7 نصائح للسفر مع الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

السفر مع متلازمة القولون العصبي
السفر مع متلازمة القولون العصبي

يخاف العديد من مصابي متلازمة القولون العصبي من السفر، خوفاً من التعرض للأعراض المزعجة، ولصعوبة الاسترخاء مع التوتر الناتج عن هذه الأعراض، لذا أعددنا لكم المقال التالي لنخبركم ببعض النصائح الطبية وسهلة التطبيق لكيفية السفر مع الإصابة بالقولون العصبي للحصول على رحلة سفر آمنة وممتعة، وإليكم أهم هذه النصائح:

نصائح للسفر مع متلازمة القولون العصبي

إذا كنت مصاباً بمتلازمة القولون العصبي وترغب في اجازة أو السفر للخارج أو حتى داخلياً، توجد بعض النصائح التي يمكن أن تجعل رحلتك أكثر راحة، ولا تجعلك تقلق بشأن الأعراض، وإليكم أبرز هذه النصائح:

ADVERTISEMENT

1- تجنب تجربة الأطعمة الجديدة

يميل الأشخاص المصابون بـ متلازمة القولون العصبي للإصابة بردات فعل، سيئة أغلب الأوقات، للأطعمة الجديدة، لذا يُفضل الحفاظ على نظامك الغذائي المعتاد حتى في الأماكن الجديدة وقم بطلب الأطعمة التي تعرف أنها لن تهيج القولون لديك.

ويمكن تجنب التعرض لهذا عن طريق التخطيط المسبق للرحلة وتحضير بعض الوحبات الصحية لتناولها على مدار الرحلة، بالإضافة لتحضير بعض الوجبات الخفيفة لتناولها أثناء الطريق.

2- لا تنسى الملينات

يمكن أن يتعرض الأشخاص المصابون بالقولون العصبي للإمساك عند السفر لمسافات طويلة، لذا يُفضل استخدام الملينات أو أي طريقة أخرى يتم استخدامها لعلاج الإمساك قبل السفر، لتجنب حدوث هذا.

3- خفف من توترك لتخفف من الإسهال

يشعر العديد من مصابي متلازمة القولون العصبي بالتوتر والضغط عند السفر بالطائرة أو القطار، قلقاً من عدم قدرتهم على الوصول لمرحاض، لذا يمكن تناول أدوية لتهدئة هذا التوتر، ولكن يُفضل باستشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

وإذا كنت لا تحب تناول أي أدوية، يمكنك البحث عن طرق أخرى تساعدك على الشعور بالهدوء، ويمكنك أيضاً تجربة الحصول على مقعد بالقرب من المرحاض، حتى لا تقلق طوال رحلتك.

4- تناول البروبيوتيك قبل السفر

يأتي السفر بمخاطره لمرضى متلازمة القولون العصبي ، وأبرز هذه المخاطر هي احتمال التعرض لتسمم الطعام، فإذا حدث تسمم من الطعام يتسبب هذا في التعرض لأعراض القولون العصبي المزعجة مثل الإسهال، ولتجنب التعرض للإسهال يمكنك البدء في تناول البروبيوتيك قبل سفرك بعدة أيام، وأيضاً لتهدئة أعراض القولون العصبي أثناء السفر.

5- احرص على شرب كمية كافية من المياه

التعرض للجفاف أثناء السفر يمكن أن يجعلك عرضة للإصابة بالإمساك، وأحياناً الإسهال أيضاً، لذا من الأفضل شرب كمية كافية من المياه، وحاول أيضاً التقليل من شرب الكافيين أو أي كحوليات، حتى لا يؤثروا على الجهاز الهضمي.

6- احرص على الحركة

كلما استطعت، احرص على القيام ببعض التمارين الخفيفة، لتقليل التوتر ولضخ الدم في العضلات والمفاصل. ويمكنك القيام بالقليل من الحركة أثناء التوقف في الاستراحات أثناء الرحلة في حالة السفر بالسيارة، أو المشي في ممرات المطار في حالة السفر الجوي، ولكن لا تقم بأي تمارين ثقيلة حتى لا تضع أي ضغط زائد على جسمك.

ADVERTISEMENT

7- تجنب أي عدوى

الإصابة بالقولون العصبي يمكن أن يكون تحدياً في حد ذاته، لذا يجب تجنب الإصابة بأي عدوى إضافية حتى لا تزداد حدة الأعراض، ويمكنك تجربة الخطوات التالية لتقليل نسبة تعرضك لأي عدوى غريبة.

  • قم بشرب المياه المعبأة مسبقاً فقط، واستخدمها أيضاً لغسل أسنانك.
  • لا تشتري الطعام من أي أماكن مفتوحة، كعربيات الطعام وغيرها.
  • لا تتناول أي أطعمة غير مطهية بشكل جيد.
  • لا تستخدم الثلج مطلقاً في أي مشروباتك.
  • قم بتطهير يديك دائماً بمطهر يدين يحتوي على كحول تصل نسبته لـ 60% على الأقل.

ما يجب فعله في حالة تفاقم الأعراض أثناء السفر

من الممكن التعرض لنوبة من نوبات أعراض القولون العصبي أثناء السفر، لذا إذا حدث هذا يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • قم بتجربة بعض تمارين الاسترخاء أولاً قبل اللجوء لأي حلول دوائية.
  • إذا تعرضت لنوبة من نوبات الإسهال التي لم تحدث بسبب أي عدوى، يمكنك تناول لوبراميد.
  • إذا شعرت بأي تقلصات في المعدة، يمكنك تجربة القليل من شاي الباونج أو النعناع.
  • إذا تعرضت لنوبة من الإمساك، استخدم الروشتة الطبية الخاصة بك، والتي يجب أن تكون بحوزتك، للحصول على الدواء الموصوف لعلاج الإمساك.
  • إذ لم تشعر بتحسن بعد تجربة طرقك المعتادة أو المصائج السابقة، يجب زيارة أقرب طبيب لصرف العلاج المناسب، ولهذا السبب بجب معرفة كيف تصف حالتك ببغة أخرى في حالة السفر خارج البلاد.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد