متى يمسك الطفل الرضاعة

متى يمسك الطفل الرضاعةتتساءل بعض الأمهات متى يمسك الطفل الرضاعة ويمكن الاعتماد على أنه يستطيع إطعام نفسه دون أن يصيب نفسه بأي ضرر أثناء الرضاعة؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة إجابة هذا السؤال.

ADVERTISEMENT

الرضاعة الصناعية

بالرغم من أن الرضاعة الطبيعية تعتبر هي الطريقة الأفضل لتغذية الطفل، إلا أنه قد تلجأ بعض الأمهات إلى الرضاعة الصناعية أو الرضاعة باستخدام زجاجة الرضاعة والحليب الصناعي، ربما يتم استخدام الرضاعة الصناعية بجانب الرضاعة الطبيعية في بعض الأحيان أو بمفردها.

قد يحتاج الطفل إلى بعض الوقت في البداية حتى يعتاد على الرضاعة من خلال الزجاجة، كما تحتاج الأم إلى اتباع العديد من النصائح لتتمكن من إطعام طفلها بأمان، إلى جانب أنها تتساءل متى يتمكن الطفل من الإمساك بزجاجة الرضاعة بنفسه حتى يتناول وجبة طعامه، وهو ما سنعرضه لكِ في هذا المقال.

متى يمسك الطفل الرضاعة ؟

تقوم الأم بإطعام الطفل الرضيع باستخدام زجاجة الرضاعة بطريقة معينة ومع وضعه بشكل معين، وتستغرق الوقت في إمساك الطفل بهذا الوضع حتى يستكمل وجبته ويتناول كمية الحليب كلها، وقد يتمكن الطفل من الإمساك بزجاجة الرضاعة بمفرده وتناول وجبته بنفسه ربما عندما يصبح عمره 6 شهور تقريباً.

ADVERTISEMENT

لكن الأمر يختلف من طفل إلى آخر باختلاف المهارات الحركية التي يكتسبها كل طفل وقدرة الطفل على تعلم الحركة المحددة التي تساعده على التحكم في زجاجة الرضاعة بمفرده، فقد لا يتمكن بعض الأطفال من حمل زجاجة الرضاعة إلا بعد مرور 10 شهور من عمرهم.

أضرار إمساك الطفل بزجاجة الرضاعة

من الأفضل ألا تجعلي طفلك يمسك زجاجة الرضاعة ويطعم نفسه بنفسه في سن مبكر، لأن ذلك يمكن أن يضره بشكل أو بآخر، فقد يُصاب الطفل بالاختناق أو أنه يمكن أن يغط في النوم أثناء الإمساك بالزجاجة في فمه مما يساعد على تراكم الحليب حول أسنانه وبالتالي قد يعاني من تسوس الأسنان.

كما يمكن أن يزيد خطر إصابة الطفل بالتهابات الأذن، لأنه إذا قام الطفل بإطعام نفسه وهو في وضع الاستلقاء فسوف يتدفق الحليب من الفم إلى قناة استاكيوس في الأذن مما يؤدي إلى إصابة الطفل بالالتهاب.

نصائح رضاعة الطفل بواسطة الزجاجة

بعد معرفة متى يمسك الطفل الرضاعة يجب معرفة بعض النصائح التي يمكنك اتباعها عند إطعام طفلك بواسطة الرضاعة الصناعية، وتشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT

الحفاظ على نظافة زجاجة الرضاعة

من الضروري الحفاظ على نظافة زجاجة الرضاعة وتعقيمها بشكل كافي وتعقيم حلمات الزجاجة أيضاً، لمنع الجراثيم من التراكم في زجاجة الرضاعة وبالتالي وصولها إلى معدة الطفل مع الحليب.

حمل الطفل بشكل مناسب

قد يكون الوقت الذي تقضينه لإطعام طفلك بواسطة زجاجة الرضاعة فرصة للتقرب من طفلك وإحساسه بالأمان والراحة بالقرب منكِ، لذا تأكدي من الجلوس بشكل مريح واستمتعي بالفترة التي تقضينها لإطعام طفلك، واحملي الطفل في وضع مستقيم إلى حد ما مع ضرورة دعم رأسه، وذلك حتى يتمكن من البلع والتنفس بشكل صحيح.

التجشؤ

يجب أن تحرص الأم على عملية التجشؤ للطفل بعد أن ينتهي من إتمام طعامه لأن ذلك يساعده على الشعور براحة أكبر في معدته، لذا قومي بإمساك طفلك في وضع مستقيم وقومي بالتربيت على ظهره بلطف فيتمكن من إخراج الغازات من معدته.

التخلص من الحليب المتبقي

يجب أن تتخلصي من أي حليب صناعي متبقي في الزجاجة بعد الانتهاء من إطعام طفلك والتأكد من اكتفائه من الطعام، ولا تفكري في الاحتفاظ به حتى يأكله بعد ذلك لأنه لا يصلح للاستخدام.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ متى يمسك الطفل الرضاعة والنصائح التي تساعدك أثناء إطعام طفلك، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد