ما بعد ارجاع الاجنة

ما بعد ارجاع الاجنة
تعتبر فترة انتظار ظهور أعراض الحمل الأولية التي تظهر بعد إرجاع الأجنة في عملية التلقيح الصناعي فترة صعبة على الكثير من الأزواج، تعرفي في هذا المقال على أعراض ما بعد ارجاع الاجنة ومتى تظهر وتعرفي على علامات الحمل الأولية.

ADVERTISEMENT

ما هو إرجاع الأجنة؟

إرجاع الأجنة هي عملية بسيطة تتبع عملية التلقيح الصناعي وتعتبر أسهل وآخر خطوة في هذه العملية، والهدف من هذه الخطوة هو تسهيل حدوث الحمل بعد الإخصاب الذي يتم معملياً في التلقيح الصناعي.

أعراض ما بعد ارجاع الاجنة

عندما ينغمس الجنين في بطانة الرحم قد تحدث بعض الأضرار في عدد من الشعيرات الدموية الصغيرة مما يؤدي إلى حدوث نزيف بسيط من الرحم وقد لا تلاحظه العديد من النساء، ويمكن أن تعاني بعض النساء من التقلصات بعد إرجاع الجنين، كما أن من أبرز الأعراض لعملية إرجاع الأجنة هي عدم نزول الدورة الشهرية، وتتضمن الأعراض الأخرى طراوة الثدي أو الشعور بالألم عند لمسه، وحدوث بعض التغيرات المتعلقة بالتغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم خلال فترة الحمل، ويمكن أن يتسبب الارتفاع المفاجئ في الهرمونات في الجسم في الإصابة بالصداع، وقد تعاني بعض النساء من غثيان الحمل.

متى تظهر أعراض ما بعد ارجاع الأجنة ؟

بعد عملية التلقيح الصناعي تتبعها فترة انتظام تستمر لأسبوعين، وفي خلال هذه المدة من المتوقع أن يتم انغماس الأجنة في بطانة الرحم، وعند حدوث الحمل ترتفع مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية، واجتياز هذه المرحلة قد يكون صعب على بعض الأزواج في انتظام ظهور الأعراض والعلامات الأولية للحمل ولا داعي للاستعجال في إجراء اختبارات الحمل لأن مستوى هرمون الحمل قد لا يكون مرتفع بشكل كافي لإعطاء نتائج دقيقة في الاختبار.

ADVERTISEMENT

الأعراض الأولية للحمل

هناك عدد من الأعراض والعلامات التي تعتبر مؤشر على حدوث الحمل، ومنها:

التقلصات

قد تعاني بعض النساء من الشعور بالتقلصات في الرحم في المراحل المبكرة من الحمل.

عدم نزول الدورة الشهرية

يعتبر عدم نزول الدورة الشهرية من أبرز العلامات على حدوث الحمل، على الرغم من أن ذلك يمكن أن يحدث عند النساء اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

الغثيان مع أو بدون القيء

غثيان الحمل بعد مرحلة ما بعد ارجاع الاجنة وحدوث الحمل يمكن الشعور به في أي وقت في اليوم ويبدأ غالباً في الشهر الأول من الحمل، ولكن يمكن ألا تعاني بعض النساء من أي غثيان طوال فترة الحمل، وتلعب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الحمل دور في هذا الشعور.

ADVERTISEMENT

كثرة التبول

قد تشعرين بالرغبة في التبول أكثر من المعتاد، وذلك لأن خلال فترة الحمل تزداد كمية التدفق الدموي مما يدفع الكليتين إلى إخراج المزيد من السوائل.

تغيرات في الثديين

التغيرات التي تحدث في الثديين تعد أحد العلامات الأولية للحمل، حيث يرتفع مستوى الهرمونات في جسم المرأة في الحمل وبسبب هذه التغيرات الهرمونية قد تشعري بأن الثديين أكثر طراوة، كما يتحول لون المنطقة المحيطة بحلمات الثدي إلى لون داكن.

الإجهاد

يبدأ الشعور بالإجهاد والإعياء في المراحل المبكرة من الحمل، ويرتبط ذلك أيضًا بارتفاع مستوى هرمون يسمى هرمون البرجستيرون وانخفاض مستوى سكر الدم وانخفاض ضغط الدم أيضًا، لذلك يجب الحصول على القدر الكافي من الراحة خلال الحمل.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أعراض ما بعد ارجاع الاجنة ومتى تظهر وما هي العلامات الأولية للحمل، يمكنك استشارة الطبيب للتأكد من أن أعراض ما بعد هذه العملية طبيعية وللاطمئنان على صحتك مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد