متى يكون ألم الظهر خطر للحامل؟

متى يكون ألم الظهر خطر للحامل؟
متى يكون ألم الظهر خطر للحامل؟

يعتبر ألم الظهر من الأمور الشائعة التي تحدث لأغلبية الحوامل، ولكن عندما يصاحب ألم الظهر أعراض أخرى يكون هناك خطورة على صحة الحامل، تستلزم سرعة استشارة الطبيب المختص، تعرفوا على هذه الأعراض ونصائح هامة.

ADVERTISEMENT

متى يكون ألم الظهر خطر للحامل؟

يكون ألم الظهر خطر للحامل إذا صاحبته بعض الأعراض الأخرى، وفيما يلي سنذكر بعض هذه الأعراض:

1. النزيف المهبلي

يشير ألم الظهر أثناء الحمل أحيانًا لوجود مشكلة خطيرة للحامل، عندما يصاحب هذا الألم حدوث تقلصات في الرحم يعقبها نزيف مهبلي أو تغير في شكل الإفرازات المهبلية، مما يشير إلى احتمالية تمزق الأغشية المبكر قبل الولادة، وقد تكون هذه التقلصات الشديدة والمستمرة الشبيهة بتقلصات الدورة الشهرية علامة على الولادة المبكرة، لذلك لابد من سرعة استشارة الطبيب فور استمرار هذه التقلصات وعدم تحمل الألم الناتج عنها.

ADVERTISEMENT

2. حمى وألم غير حاد

عند الشعور بالحمى التي يصاحبها ألم غير حاد أسفل الظهر، يمكن أن يشير ذلك لوجود عدوى بالكلى أو المسالك البولية، مما يحتاج لسرعة تدخل الطبيب المختص للعلاج باستخدام المضادات الحيوية.

ويجب التنويه بأن تمدد الرحم يشكل ضغط على المثانة مما يتسبب في كثرة التبول أثناء الحمل، وهو من الأمور الطبيعية، لكن إذا صاحب كثرة التبول أعراض أخرى مثل الشعور بالألم أثناء التبول، أو الحمى والقشعريرة ونزول دم مع البول، قد يكون ذلك علامة على الإصابة بعدوى الكلى أو المسالك البولية الذي يترتب عليه تقلصات الرحم.

ADVERTISEMENT

3. الشعور بالتنميل

يعتبر الشعور بالتنميل في الساق من الأمور التي لا تستدعي القلق أثناء الحمل، لكنها قد تشير إلى ضغط على العصب الوركي وغيره من الأعصاب، التي تربط العمود الفقري بأسفل الجسم ومنطقة الحوض، وفي حالة الشعور بتنميل شديد في أجزاء الجسم مثل الأرجل والقدمين، يجب سرعة استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية خطيرة.

4. الألم المتقطع

يجب استشارة الطبيب عند الشعور بألم شديد في أسفل الظهر يأتي فجأة دون أسباب، والذي يمكن أن يكون بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام المصاحب للحمل، كما يجب استشارة الطبيب بعد التعرض لأي إصابات مثل السقوط أو التعرض لحادث للتأكد من سلامة الأم والجنين.

نصائح للحد من ألم الظهر في الحمل

هناك عدد من النصائح التي يمكن اتباعها، للحد من ألم الظهر وهي:

ADVERTISEMENT
  • ممارسة تمارين التمدد للظهر بصورة مستمرة.
  • النوم على الجانب مع وضع وسادة بين الأرجل، وأسفل البطن.
  • استخدام الكمادات الدافئة، لاسترخاء العضلات والحد من الالتهابات.
  • ارتداء حزام البطن للحوامل، مما يساعد على زيادة دعم البطن وأسفل الظهر.
  • وضع وسادة وراء أسفل الظهر لدعم الظهر أثناء الجلوس.
  • الحصول على القدر الكافي من النوم.

وبعد الإجابة عن سؤال متى يكون ألم الظهر خطر للحامل، لابد من سرعة استشارة الطبيب المختص عند ظهور أي من الأعراض التي تحدثنا عنها، تجنبًا لحدوث أي مضاعفات صحية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد