مراحل تكوين الجنين التوأم

مراحل تكوين الجنين التوأم
مراحل تكوين الجنين التوأم

إن الحمل من الأمور المثيرة التي تحدث للأمهات، والأكتر إثارة حدوث الحمل في توأم، وسنقدم إليكِ في هذا المقال كل المعلومات اللازمة عن الحمل بتوأم، و مراحل تكوين الجنين التوأم ، وكيف يحدث الحمل في توأم؟ فتابعي معنا القراءة لمعرفة جميع هذه المعلومات.

ADVERTISEMENT

كيف يتم الحمل بتوأم؟

في بعض الأحيان يحدث حمل توأم ثنائي أو ثلاثي، وفي حالات أخرى، هناك عوامل محددة تحفز وجود توأم، فعلى سبيل المثال، يزيد احتمال حدوث حمل توأم كلما تقدمتِ في العمر لأن التغيرات الهرمونية يمكن أن تتسبب في إطلاق أكثر من بويضة واحدة في كل مرة، كما أن استخدام تقنيات الإنجاب المساعدة، مثل الإخصاب في المختبر، يزيد أيضًا من احتمالات التوائم.

أنواع الجنين التوأم

تحدث حالة التوأم المختلف، وهو النوع الأكثر شيوعًا من التوائم، عندما يتم تخصيب بويضتين منفصلتين بواسطة حيوانين مختلفين، كل جنين له مشيمة وكيس سلوي، ويمكن أن يكون التوأم فتاتين أو صبيين أو صبي وفتاة.

تحدث حالة التوائم المتطابقة عندما تنقسم البويضة المُخصبة وتتطور إلى جنينين، وقد يشترك التوأم المتطابق في المشيمة والكيس الذي يحيط بالجنين، أو قد يشتركان في المشيمة فقط، ووراثيا، الطفلين متطابقان، ويكونان من نفس الجنس ويشتركون في السمات والخصائص الجسدية، ونادرًا ما يفشل التوائم المتطابقة في الانفصال التام إلى فردين، ويُعرف هؤلاء الأطفال بتوائم ملتصقة.

ADVERTISEMENT

مراحل تكوين الجنين التوأم في الرحم

فيما يلي مراحل تكوين الجنين التوأم بالتفصيل:

  • بعد مرور 3 أسابيع من الحمل في حالة التوأم المختلف، تتطور البويضة المخصبة لكل جنين، وتنقسم إلى مئات من الخلايا، وتنغرس كل بويضة في جدار الرحم، أما في حالة التوأم المتطابق، فتنقسم بويضة واحدة.
  • في الأسبوع الرابع: تتطور الأجنة، وتتكون من طبقتين من الخلايا التي تتطور شيئًا فشيئًا لتكوين الأعضاء الداخلية مثل القلب، كما تتكون البراعم التي تتشكل منها الأطراف.
  • بحلول الأسبوع الخامس، يتكون كل من المشيمة والكيس الأمنيوسي لكل توأم حسب نوع التوأم، إذ تتكون مشميتين وكيسين مختلفين في حال التوأم المختلف، بينما للتوأم المتطابق تتكون نفس المشيمة وكيسين مختلفين، أو كيس واحد (في حالات نادرة).
  • بعد مرور 8 أسابيع: يصبح لكل جنين ذراعين، وساقين، وتبدأ الأصابع، والأعضاء التناسلية بالتشكل، وتتفرع الخلايا العصبية من المخ لتتصل ببعضها البعض، ويتشكل الحبل الشوكي. ويُمكن سماع نبضات القلب لكل منهما، وتتطور الأعضاء الرئيسية في الجسم بما فيها الرئتين.
  • في الأسبوع الـ 12 تتحرك الأجنة، ولكنكِ لا زلتِ لا تشعرين بذلك، وتتطور الأظافر، وتبدأ تفاصيل الوجه بالظهور مثل تطور العينين والجفون، والأنف، والشفة العليا، وتتطور العظام.
  • بعد مرور 16 أسبوع: ينمو شعرًا خفيفًا في رأس كل منهما، ويُمكنك تبين الأعضاء التناسلية عن طريق السونار.
  • الأسبوع الـ 20: تتطور أذنا التوأم، وقد يتمكنان من السمع. وتتشكل الحواجب والرموش، وتصبح الأظافر صلبة بدرجة ازدياد احتمالية أن يخدش أحد الجنينين نفسه بالخطأ، وفي تلك الفترة يمكنكِ التعرف على جنس التوأم عن طريق السونار، ويمكن قياس حجم الأجنة، ومتابعة نبضات القلب لكل منهما. بالإضافة إلى ذلك، تتشكل المادة التي تتكون من الإفرازات الهضمية، والسائل الأمنيوسي، وبعض الخلايا، وغيرها، وهي تعتبر أول حركة أمعاء للطفل بعد الولادة.
  • الأسبوع الـ 24: يتغير لون الجلد للون الأحمر، وتنمو الرموش عن ذي قبل، وتبدأ أجسامهما الضئيلة في تخزين الدهون، وتتكون براعم التذوق، ويبدأ نخاع العظم في تكوين كرات الدم. وفي تلك المرحلة، تهبط الخصيتين للأجنة الذكور، وتمتليء المبايض بالبويضات للإناث.
  • الأسبوع الـ 28: ينمو المخ لكل منهما بسرعة، وتتطور الرئيتين أكثر فأكثر، ويمكن للتوأم فتح لجفنيهما، وتتراكم طبقات الدهون تحت الجلد، ويمكنهما القيام ببعض الحركات، ونص أصابعهما.
  • الأسبوع الـ 32: اكتمل تكوين العظام، ولكنها لا تزال هشة، وتطورت الأظافر بالكامل، ويتنفس الجنين بانتظام. ويعتبر التحكم في درجة حرارة الجسم آخر ما يتطور، إلا أنه سرعان ما يتطور بفضل تطور المخ.
  • الأسبوع 36: يولد معظم التوائم في تلك الفترة الزمنية، إذ تكتمل الرئتين، وتعمل كل أجهزة الجسم بصورة جيدة. وفي الفترة الأخيرة من الحمل يزداد وزن الأجنة عن طريق تراكم طبقات الدهون مما يزيد من وزن الأطفال للوزن الطبيعي عند الولادة.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة مراحل تكوين الجنين التوأم ، وأسباب تكون التوائم، يجب دائما اللجوء إلى الطبيب للتأكد من صحة تطور الأجنة، متابعة صحتك لتجنب مخاطر الحمل بتوأم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ إيمان النمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد