ADVERTISEMENT

أشياء لا يعرفها إلا مرضى التعب المزمن ، هل أنت منهم؟

التعب المزمن

ADVERTISEMENT

إن كنت تعاني من التعب المزمن ، فأنت تعرف صعوبة التعامل معه، ومع أعراضه، إلا أنه من الصعب عليك الحديث عن الأمر، وليس من السهل شرحه للعائلة والأصدقاء المقربين، الذي ينتظرون منك مساعدتهم، ويشعرونك أنك تخذلهم، ولا يتفهمون أنك غير قادر على القيام بما يطلبونه، لذا سنوضح في هذا المقال بعض تلك الأمور، التي يعاني منها مرضى التعب المزمن .

أشياء لن يفهمها إلا مريض التعب المزمن

سنوضح الأشياء التي يعاني منها مرضى التعب المزمن، ولا يعرف عنها أحدا غيره، والتعرف على هذه الأشياء يفيد في تفهم ما يمر به المرضى:

ADVERTISEMENT

لا فائدة من القيلولة

يراك البعض متعبا، فينصحونك بنوم القيلولة، ولا يعرفون أن الأمر لا يتعلق بقلة النوم، فقد تنام، ورغم ذلك تستيقظ، وأنت تشعر بالتعب.

فقدان التركيز

يسبب التعب فقدان التركيز، ويجعل من الصعب عليك الإنصات لما يقوله الناس لك، مما قد يغضب البعض منك، ولكنهم لا يعرفون أنك تحاول جاهدا الاستماع إليهم والتركيز.

الاستنزاف العاطفي

إن اسوأ شئ فيما يتعلق بمتلازمة التعب المزمن، هو معرفتك أنك لن تستطيع إنجاز ما تريد تحقيقه من أعمال كل يوم، مما قد يجعلك تشعر بأنك عديم الفائدة.

مقاومة نفسك

لكي يمر اليوم بدون إرهاق وتعب، عليك أن تقاوم رغبتك في القيام بأشياء عديدة في وقت واحد، لأنك إذا قمت بذلك، ستشعر بالتعب، ولن تستطيع استكمال اليوم ولن تنجز شيئا.

ADVERTISEMENT

أنت تقف مكانك

مع التعب المزمن ، تشعر إن كل شئ حولك يتحرك بسرعة مذهلة، وأنت واقف مكانك متجمد لا تستطيع أن تتحرك.

تحتاج إلى الراحة أغلب الوقت

التعب المزمن يعني أنك قد ترغب بالراحة بعد قيامك بأبسط الأشياء، على سبيل المثال، الاستحمام قد يسبب لك الإجهاد والتعب، وقد ترغب في الحصول على قسط من الراحة بعده.

عدم القدرة على الفعل

قد ترغب في القيام بأشياء كثيرة، فقد تستيقظ ولديك نوايا لفعل العديد من الأشياء، ثم لا تفعل منها شيئا، لأنك غير قادر حتى على مغادرة سريرك.

القهوة ليست اختيارية

عندما يكون عليك القيام بأشياء هامة، وتنفيذ مهام عديدة، تحتاج لكمية كبيرة من الكافيين، حتى تستطيع إنجازها.

ADVERTISEMENT

قد يستغرق الأمر يوما للتعامل مع أمر واحد

عندما تكون هناك مناسبة كبيرة مثل الزفاف، البعض قد يحتاج للراحة بعدها، أما مريض التعب المزمن، فهو يشعر بالرغبة في الراحة وراء كل عمل يقوم به.

إلغاء الخطط أمر لا مفر منه

دائما ما تضطر لإلغاء الخطط، مما قد يغضب الأصدقاء منك، إن كنت تخطط لقضاء اليوم معهم، والتسوق معهم، أو الذهاب في نزهات أو السفر ، فالشعور بالتعب قد يجعلك تلغي هذه المخططات.

الشعور بالضياع

يسرق التعب الكثير منك، وتضيع شخصيتك، فقد تكون شخص متحمس وحيوي، لكن عندما يصيبك التعب، قد تصبح انطوائيا بشكل لايصدق، فأنت تنسحب للحفاظ على طاقتك، فتختبئ شخصيتك الحقيقية لفترة طويلة من الزمن، مما يشعرك بالضياع.

التكنولوجيا هي المنقذ

قد يصعب الحفاظ على الصداقات بالنسبة لك، لكن التكنولوجيا، ومواقع التواصل الإجتماعي قد تتيح لك التواصل مع من تحب، حتى وأن كنت تشعر بالتعب ، وأصبح بإمكانك إنجاز الكثير من الأمور عن طريقها.

ADVERTISEMENT

نرجو أن تكون استفدت من المقال، وإذا كنت تعاني من المشكلات بسبب متلازمة التعب المزمن، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد