ADVERTISEMENT

مراحل تكوين الجنين التوأم

مراحل تكوين الجنين التوأم

ADVERTISEMENT
إن الحمل من الأمور المثيرة التي تحدث للأمهات، والأكتر إثارة حدوث الحمل في توأم، وسنقدم إليكِ في هذا المقال كل المعلومات اللازمة عن الحمل بتوأم، و مراحل تكوين الجنين التوأم ، وكيف يحدث الحمل في توأم؟ فتابعي معنا القراءة لمعرفة جميع هذه المعلومات.

كيف يتم الحمل بتوأم؟

في بعض الأحيان يحدث حمل توأم ثنائي أو ثلاثي، وفي حالات أخرى، هناك عوامل محددة تحفز وجود توأم، فعلى سبيل المثال، يزيد احتمال حدوث حمل توأم كلما تقدمتِ في العمر لأن التغيرات الهرمونية يمكن أن تتسبب في إطلاق أكثر من بويضة واحدة في كل مرة، كما أن استخدام تقنيات الإنجاب المساعدة، مثل الإخصاب في المختبر، يزيد أيضًا من احتمالات التوائم.

ADVERTISEMENT

مراحل تكوين الجنين التوأم وأنواع التوأم

  • تحدث حالة التوأم المختلف، وهو النوع الأكثر شيوعًا من التوائم، عندما يتم تخصيب بويضتين منفصلتين بواسطة حيوانين مختلفين، كل جنين له مشيمة وكيس سلوي، ويمكن أن يكون التوأم فتاتين أو صبيين أو صبي وفتاة.
  • تحدث حالة التوائم المتطابقة عندما تنقسم البويضة المُخصبة وتتطور إلى جنينين، وقد يشترك التوأم المتطابق في المشيمة والكيس الذي يحيط بالجنين، أو قد يشتركان في المشيمة فقط، ووراثيا، الطفلين متطابقان، ويكونان من نفس الجنس ويشتركون في السمات والخصائص الجسدية، ونادرًا ما يفشل التوائم المتطابقة في الانفصال التام إلى فردين، ويُعرف هؤلاء الأطفال بتوائم ملتصقة.

تعرفي على: معلومات عن أنواع التوائم، وكيف يمكن لحمل بتوأم؟ من هنا.

مراحل تكوين الجنين التوأم في الرحم

تطور الجنين التوأم في الرحم

  • في عمر ال3 أسابيع من الحمل، ينمو كل طفل من بيضة مُخصبة منفصلة (في حالة التوأم المختلف)، وتتطور كل بويضة إلى كرة مُكونة من عدة مئات من الخلايا، تُسمى الكيسة الأريمية، ويتم غرس كل بويضة في جدار الرحم، أما في حالة التوأم المتطابق تتطور بويضة واحدة.
  • في الأسبوع ال4 من الحمل، التوائم هي الآن أجنة، وتتكون الأجنة من طبقتين من الخلايا تتطور منها جميع الأعضاء وأجزاء الجسم، وبحلول الأسبوع ال5، سيكون لكل جنين كيسه الأمنيوسي والمشيمة في التوأم المحتلف، ونفس المشيمة والكيس الأمنيوسي، أو نفس المشيمة فقط في التوأم المتطابق.
  • بحلول 8 أسابيع من الحمل، يكون لدى التوأم بالفعل أذرع وأرجل تنحني، قلوبهم تنبض منذ أسبوعين، كما تتفرع الخلايا العصبية في المخ للتتواصل مع بعضها البعض.
  • في عمر الأسبوع ال12، التوائم مشغولان بالركل والتمدد، تلتقي أيديهم على قلوبهم وتبدأ أظافرهم الصغيرة بالنمو، الجفون تغطي عيونهم.
  •  الأسبوع ال16، لأطفالك بصمات أصابعهم الفريدة، وقد بدأوا في تبول السائل الأمنيوسي الذي يبتلعونه، يمكنك رؤية أعضائهم الجنسية أثناء الموجات فوق الصوتية.
  • الأسبوع ال20، تحدثي إلى توأمك، فقد يتمكنان من سماعك الآن.
  • الأسبوع ال24، تنمو حواجب أطفالك، وتوجد براعم الأسنان في مكانها وقد تكونت براعم التذوق، بشرتهم حمراء ومتجعدة الآن.
  • الأسبوع ال28، يمكن لتوأمك فتح جفنيهما، كما تتراكم طبقات من الدهون تحت الجلد لتنعيمها.
  • الأسبوع ال32، تغطي الأظافر الآن أصابع أطفالك، يمتلئ الذراعين والساقين والجذع، حتى أن بعض الأطفال لديهم شعر كامل حتى الآن، سيولد معظم التوائم في الأسابيع القليلة القادمة.
  • الأسبوع ال36، يولد معظم التوائم قبل 36 أسبوعًا، حيث يتم تطوير رئتيهما بشكل جيد قبل 34 أسبوعًا، ويقضون الأسابيع القليلة الماضية في بناء طبقات الدهون وزيادة الوزن.

مضاعفات الحمل في توأم

مخاطر الحمل بتوأم

بعد معرفة مراحل تكوين الجنين التوأم داخل الرحم، وأسباب نمو التوأم داخل الرحم، لنتعرف على المخاطر التي تصاحب الحمل بتوأم:

  • الولادة المبكرة، كلما زاد عدد الأطفال، قل احتمال إتمام حملك حتى النهاية الحمل، قد يعاني طفلك من مضاعفات، بما في ذلك صعوبات في التنفس والجهاز الهضمي ومشاكل الرؤية والعدوى، ولا يُنصح بالتدخلات لإطالة الحمل.
  • سكري الحمل، إذا كنتِ حاملا في توأم، فأنتِ في خطر متزايد من سكري الحمل.
  • ارتفاع ضغط الدم.

تعرفي على: هل يمكن ولادة التوأم طبيعي؟ من هنا.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة مراحل تكوين الجنين التوأم ، وأسباب تكون التوائم، يجب دائما اللجوء إلى الطبيب للتأكد من صحة تطور الأجنة، متابعة صحتك لتجنب مخاطر الحمل بتوأم.

ADVERTISEMENT
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد