ما هي أقصى مدة للحمل

ما هي أقصى مدة للحمل
يتم حساب مدة الحمل وموعد الولادة التقديري من تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هي أقصى مدة للحمل وتعرفي على مراحل الحمل الثلاثة.

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض الحمل؟

تتضمن العلامات والأعراض الأولية للحمل:

غياب الدورة الشهرية

يعتبر غياب الدورة الشهرية من أبرز علامات الحمل، ولكن يمكن أن تعاني الكثير من النساء من عدم انتظام الدورة الشهرية لذلك لا يجب الاعتماد بشكل كامل على هذا العرض.

ADVERTISEMENT

تورم وطراوة الثديين

في المراحل المبكرة من الحمل يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية في تورم وطراوة الثديين، ولكن تزول هذه الأعراض بمرور الوقت حتى يعتاد الجسم على هذه التغيرات الهرمونية.

تقلصات ونزيف بسيط

بعد حدوث الإخصاب تنغمس البويضة المخصبة في بطانة الرحم مما يتسبب في وجود نزيف بسيط وفي الأحيان تعاني النساء الحوامل من بعض التقلصات التي تشبه تقلصات الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

الشعور الإعياء والإجهاد

يبدأ الشعور بالإجهاد في بداية الحمل، ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون على الرغم من وجود عدد من العوامل الأخرى التي تساهم في هذا الشعور، مثل انخفاض ضغط الدم وانخفاض مستوى السكر في الدم، لذلك من الضروري اتباع نظام غذائي سليم للتغلب على هذا الشعور.

الشعور بالغثيان والرغبة في القيء

يبدأ الشعور بغثيان الحمل في الغالب بعد شهر من حدوث الحمل، ولكن قد تعاني منه بعض النساء في مراحل مبكرة والبعض الآخر قد لا يعاني من أي غثيان طوال فترة الحمل، وتلعب التغيرات الهرمونية دور هام في هذا الشعور.

الرغبة في التبول أكثر من المعتاد

تزداد رغبة النساء في التبول أكثر من المعتاد خلال فترة الحمل بسبب ضغط الجنين على المثانة ويرجع ذلك أيضاً إلى بذل الكلى مجهود أكبر للتخلص من السوائل الزائدة في الجسم.

ADVERTISEMENT

ما هي أقصى مدة للحمل ؟

يبلغ متوسط مدة الحمل الطبيعي حوالي 280 يوم أو 40 أسبوع، ويتم حساب مدة الحمل من تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية، ويتم حساب الموعد التقديري للولادة أيضًا بداية من هذا التاريخ ولكن %5 فقط من النساء الحوامل يلدن في موعد الولادة التقديري، ويمكن أيضًا معرفة موعد الولادة من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية الذي يتم في الأسبوع الـ 6 للأسبوع الـ 12، أو من خلال فحص المهبل ومعرفة حجم الرحم.

جدول حساب أسابيع وشهور الحمل

أسابيع الحمل شهور الحمل
1 – 4 الشهر الأول
5 – 8 الشهر الثاني
9 – 13 الشهر الثالث
14 – 17 الشهر الرابع
18 – 22 الشهر الخامس
23 – 27 الشهر السادس
28 – 31 الشهر السابع
32 – 35 الشهر الثامن
36 – 40 الشهر التاسع

مراحل الحمل

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي أقصى مدة للحمل تعرفي على مراحل الحمل حيث تنقسم شهور الحمل إلى 3 مراحل وتتضمن كل مرحلة عدد من التغيرات والأعراض ويمكن من خلالها متابعة نمو الجنين.

المرحلة الأولى

تستمر المرحلة الأولى من الحمل حتى الأسبوع الـ 12، وتعاني الحامل خلالها من بعض الأعراض مثل غثيان الحمل والقيء، ويمكن سماع نبض الجنين في الأسبوع الـ 8 من الحمل خلال فحص الدوبلر، وفي نهاية هذه المرحلة يكتمل تكوّن الأعضاء التناسلية الخارجية ويمكن معرفة جنس الجنين إذا كان في وضع يسمح برؤية أعضائه التناسلية داخل الرحم.

ADVERTISEMENT

المرحلة الثانية

تستمر المرحلة الثانية من الأسبوع الـ 13 والأسبوع الـ 26، ويبلغ وزن الجنين في هذه المرحلة حوالي 0.45 جرام، ويستمر نمو عدد من الأعضاء والأجهزة داخل جسمه مثل الأنسجة العضلية والحاجبين والرموش والأظافر والشعر وخلايا الدم، ويمكن أيضًا الشعور ببداية حركة الجنين في هذه المرحلة، وتتعرض الأم أيضًا لظهور بعض الأعراض مثل ظهور علامات التمدد وتغير لون حلمات الثديين إلى لون داكن.

المرحلة الثالثة

تبدأ المرحلة الثالثة من الأسبوع الـ 27 وتنتهي بالولادة، يكتمل نمو معظم أعضاء وأجهزة الجسم في هذه المرحلة، وتزداد ركلات الجنين قوة وتزداد قوة انقباضات براكستون هيكس أيضًا، وفي هذه المرحلة يمكن أن تشعر بالأم بحرقة المعدة وتورم القدمين والأرق والتقلبات المزاجية.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي أقصى مدة للحمل وتعرفتي على مراحل الحمل المختلفة، احرصي على القيام بالفحوصات الدورية للاطمئنان على الجنين، مع أطيب أمنياتي بحمل صحي وولادة سهلة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد