متى تستخدم كريم حروق ومتى يجب استشارة الطبيب؟

كريم حروق
كريم حروق

تعتبر الحروق واحدة من الإصابات الشائعة جدًا في المنزل، وتوجد العديد من العلاجات المنزلية المقترحة وغير الموصوفة بروشتة طبية للحروق البسيطة، إذ يسأل المصاب الصيدلي عن كريم حروق يُعطي نتائج فعالة، وفيما يلي سنتناول ما يجب معرفته عن كريم الحرق.

ADVERTISEMENT

دواعي استخدام أي مرهم حروق

بصفة عامة، تُستخدم بعض أنواع الكريمات والمراهم للحروق والجروح المفتوحة، فيصف الطبيب أو الصيدلي نوع معين أو أكثر بناء على حالة المصاب، ودرجة الحرق:

  • مرهم أو كريم حروق مرطب لترطيب الجلد، وتخفيف الحكة بعد التعرض للحروق.
  • كريم أو مرهم حروق dحتوي على مضاد حيوي للوقاية من خطر الإصابة بالعدوى.

أنواع مرهم أو كريم الحرق

تتركب كريمات ومراهم الحروق من العديد من المواد الفعالة التي تعمل على ترطيب الجلد، وتعزيز شفاء الجروح، وكذلك الوقاية من العدوى، وتشمل هذه المواد الفعالة:

ADVERTISEMENT

1. مادة بيتا سيتوستيرول Beta-Sitosterol

وهي مادة طبعية تُستخدم لعلاج الحروق بأنواعها، إذ قد يصفها الطبيب لعلاج حروق الدرجة الأولى، والثانية سواء السطحية أو العميقة، كما قد يُستخدم لحروق الدرجة الثالثة لعزل الجرح، وقد يُضاف إليها مواد أخرى مثل زيت السمسم، وشمع العسل مثلما في كريم حروق ميبو.

2. سلفاديازين الفضة Silver sulfadiazine

يُستخدم كريم الحرق الذي يحتوي على سلفاديازين الفضة لعلاج، والوقاية من العدوى التي تصيب الجروح، وحروق الدرجة الثانية والثالثة، وهو عبارة عن مضاد حيوي يساعد في إيقاف نمو البكتيريا ومنع انتشارها في الجلد المحيط أو دخولها إلى مجرى الدم.

ADVERTISEMENT

ولا يُستخدم هذا الدواء للأطفال الرضع حديثي الولادة ذوي العمر الأقل من شهرين، كما يُمنع استخدامه للحوامل.

3. الألوفيرا Aloe Vera

يعتبر صبار الألوفيرا أحد النباتات ذات الفوائد الطبية لعلاج الحروق والجروح، ووفقًا لأحد المصادر، توجد دراسات مكثفة تصف خصائصه المضادة للالتهابات، وتعزيز شفاء الحروق، ويشير المصدر إلى أن كريم الصبار يعزز من شفاء حروق الدرجة الأولى والثانية في الفئران، وأشارت دراسة أخرى أن جل الصبار عزز من شفاء الجروح عند 27 من المرضى مقارنة بشاش الفازلين.

ملحوظة: قد تصل مدة شفاء الحرق إلى حوالي ثلاث أسابيع، ومن المحتمل أن يسبب الحكة أثناء فترة الشفاء، لذلك لا يجب خدشها على الإطلاق، ويُنصح باستشارة الطبيب إذا كان الحرق عميقًا وتسبب في ندوب.

ADVERTISEMENT

4. كولاجيناز Collagenase

الكولاجيناز هو إنزيم يكسر الكولاجين في الأنسجة التالفة، ويساعد في نمو الأنسجة السليمة، وتُستخدم كريمات الحروق التي تحتوي على هذه المادة الفعالة في تغزيز شفاء الحروق والقروح عند البالغين.

وتوجد بضعة مراهم تحتوي على هذه المادة جنبًا إلى جنب مع مواد فعالة أخرى مثل مادة كلورامفينيكول chloramphenicol (مضاد حيوي) كما في مرهم ايروكسول Iruxol وسكينترا Skinatra.

متى يجب زيارة الطبيب؟

بعد تبريد الحرق، يجب التأكد أنه حرق من الدرجات الأولى، وفي حال كان أعمق، ويغطي مساحة أكبر، ينبغي التواصل مع الطبيب للحصول على الاستشارة، حيث تعتبر الحروق أكثر عرضة للإصابة بعدوى التيتانوس tetanus، ويجب الاتصال بالطبيب فورًا في حال ظهور أي أعراض للعدوى مثل:

ADVERTISEMENT
  • زيادة الألم.
  • الاحمرار.
  • التورم.
  • الصديد.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.

نصائح عند وضع أي كريم حروق

فيما يلي بعض النصائح للحروق الطفيفة:

  • اغسل الحرق جيدًا بالماء الجاري فقط وليس الماء المثلج.
  • ضع طبقة رقيقة من الكريم أو المرهم كما يصف لك الطبيب والصيدلي، أو كما هو مدون في النشرة الدوائية.
  • يُنصح بتجنب حك الحرق، والضغط عليه بربط قطعة من الشاش المعقم غير اللاصق، ولا يجب استخدام شاش فقد يسبب تساقط الألياف لأنه قد يعلق بالحرق.
  • استشر الصيدلي والطبيب في امكانية تناول مسكن للألم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد