفيوسيديك هو أحد أشهر المضادات الحيوية الموضعية، ويأتي في هيئة كريم، أو مرهم مضاد حيوي للطفح الجلدي الناجم عن أنواع عديدة من العدوى البكتيرية مثل الحصف الجلدي (Impetigo)، ويمكن تطبيقه بضعة أيام في اليوم حسب ما يمليه الطبيب، والصيدلي.

يتوفر حمض الفيوسيديك في الصيدليات تحت الاسم التجاري فيوسيدين Fucidin، كما أنه يتوفر مع الكورتيزون في كريم فيوسيكورت Fucicort.

جينتاميسين Gentamicin

الجينتاميسين هو مضاد حيوي من فئة الأمينوجليكوسيد Aminoglycoside. ويستخدم كريم، ومرهم الجينتاميسين لعلاج العدوى البكتيرية على الجلد مثل الحصف الجلدي، والعدوى التي قد تصاحب الإكزيما، والصدفية، والحروق. ويتوفر في الصيدليات في العديد من المراهم والكريمات، مثل مرهم جاراميسين.

ADVERTISEMENT

2. مرهم مضادة للفطريات

مثل كريم كلوتريمازول Clotrimazole، وهي مادة مضادة للفطريات، إذ تقضي على العدوى عن طريق التدخل في أغشية الخلايا، ومنع نمو العدوى الفطرية، ويستخدم لعلاج الطفح الجلدي الناجم عن الفطريات مثل داء السعفة. وتجد هذه المادة الفعالة في كريمات مثل كريم ديرماتين Dermatin.

3. الكورتيزون الموضعي

تستخدم مراهم، وكريمات الكورتيزون لعلاج الحالات الجلدية الخفيفة، وذلك للتخفيف من الالتهابات، والاحمرار، والحكة، ويمكن وصفها لعلاج الإكزيما، والصدفية، والتهاب الجلد التماسي.

من الضروري معرفة أن كريمات الكورتيزون لا تعالج هذه الحالات، ولكنها تساعد في تخفيف الأعراض، والحكة، ومن أمثلة الكريمات المتوفرة في الصيدليات: كريم ميكورت Micort (ومادته الفعالة هيدروكورتيزون Hydrocortisone)، وكريم بيتاديرم Betaderm (ومادته الفعالة بيتاميثازون Betamethasone).

4. مضادات الهيستامين الموضعية

وتشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT

ديميتيندين مالييت Dimetindene Maleate

وهو دواء مضاد للهيستامين من الجيل الأول، ويستخدم كمضاد للحساسية، ومضاد للحكة، إذ يمنع مستقبلات الهيستامين، ويستخدم لالتهابات الجلد التحسسية، والأرتيكاريا، ويوجد في الصيدليات كمستحضر موضعي مثل فينيستيل جل fenistil gel.

الكلورفينوكسامين Chlorphenoxamine

ويعتبر من مضادات الهيستامين، ومضاد للكولين، لذلك يستخدم كأحد العلاجات المضادة للحكة، ويتوفر في كريم أليرجيكس Allergex.

ADVERTISEMENT

5. الكريمات المضادة للفيروسات

أسيكلوفير Acyclovir

يعتبر أسيكلوفير Acyclovir من أشهر الأدوية المضادة للفيروسات. ويتوفر في الكثير من الأشكال الدوائية، ويستخدم الأسيكلوفير الموضعي لعلاج الأعراض الجلدية كالطفح الجلدي المصاحب للعدوى الفيروسية مثل الحزام الناري، والجدري، والهربس.

ومن أمثلة الكريميات الموجودة في الصيدليات: كريم أسيكلوفير (بنفس اسم المادة الفعالة)، وكريم زوفيراكس Zovirax.

6. مرهم لعلاج الطفح الجلدي بأكثر من مادة فعالة

ومن أشهر المراهم لعلاج الطفح الجلدي في المناطق الحساسة هما كريم ومرهم كيناكومب، أو أموكومب، ويحملان مزيج من: المضادات الحيوية (جراميسيدين Gramicidin، ونيوميسين Neomycin)، ومضاد للفطريات (نيستاتين Nystatin)، والستيرويد (تريامسينولون Triamcinolone).

7. مستحضرات أخرى

  • مزيج من المواد الطبيعية، والأعشاب: مثل مرهم ميبو Mebo، ويستخدم لعلاج الالتهابات الجلدية، والتهاب الحفاضات للأطفال، والهربس، والحروق، والجروح.
  • بانثينول كريم Panthenol: وهو كريم مرطب يساعد في تخفيف الحكة، ويتوفر في الصيدليات بنفس الاسم.
  • مزيج من المواد الفعالة بالاسم التجاري سودو كريم Sudocrem: وهم أكسيد الزنك zinc oxide، وكحول البنزيل benzyl alcohol، وبنزوات البنزيل benzyl benzoate، وسينامات البنزيل benzyl cinnamate، ولانولين Lanolin. فإذا كنتِ تبحثين عن مرهم لعلاج الطفح الجلدي للاطفال، فقد يكون هذا مناسبًا، إذ يعالج الطفح الناجم عن الحفاضات، والإكزيما، ويهديء البشرة الملتهبة.
  • كلامين لوشن Calamine: وهو ملطف للبشرة، ويساعد في تخفيف الحكة، والألم الناجم عن التهابات الجلد.

أدوية فموية لعلاج الطفح الجلدي

في حال كان الطفح شديدًا، قد يصف الطبيب أدوية لعلاج الطفح الجلدي، ويتوقف ذلك على معرفة السبب، ولا يجب أن تتناول هذه الأدوية من تلقاء نفسك، إذ يجب أن يصف الطبيب والصيدلي الجرعات المناسبة لك، ومن أمثلة الأدوية:

  • مضادات الهيستامين.
  • مضادات حيوية.
  • مضادات فطريات.
  • مضادات فيروسات.
  • الكورتيزون.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد