متى يكون تساقط الشعر خطير؟

يكون تساقط الشعر خطيرًا، عندما يصاحب تساقط الشعر أعراض أخرى مثل الطفح الجلدي وألم العضلات وانخفاض طاقة الجسم، وفيما يلي سنوضح بعض العلامات التي تشير إلى أن تساقط الشعر يشير إلى وجود مشكلة صحية خطيرة:

ADVERTISEMENT

1. مرض الثعلبة البقعية

قد يشير تساقط شعر الرموش والحواجب بجانب شعر فروة الرأس، إلى الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، وهو الثعلبة البقعية التي تتسبب في تساقط الشعر بكميات كبيرة بمناطق أخرى إلى جانب فروة الرأس، مقارنة بالأنواع الأخرى لمرض الثعلبة مثل الثعلبة الوراثية أو الثعلبة الشاملة.

2. سوء التغذية

عندما يصاحب تساقط الشعر الشعور بالخمول الدائم، قد يدل ذلك على الإصابة بسوء التغذية، وعدم حصول الجسم على القدر الكافي من العناصر الغذائية التي يحتاجها، على سبيل المثال عندما ينقص الزنك في الجسم، تظهر بعض الأعراض مثل تساقط الشعر والإسهال وفقدان الوزن الشديد والشعور بالخمول الدائم.

ADVERTISEMENT

ولتفادي ذلك يجب الحرص على تناول كافة العناصر الغذائية المفيدة للجسم، مثل البروتينات والدهون الصحية مثل المكسرات وشرب الكمية الكافية من الماء، كما يمكن استشارة أخصائي تغذية لوضع نظام غذائي صحي للمريض.

3. قصور الغدة الدرقية

عندما يصاحب تساقط الشعر، الشعور بألم العضلات، قد يشير ذلك إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية المتعلقة بالخلل الهرموني، وبعد فترة من الإصابة بهذا المرض تبدأ بعض الأعراض في الظهور، مثل الشعور بالإعياء وألم العضلات وزيادة الوزن وتساقط الشعر، وفي هذه الحالة يصف الطبيب المختص بعض الأدوية التي تعوض نقص الهرمونات التي لا ينتجها الجسم.

ADVERTISEMENT

4. نقص الحديد

يتسبب نقص الحديد أو الإنيميا، في ظهور بعض الأعراض مثل تساقط الشعر وضعف الأظافر، ولتعويض نقص الحديد يمكن استشارة الطبيب المختص الذي قد يصف للمريض استخدام المكملات الغذائية للحديد، مع مراعاة عدم تناول هذه المكملات مع بعض أنواع المضادات الحيوية، التي قد تؤدي إلى التداخل مع امتصاص الجسم للحديد.

5. مرض الذئبة

يعتبر مرض الذئبة من أمراض المناعة الذاتية، ويعتبر من أحد أعراضه الشائعة حدوث تساقط الشعر، كما يمكن أن يتسبب في ظهور طفح جلدي بالجسم نتيجة التهاب أعضاء الجسم.

وبعد أن عرفت متى يكون تساقط الشعر خطير، لابد من استشارة الطبيب المختص عند حدوث تساقط شديد للشعر مصحوبًا بالأعراض التي ذكرناها، حتى يتم تشخيص السبب في تساقط الشعر لعلاجه بالوسيلة الأنسب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد