ما فوائد البابونج للحامل

ما-فوائد-البابونج-للحامل
هل أنتِ من محبي البابونج وتفضلين تناوله لتهدئة أعصابك، لكنكِ في مرحلة حملك وتتسائلين هل هناك فوائد للبابونج للحمل؟ وإذا كانت الإجابة نعم، فـ ما فوائد البابونج للحامل ؟ وهل هناك أي أضرار منه؟ لا تقلقي عزيزتي الأم، في هذا المقال سنتعرف على كل تلك الإجابات وأكثر فتابعي معي.

ADVERTISEMENT

ما هو البابونج؟ و ما فوائد البابونج للحامل ؟

البابونج أو شاي البابونج هو نوع من أنواع شاي الأعشاب، يُصنع من أزهار نبات البابونج الألماني، حيث أزهار البابونج تتشابه مع أزهار الأقحوان. ويتم قطع الأزهار وتجفيفها في الشمس ثم طحنها، ويتم تخزين البابونج بعد ذلك في حاوية مغلقة الحكم.

ويُعرف شاي البابونج بفوائده المتعددة، ولكن يجب على النساء الحوامل توخي الحذر أثناء شربه خلال مرحلة الحمل، بسبب ما يمكن أن تسببه بعض مكونات هذا الشاي، لكن بصفة عامة يُعتبر شاي البابونج آمن لتناوله أثناء الحمل، لكن بمقدار كوب صغير أو كوبين أثناء اليوم، وليس أكثر.

ADVERTISEMENT

لنجيب الآن على سؤال ما فوائد البابنوج للحامل :

للبابونج عدة فوائد صحية مثل تخفيف ألم العضلات، علاج الأرق، تقليل تشنجات الحيض وعلاج رشح الأنف. والكميات المعتدلة من شاي البابونج يمكن أن يكون مفيداً للنساء الحوامل كما هو موضح تالياً:

علاج الأرق

ADVERTISEMENT

كوب صغير من شاي البابونج قبل النوم يمكن أن يهدئ أعصابك، ويساعدكِ على النوم بطريقة أفضل، فشاي البابونج له ثأثير مهدئ على الأعصاب، كما أن له تأثير مهدئ خفيف، مما يساعد في علاج الأرق.

يقوي المقاومة والمناعة

يحتوي البابونج على مغذيات تساعد الجسم على محاربة العدوى وتزيد من المقاومة ضد الأمراض. وشرب البابونج يساعد في زيادة مناعة الجسم، ويمنع الجراثيم من الانتشار في الجسم.

ADVERTISEMENT

تخفيف ألم العضلات

يساعد شاي البابونج في تخفيف ألم العضلات والتشنجات عن طريق زيادة الحمض الأميني الجلايسين في الجسم. ويعمل الجلايسين كمرخي للعضلات والأعصاب، مما ينتج عنه تخفيف ألم العضلات والتشنجات.

علاج قرح الفم

ADVERTISEMENT

يمكن أن يساعد شاي البابونج في علاج قرح الفم عند استخدام كغسول للفم. وقم بغسل فمك بشاي البابونج مرتين في اليوم وستلاحظ اختقاء قرح الفم.

الوقاية من السرطان وأمراض القلب

يحتوي البابونج على البوليفينول الذي يعمل على الوقاية من بعض أمراض القلب. ويحتوي البابونج أيضاً على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان.

ADVERTISEMENT

يساعد في الهضم وغثيان الصباح

يمكن أن يعمل البابونج على تهدئة المعدة ويقلل من الغازات والانتفاخ والإمساك أيضاً، حيث يحتوي على عوامل مضادة للالتهابات يمكن أن تقلل من التهابات الجهاز الهضمي. وكوب صغير من شاي البابونج يمكن أن يقلل من القئ الناتج عن غثيان الصباح المصاحب للحمل.

الأثار الجانبية للبابونج على الحامل

بعد أن عرفنا إجابة ما فوائد البابونج للحامل ، يجب معرفة أن الاعتدال هو مفتاح الاستفادة من شاي البابونج، فشربه بكمية أكبر من الموصى بها يمكن أن يترتب عليه حدوث بعض الآثار الجانبية مثل:

ADVERTISEMENT

الإجهاض والولادة المبكرة

أثبتت الدراسات أن تناول البابونج بكمية كبيرة أثناء الحمل مرتبط بحدوث الإجهاض، ويمكن أن يساعد أيضاً في إثارة انقباضات الرحم بصورة مبكرة، مما يتسبب في حدوث ولادة مبكرة.

يتسبب في الحساسية

ينتمي البابونج لعائلة أزهار الأقحوان وزهرة آستر، فإذا كنت تعاني من الحساسية تجاه هذه الأزهار يجب أن تتجنب شاي البابونج، حيث يمكن أن يتسبب في حدوث رد فعل تحسسي مشابه لما تُسببه تلك الأزهار، الذي قد يتضمن احتقان الأنف، سيلان الأنف واحمرار العين والشعور بالحكة بهم.

الشعور بالنعاس

للبابونج تأثير مخدر خفيف، لذلك في حالة شرب كميات كبيرة منه، يمكن أن يجعلك ذلك تشعر بالنعاس.

التفاعل مع الأدوية الأخرى

وجد أن البابونج يمكن أن يؤثر على وظيفة أدوية تخثر الدم، المهدئات ومسكنات الألم والأدوية المضادة للميكروبات، فالبابونج يمكن أن يتفاعل مع هذه الأدوية ويؤثر على وظيفتهم.

تأثير مشابه لهرمون الإستروجين

يحتوي البابونج على خصائص مماثلة لهرمون الحمل الأنثوي المعروف باسم الإستروجين، لذلك من الأفضل تجنب شرب البابونج إذا كنتِ معرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي أو الرحم.

زيادة الغثيان

على الرغم من أن البابونج يستخدم لتهدئة غثيان الصباح، إلا أن الاستخدام المفرط له يمكن أن يتسبب في التقيؤ. ولتجنب ذلك يمكنكِ وضع حد لما تتناولينه في اليوم، ليقتصر على كوب صغير أو صغيرين فقط.

والآن عزيزتي المرأة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال ما فوائد البابونج للحامل ؟ وما هي أضراره؟ إذا كان لديكِ أي استفسار آخر يمكنك إرسال سؤالك إلى أحد أطباؤنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة السيد الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://parenting.firstcry.com/articles/drinking-chamomile-tea-during-pregnancy-is-it-safe/
https://www.hellomotherhood.com/is-chamomile-tea-safe-during-early-pregnancy-6950150.html
https://americanpregnancy.org/is-it-safe/herbal-tea/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد