ADVERTISEMENT

ما فوائد الرجيم

ما فوائد الرجيميرتبط استخدام كلمة (رجيم) بفقدان الوزن في أذهان الكثيرين، ولكن الحقيقة أن الرجيم أو النظام الغذائي، لا يرتبط فقط بفقدان الوزن، بل يجب أن يكون أسلوب وروتين حياة، ولا شك أن الأكل الصحي له الكثير من الفوائد، وربما تتساءل عن، ما فوائد الرجيم ؟ ولمعرفة ذلك، تابع معنا  عزيزي القارئ هذا المقال.

ما فوائد الرجيم ؟

الأكل الصحي يعني تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح والسكر، وإليك بعض فوائد اتباع نظام غذائي صحي، وكذلك الأدلة وراءها:

ADVERTISEMENT

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

يمكن أن يؤدي النظام الغذائي غير الصحي إلى السمنة، مما قد يزيد من خطر إصابة الشخص بالسرطان، وقد يقلل الوزن ضمن نطاق صحي، ومن هذا الخطر، أيضًا، في عام 2014، أفادت الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية أن السمنة ساهمت في زيادة الحطر بالنسبة للأشخاص المصابين بالسرطان.

ومع ذلك، فإن النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضراوات قد يساعد في الحماية من السرطان، وفي دراسة منفصلة عام 2014، وجد الباحثون أن النظام الغذائي الغني بالفواكه يقلل من خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي العلوي، ووجدوا أيضًا أن النظام الغذائي الغني بالخضراوات والفواكه والألياف يقلل من خطر الإصابة بـ سرطان القولون والمستقيم، وأن النظام الغذائي الغني بالألياف يقلل من خطر الإصابة بـ سرطان الكبد.

صحة القلب والوقاية من السكتة الدماغية

وفقًا لمؤسسة القلب والسكتة الدماغية في كندا، يمكن منع ما يصل إلى 80 بالمائة من حالات أمراض القلب والسكتة الدماغية المبكرة عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة، مثل زيادة مستويات النشاط البدني وتناول الطعام الصحي، وهناك بعض الأدلة على أن فيتامين هـ قد يمنع تجلط الدم، وتجلط قد يؤدي إلى نوبات قلبية.

لقد أدرك المجتمع الطبي منذ وقت طويل الصلة بين الدهون المتحولة والأمراض المرتبطة بالقلب، مثل أمراض القلب التاجية، إذا أزال الشخص الدهون المتحولة من النظام الغذائي، فسيقلل ذلك من مستويات الكوليسترول البروتيني منخفض الكثافة، ويؤدي هذا النوع من الكوليسترول إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

ADVERTISEMENT

ما فوائد الرجيم ؟ فقدان الوزن

يمكن أن يساعد فقدان الوزن على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فإن لديه مخاطر أعلى للإصابة بعدة حالات، بما في ذلك:

الخضار والفواكه الكاملة تحتوي على سعرات حرارية أقل من معظم الأطعمة المصنعة، ويجب عليك أنه إذا أردت إنقاص وزنك، أن تقلل من تناول السعرات الحرارية غير اللازمة مثل الأطعمة المصنعة، وتتناول الحضار والفواكه الغنية بالألياف وتشعرك بالشبع.

فوائد مرتبطة بالنظام الغذائي الصحي

ما فوائد الرجيم الأخرى؟ يحسن النظام الغذائي الصحي أيضًا قدرات العقل والصحة النفسية، مثل:

تحسين المزاج

ADVERTISEMENT

تُشير الأدلة الناشئة إلى وجود علاقة وثيقة بين النظام الغذائي والمزاج، ففي عام 2016، وجد الباحثون أن النظام الغذائي الذي يؤدي إلى نسبة عالية من السكر في الدم، قد يتسبب في زيادة أعراض الاكتئاب والتعب.

ويشمل النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم العديد من الكربوهيدرات المكررة، مثل تلك الموجودة في المشروبات الغازية، والكعك، والخبز الأبيض، والبسكويت، تحتوي الخضراوات والفواكه الكاملة والحبوب الكاملة على نسبة أقل من نسبة السكر في الدم.

وفي حين أن النظام الغذائي الصحي قد يحسن المزاج العام، فمن الضروري للأشخاص المصابين بالاكتئاب التماس الرعاية الطبية.

تحسين الذاكرة

ADVERTISEMENT

قد يساعد النظام الغذائي الصحي على منع الخرف والتدهور المعرفي، حيث حددت دراسة أجريت في عام 2015 العناصر الغذائية والأطعمة التي تحمي من هذه الآثار الضارة، وجدوا أن ما يلي مفيد:

  • فيتامين د و ج.
  • لأحماض الدهنية أوميجا 3.
  • الفلافونويد.
  • السمك.

ومن بين الأنظمة الغذائية الأخرى، يحتوي النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​على العديد من هذه العناصر الغذائية.

نصائح سريعة لتحسين النظام الغذائي

هناك الكثير من الطرق الصغيرة والإيجابية لتحسين النظام الغذائي، بما في ذلك:

  • تبديل المشروبات الغازية بالماء والشاي العشبي.
  • لا تأكل اللحوم لمدة يوم واحد على الأقل في الأسبوع.
  • تناول الفاكهة الكاملة بدلًا من شرب العصائر التي تحتوي على ألياف أقل، وغالبًا ما تحتوي على سكر مضاف.
  • تجنب اللحوم المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، وقد تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • تناول المزيد من البروتين الخالي من الدهون، والذي يمكن العثور عليه في البيض والأسماك والمكسرات.

وفي النهاية بعد أن تحدثنا عن، ما فوائد الرجيم ؟ لا تتردد عزيزي القارئ في استشارة طبيبك، إذا شعرت بأي عرض غير معتاد، واحرص دومًا على سلامتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ياسمينا محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد