لماذا يبكي الطفل عند الولادة

لماذا يبكي الطفل عند الولادة
في اللحظة التي يولد فيها الطفل، يدل أول بكاء له على وصوله إلى الدنيا، ولكن هل يبكي جميع الأطفال عند الولادة؟ هل يستمرون في البكاء أم يبكون لبضع دقائق ثم يصمتون؟ سنتعرف في هذا المقال على لماذا يبكي الطفل عند الولادة ولماذا يدل بكاء الطفل على أنه صحة جيدة؟

ADVERTISEMENT

لماذا يبكي الطفل عند الولادة ؟

يعتبر بكاء الطفل بعد الولادة حالة مثالية ولسبب وجيه، فبمجرد ولادة الطفل، سيعمل الأطباء عادةً على استخدام أنبوب شفط لتنظيف أي سوائل متبقية في أنف وفم الطفل، وهذا يسمح بتشغيل أنظمة الجسم وتحفيز الطفل على البكاء، في بعض الأحيان يتم ذلك من قبل الطفل نفسه، حيث تبدأ الرئتان في العمل عند بكاء الطفل بصوت عالٍ، مما يساعد على التنفس بشكل أفضل.

لماذا يعد بكاء الطفل عند الولادة مهم؟

بعد أن تعرفنا على لماذا يبكي الطفل عند الولادة سنتعرف لماذا تعد هذه الخطوة مهمة؟

طوال فترة الحمل، يتم مد الطفل بالأكسجين اللازم مباشرة داخل الرحم عن طريق المشيمة، وخلال مراحل نمو جسم الطفل، تكون الرئتان هي آخر الأعضاء التي تنمو، وبما أن الطفل مغطى بالكامل بالسوائل التي تحيط بالجنين في الكيس، فلا فائدة من استخدام الرئتين للتنفس، وهذا هو السبب في أن جميع إمدادات التغذية والأكسجين تصل إلى الجسم مباشرة عبر الحبل السري والمشيمة.

ADVERTISEMENT

يرجع السبب الأساسي لهذه التركيبة البيولوجية إلى أن معظم الأطباء سيثبتون مشيمة الطفل لحظة ولادته، وبمجرد أن يستشعر جسم الطفل أنه لا يحصل على الأكسجين كما كان خلال فترة الحمل، فإنه سيبدأ في تحفيز الرئتين لبدء العمل، وتبدأ الرئتين في العمل مع أولى اللحظات لبكاء الطفل، ويبدأ في التقاط أولى أنفاسه.

هل يساعد أول بكاء للطفل في التنفس؟

بعد أن تعرفنا على لماذا يبكي الطفل عند الولادة ، سنتعرف هل البكاء يساعد الطفل على التنفس أم لا.

لا تنضج الرئتان حتى وقت متأخر جدًا من الحمل، وحتى بعد ذلك، ليس لهما أي وظيفة خلال فترات الحمل، عندما يبدأ المخاض، يبدأ السائل في الجفاف ويبدأ ذلك في السماح للرئتين بالبدء في أداء وظيفتهما، وتبدأ في التوسع والتقلص بلطف، ومع ذلك، تبقى كميات صغيرة من السوائل والمخاط موجودة داخل الرئتين، وفي الشعب الهوائية، وفي فتحتي الأنف وحتى الفم، ويجب طرد هذا وتطهير المسارات للتنفس، والبكاء هو محاولة لإخراجهم جميعًا، وهذا هو السبب في أن البكاء الأول عادة ما يكون مصحوبًا بغرغرة ثم يصبح أقوى عندما يبدأ الهواء في الدخول بسهولة.

اقرأي أيضاً: علامات شبع الأطفال الرضع.

ADVERTISEMENT

كيف يشجع الأطباء بكاء الطفل بعد الولادة؟

لاستكمال التعرف على بكاء الطفل الأول وبعد أن تعرفنا على لماذا يبكي الطفل عند الولادة وأهمية ذلك، سنتعرف على ماذا يحدث في حالة عدم بكاء الطفل؟

بالنسبة للأطباء والأمهات على حد سواء، فإن البكاء الأول دائمًا ما يكون أقوى العلامات المطمئنة على القدرة على التنفس بشكل جيد، لذلك إذا لم يبدأ الطفل بالبكاء خلال الدقائق القليلة الأولى من الولادة، يتم اتخاذ تدابير واسعة النطاق للتأكد من أن الطفل يبدأ في القيام بذلك.

في وقت سابق، كان العديد من الأطباء يمسكون الطفل رأسًا على عقب بقوة حول ساقيه ثم يقوموا بضربات لطيفه على الطفل، وهذا لا يسبب ألمًا طفيفًا للطفل فحسب، ولكن الحركة تساعد أيضًا في تخفيف أي بقايا قد تعوق المسالك الهوائية، ويمكن أن يؤدي ذلك باستمرار إلى جعل الطفل يبدأ في البكاء.

اقرأي أيضاً: الولادة الطبيعية وكل ما يهمك عن الولادة الطبيعية.

ADVERTISEMENT

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على لماذا يبكي الطفل عند الولادة وما هي أهمية بكاءه، لقد تأكدنا الآن من أنه من الجيد بكاء الطفل عند لحظة الولادة، فأنها تدل على أنه بصحة جيدة وأن رئتيه تعملا بكفاءة، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة منى محمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد