ADVERTISEMENT

ما سبب عدم وجود نبض للجنين

ما سبب عدم وجود نبض للجنين
تتساءل العديد من الأمهات ما سبب عدم وجود نبض للجنين ولماذا قد لا تشعر الأم بالنبض وأيضاً كيف يتمكن الطبيب من سماع نبض الجنين بشكل دقيق لذا تابعي معنا عزيزتي الأم المقال التالي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة.

نبض الجنين

عندما يحدث الحمل تترقب الأم نمو جنينها لحظة بلحظة منتظرة قدومه بسلام وأمان، ودائماً ما تتابع الأم حركة طفلها للاطمئنان من أن حملها يسير بشكل صحيح ومن أن جنينها بصحة جيدة، ولكن يجب أيضاً مراقبة نبضات قلب الجنين لأنها في حالة عدم انتظامها يمكن أن تشير إلى حدوث مشكلة خطيرة في الحمل تحتاج إلى الرعاية الطبية الفورية، لذا يجب مراجعة الطبيب على الفور في حالة اكتشاف أي شيء غير طبيعي يخص نبض طفلك.

ADVERTISEMENT

ما سبب عدم وجود نبض للجنين ؟

يمكن أن تشير عدم انتظام نبضات القلب للجنين إلى عدم إمداد الجنين بالكمية الكافية من الأكسجين التي يحتاج إليها، أو ربما تؤثر بعض الوضعيات أحياناً على ظهور نبض الجنين بشكل طبيعي مثل الحركة أو النوم أو الأنشطة الأخرى، كما يمكن أن يشير اختفاء نبض الجنين إلى إصابة الأم بمشاكل ومضاعفات صحية أثناء الحمل مما قد يسبب موت الجنين أو توقف نبض قلبه في رحم الأم.

وقت ظهور نبض الجنين

يبدأ قلب الطفل في النبض في حوالي الأسبوع الخامس من الحمل تقريباً، وفي ذلك الوقت يكون معدل النبض الطبيعي لقلب الطفل هو نفس معدل ضربات قلب الأم يتراوح بين 80 و 85 نبضة في الدقيقة.

معدل النبض الطبيعي للجنين

يزيد معدل ضربات القلب للجنين خلال الشهر الأول حوالي 3 نبضات في الدقيقة الواحدة حتى يبلغ معدل النبض الطبيعي لقلب الجنين في بداية الأسبوع التاسع من الحمل حوالي 175 نبضة في الدقيقة، ثم يتباطأ معدل نبض القلب للطفل في منتصف الحمل ليكون حوالي 120 – 180 نبضة في الدقيقة وهو أمر طبيعي.

كيفية قياس نبض الجنين

يقوم الطبيب بالتحقق من معدل نبض الجنين أثناء الفحص الروتيني للأم لمتابعة الحمل، وذلك من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية أو الدوبلر الذي يكشف به الطبيب على بطن الأم فيستمع إلى نبضات قلب الجنين، حيث يقوم الطبيب بتثبيت المحول الخاص بالجهاز فوق بطن الأم فيظهر معدل ضربات قلب الطفل على الشاشة ثم يقوم الطبيب بطباعته على الورق.

ADVERTISEMENT

لماذا يجب قياس نبض الجنين؟

يجب أن يتحقق الطبيب من نبض الجنين باستمرار إذا كنتِ تعانين من مخاطر أو مضاعفات أثناء الحمل قد تسبب الخطر على صحة الجنين، مثل ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل أو مرض سكر الحمل، وكذلك يجب اللجوء إلى مراقبة نبض الجنين عندما تتناول الأم الأدوية التي تمنع حدوث المخاض في وقت مبكر لأنها قد تؤثر على معدل نبض القلب للطفل.

أسباب موت الجنين

بعد الإجابة على سؤالك ما سبب عدم وجود نبض للجنين ومعرفة أنه قد يكون أحد أسباب توقف نبض القلب للطفل هي موت الجنين في رحم الأم والذي يحدث بشكل أكثر شيوعاً بعد الأسبوع العشرين من الحمل، وقد يحدث ذلك لعدة أسباب محتملة تشمل بعضها ما يلي:

  • مشاكل في المشيمة مما يسبب عدم وصول الأكسجين الكافي للجنين، مثل انفصال المشيمة.
  • مشاكل في الحبل السري قد تسبب انقطاع الأكسجين تماماً عن الطفل.
  • بعض العيوب الخلقية.
  • العدوى أو الالتهابات الخطيرة للأم.
  • مضاعفات الحمل، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ ما سبب عدم وجود نبض للجنين ومعدل النبض الطبيعي له وكيفية قياسه، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ ولطفلك دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد