مراحل شفاء الحروق من الدرجة الثانية بالصور

على الرغم من أن بعض أنواع الحروق يمكن السيطرة عليها بطرق منزلية، إلا أن البعض الآخر يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشكلات بالغة الخطورة، ويمكن أن يصل تأثيرها إلى الأنسجة العميقة تحت الجلد، لذا سنستعرض مراحل شفاء الحروق من الدرجة الثانية بالصور في عرض الصور التالي:

ADVERTISEMENT
أعراض حروق الدرجة الثانية

أعراض حروق الدرجة الثانية

تتضمن حدوث أضرار شديدة على الطبقة الأولى والوسطى من الجلد، وهو ما يؤدي إلى ظهور تقرحات وبثور، بالإضافة إلى تكون بقع ملتهبة وحمراء وذات شكل غير منتظم على الجلد، كما أن الألم في هذا النوع من الحروق يكون أشد من حروق الدرجة الأولى، ويمكن أن يترك الحرق آثار وندبات على الجلد حتى بعد أن يلتئم.

مراحل شفاء الحروق من الدرجة الثانية

مراحل شفاء الحروق من الدرجة الثانية

  1. في البداية يكون الالتهاب والاحمرار في أشد درجاته.
  2. بعد ذلك يبدأ هذا الالتهاب في التحسن التدريجي، وفي هذه الأحيان يمكن أن تظهر بعض البثور أو ما يشبه الفقاعة الممتلئة بالسوائل.
  3. بعد ذلك تنفتح هذه الفقاعات، ثم تبدأ الأنسجة في الالتئام، وتكوين قشرة سميكة على الجلد.

في بعض الأحيان يمكن أن يتسبب الحرق من الدرجة الثانية في تكوّن بعض الجروح، التي قد تنزف أحياناً، وغالباً ما تكون رطبة، وقد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية إذا كان هناك احتمالية للإصابة بالعدوى.

مدة شفاء حروق الدرجة الثانية

مدة شفاء حروق الدرجة الثانية

من أهم مراحل شفاء الحروق من الدرجة الثانية هي الفترة التي يبدأ فيها الحرق في التعافي، فقد يستغرق التعافي والشفاء من حروق الدرجة الثانية من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع حسب حالة الجلد، كما يمكن أن يستغرق الأمر مدة أطول في حالة حدوث أي مضاعفات بسبب الحرق.

في هذه الأثناء يجب أن تتبع تعليمات الطبيب وتتأكد من أن الضمادات التي تضعها على مكان الحرق نظيفة ومعقمة، مع تجنب ربطها بشدة حتى لا تلتصق بالجلد.

علامات شفاء الحروق من الدرجة الثانية

علامات شفاء الحروق من الدرجة الثانية

ستتمكن من ملاحظة تحسن كبير في شكل الحرق وشكل الجلد بمرور الوقت، بالإضافة إلى أن الألم أيضاً يقل بشكل كبير، فمن علامات شفاء الحروق من الدرجة الثانية تكوّن قشور سميكة على الجلد، ولكن تجنب تماماً إزالة تلك القشور، بالإضافة إلى أنك ستلاحظ تحسن الالتهاب والاحمرار.

هل حروق الدرجة الثانية تترك أثر؟

هل حروق الدرجة الثانية تترك أثر؟

لسوء الحظ في كثير من الأحيان يمكن أن تترك حروق الدرجة الثانية بعض الآثار أو الندبات على الجلد، إلا أن الكثير من الكريمات والمراهم المتوفرة في الصيدليات يمكن أن تقلل من ظهور هذه الآثار، بالإضافة إلى أن الطرق الطبية مثل الليزر بإمكانها أيضاً أن تساعد على التخلص من تلك الآثار.

اكتشف كل ما يهمك عن إزالة آثار الحروق بالليزر

أفضل كريم للحروق من الدرجة الثانية

أفضل كريم للحروق من الدرجة الثانية

في كثير من الأحيان في حالة عدم ظهور مضاعفات للحرق، يمكن اللجوء إلى الكريمات والمراهم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية فهي من الإسعافات الأولية للحروق، حيث يمكن أن تساعد على تهدئة الحروق وتسكين الألم، وتعزز من التئام الأنسجة، مثل:

كريم ميبو.
• كريم باكتومايسين.
• مرهم بانيوسين.

هل يمكن علاج الحروق من الدرجة الثانية بالعسل؟

هل يمكن علاج الحروق من الدرجة الثانية بالعسل؟

يعتبر العسل من الوصفات المنزلية المستخدمة منذ سنوات عديدة في علاج الحروق، حيث يمكن أن يساعد العسل على تهدئة الالتهاب والألم والاحمرار أيضاً ولكن في حالة الحروق من الدرجة الأولى.

نظراً لأن حروق الدرجة الثانية أشد من الدرجة الأولى، فقد لا يساعد العسل كثيراً على علاجها، ومن الأفضل اللجوء للأدوية والطرق الطبية لعلاج الحروق، لتجنب حدوث أي مضاعفات.

وننصح دائما بضرورة استشارة الطبيب، أو الذهاب للطوارئ قبل تجربة وضع العسل على الحرق.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد