متى يبدأ الطفل في الجلوس وكيف يمكن مساعدته؟

متى يبدأ الطفل في الجلوسمتى يبدأ الطفل في الجلوس ؟هو السؤال الذي يشغل بال الآباء كثيراً لرغبتهم في رؤية جميع مراحل نمو أطفالهم بسرعة، كما أنه يعتبر أمر مثير بالنسبة للطفل، لأنه يفتح له عالماً جديداً من الاكتشاف واللعب، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة إجابة هذا السؤال.

ADVERTISEMENT

متى يبدأ الطفل في الجلوس ؟

الجلوس هو المهارة المثيرة بالنسبة للطفل، والتي يحاول تعلمها منذ البداية رغبةً منه في اكتشاف كل ما هو جديد من حوله، وقد يكون طفلك قادراً على الجلوس في وقت مبكر في عمر 6 أشهر تقريباً، ولكن مع بعض المساعدة حتى يتمكن من تثبيت نفسه في الوضع الصحيح.

يظل الطفل فيما بين 4 و 6 شهور يحاول الجلوس في كثير من الأوقات، ولكنه لن يتمكن من الثبات على وضع الجلوس طويلاً، بل يستلقي على أحد جانبيه.

قد يتقن العديد من الأطفال مهارة الجلوس المستقل بدون مساعدة تماماً في عمر يتراوح بين 7 و 9 شهور تقريباً، وبعدها يبدأ الطفل في أن يحبو، وهي المرحلة التي يحاول معها اكتشاف عالمه الجديد، حتى يبدأ في تعلم مهارة الوقوف بمفرده.

ADVERTISEMENT

متى يمكن للطفل الجلوس ؟

بعد أن أجبنا على سؤال متى يبدأ الطفل في الجلوس ؟ هناك سؤال آخر مرتبط به، ويتساءل عنه الكثيرون، وهو متي يمكن أن يجلس الطفل؟

قد يكون طفلك مستعداً للجلوس إذا كان لديه تحكم جيد في رأسه، ففي هذه الحالة يكون قادراً على الجلوس والسيطرة على حركاته الجسدية ومهاراته الحركية الأخرى.

كما يمكن أن يبدأ طفلك بالجلوس لفترات زمنية قصيرة، إذا قمت بوضعه في وضع مستقيم في مرحلة مبكرة من عمره بدلاً من الاستلقاء على ظهره، ولكن بالطبع مع الحرص على دعم الطفل جيداً لأنه لن يتمكن من تثبيت نفسه.

كيف اعلم طفلي الجلوس ؟

يعتبر هذا من الأسئلة الهامة الشائعة لدى الكثير من الآباء، لذا يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن الممارسة تعتبر هي الشئ الأكثر أهمية، لذا فمن المهم أولاً أن تمنح الفرصة لطفلك بوضعه بشكل مستقيم في وضع الجلوس، حتى تمنحه القوة والثقة ليتمكن من الجلوس بشكل مستقل مع الوقت.

ADVERTISEMENT

يحتاج الجلوس المستقل إلى التحكم في تحول الجسم إلى جميع الاتجاهات، والتحكم في وزن الجسم، لذا فإن الأمر يحتاج إلى بعض الوقت والممارسة حتى يتمكن الطفل من التحرك في كل الاتجاهات بشكل صحيح.

يمكنك مساعدة طفلك على الجلوس باتباع ما يلي:

  • امنح الفرص لطفلك للتجربة والمحاولة، واكتساب مهارة الجلوس بمفرده، ولكن مع وجودك بقربه لدعمه.
  • يجب أن تضع طفلك على الأرض مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم على الأقل، وتمنحه الوقت للعب على الأرض، لمساعدته على تعزيز وضع الجلوس المستقل، بدلاً من جلوسه أكثر الأوقات على مقعد الأطفال.
  • يمكنك الجلوس مع طفلك على الأرض ووضعه بين ساقيك، أو بين ذراعيك، وتقوم باللعب معه أو قراءة كتب وقصص له.
  • بعد أن تشعر أن طفلك أصبح أكثر استقلالية، يمكنك تركه على الأرض بمفرده مع وضع وسائد حوله لحمايته إذا سقط، ومراقبته من بعيد وهو يقوم بالمحاولة.

 

وفي النهاية بعد أن أجبنا لك عزيزي القارئ على سؤال متى يبدأ الطفل في الجلوس؟ تعرف أيضا على تعليم الطفل دخول الحمام ونصائح لتخلصيه من الحفاضة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد