كيف أستعد للولادة القيصرية؟

كيف أستعد للولادة القيصرية
كيف أستعد للولادة القيصرية

مرحلة الولادة من أصعب المراحل التي تمر على أي أم لذلك تتطلب الاستعداد الجيد قبلها، وفي هذا المقال سنجاوب على سؤالك كيف أستعد للولادة القيصرية؟ وستتعرفين ما هي تجيهزات قبل الولادة القيصرية وكذلك التحضير للولادة القيصرية، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

تجهيزات قبل الولادة القيصرية

للإجابة عن سؤال كيف أستعد للولادة القيصرية عليكي أولاً معرفة كيفية التحضير للولادة القيصرية من خلال الآتي:

التوقف عن تناول الأطعمة الصلبة لمدة 8 ساعات قبل الولادة القيصرية

القيام بهذه الخطوة سيقلل من احتمالية القيء أو مضاعفات الرئة، وحتى سنوات قليلة مضت أوصى الأطباء أيضًا بعدم شرب أي شكل من أشكال السوائل قبل الجراحة لنفس السبب.

ADVERTISEMENT

على الرغم من ذلك يمكن للمرضى اليوم شرب السوائل الصافية بما في ذلك العصائر والمشروبات الرياضية قبل الجراحة، ولكن تأكدي من الإرشادات التي يقدمها لك طبيبك فيما يتعلق بالأكل والشرب وافهميها جيدًا، فإن لم تفعلي ذلك فقد تتأخر الجراحة وكذلك أول لمحة لك عن المولود الجديد!

الاستحمام بصابون خاص

في الليلة أو الصباح الذي يسبق دخولك إلى الجراحة القيصرية، قد يطلب الطبيب الخاص بك الاستحمام بصابون خاص سيتم منحه لكِ مسبقًا أو قد يخبرك بكيفية الحصول عليه من الصيدلية، والهدف منه هو قتل البكتيريا الموجودة على الجلد وتقليل خطر الإصابة بعدوى بعد الولادة القيصرية.

ADVERTISEMENT

لا تزيلي شعر بطنك أو منطقة العانة

قد تعتقدين أنكِ تقدمين المساعدة بذلك، ولكن إزالة الشعر باستخدام شفرات الحلاقة تخلق جروحًا صغيرة في الجلد، والتي يمكن أن تعزز العدوى بعد الولادة، وإذا كانت إزالة الشعر ضرورية فسوف تعتني ممرضتك بأداة قص الشعر في المستشفى في يوم الولادة القيصرية.

ناقشي مع طبيبك كيف تريدين غلق الجرح

هناك مجموعة متنوعة من الأساليب بناءً على نوع جرح أو شق الجلد وخصائص الجسم وتفضيلات المريض، عادةً ما يستخدم الأطباء الدبابيس أو الغرز أو الغراء، وإذا كان قومتي بجراحة قيصرية سابقة فقد تكون لديك أسئلة أو مخاوف بشأن طريقة إغلاق معينة، تأكدي من طرح هذه المناقشة مع طبيبك إذا لم يذكرها أولاً، حتى تعرفي فقط ما يمكن توقعه عندما تنفصل الضمادة لأول مرة.

ناقشي مع طبيبك كيف سيتم التحكم والتخفيف من آلام بعد الولادة

هناك العديد من الاحتمالات للتحكم في ألم بعد الجراحة، تشمل الخيارات التي تلي الجراحة مباشرة: أدوية يتم اعطائها لكِ من خلال قسطرة فوق الجافية أو العمود الفقري، أو أدوية وريدية يتم أخذها كجرعات مجدولة أو بشكل مستمر من خلال مضخة.

ADVERTISEMENT

من المحتمل أن يحولك الطبيب إلى الأدوية عن طريق الفم بمجرد بدء تناول الطعام، واسألي أيضًا على الطرق الأخرى للتحكم في الألم باستخدام أدوية أخرى غير مخدرة، فمن الجيد مناقشة خياراتك مع طبيبك قبل الجراحة بمجرد وصولك إلى المستشفى، وسوف يقوم طبيبك باتخاذ المزيد من الإجراءات لإعدادك للولادة القيصرية.

كيف أستعد للولادة القيصرية؟

يتطلب الاستعداد للولادة معرفة المراحل ما قبل وأثناء وبعد الولادة وتشمل ما يلي:

قبل العملية

قبل الولادة القيصرية اتبعي أي تعلميات يقدمها لكِ طبيبك للاستعداد، وإليكِ بعض النصائح التي تساعدك:

ADVERTISEMENT
  • يوصي الطبيب بإجراء بعض اختبارات الدم قبل إجراء العملية القيصرية، وستكون هذه الاختبارات مفيدة لمعرفة فصيلة دمك، ومستوى الهموجلوبين، للتجهيز إذا كنتِ تحتاجين إلى نقل دم خلال العملية.
  • سيتم سؤالك عن آخر مرة تناولتِ فيها الطعام أو الشراب، وإذا كنتِ ستقومين بأي من نوع أنواع التخدير المذكورة سابقاً فسيُطلب منكِ عدم تناول أو شرب أي شئ لمدة 8 ساعات قبل العملية.
  • يجب عليكِ إخبار طبيبك إذا كان لديكِ حساسية تجاه أي دواء أو اللاتكس أو اليود أو التخدير، وإخباره أيضًا عن جميع الأدوية سواء بوصفة طبية أو بدونها، والفيتامينات والأعشاب والمكملات الغذائية التي تتناوليها.
  • ستم إعطاؤك دواء لتقليل الحمض في معدتك، وسيساعد ذلك على تجفيف الإفرازات في فمك وسهولة التنفس.
  • من المهم إخبار طبيبك إذا كان لديكِ تاريخ من اضطرابات النزيف أو كنتِ تتناولين أي أدوية لتخفيف الدم (مضادات التخثر) أو الأسبرين أو أدوية أخرى تؤثر على تجلط الدم، وقد يطلب منكِ طبيبك إيقاف هذه الأدوية قبل العملية.

أثناء العملية

سيقوم الطبيب بعمل شق في البطن والرحم لإخراج طفلك، وإذا كنتِ قد اخترتِ التخدير الموضعي، فستتمكني من سماع صوت طفلك ورؤيته مباشرة بعد الولادة.

بعد العملية

ومن ضمن الإجابة عن سؤالك كيف أستعد للولادة القيصرية فهناك استعدادك بعد إجراء العملية، فستحتاجين إلى وقت للراحة والتعافي لذلك خططي لجعل أشخاص معك بعد إجراء العملية، لأنكِ ستشعرين بالألم في الأيام القليلة الأولى وستحتاجين إلى المساعدة.

سيتم تشجيعك على شرب الكثير من السوائل والمشي، لمنع الإمساك وتجلط الأوردة العميقة.

ADVERTISEMENT

أسئلة شائعة

هل شرب الماء قبل الولادة القيصرية مضر؟

نعم، يجب التوقف عن الشرب أو تناول الطعام قبل الجراحة بساعتين على الأقل، حتى تكون رئتيكِ فارغتين من الطعام والسوائل أثناء الجراحة لكي لا تتعقد.

متى اروح المستشفى للولادة القيصرية؟

سوف يطلب منك الطبيب الحضور للمشفى قبل أسبوع من موعد الجراحة التي يتم تحديدها في أغلب الأحيان بعد انتهاء الأسبوع الـ 39 من الحمل أو في الأسبوع الـ 40.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤلك كيف أستعد للولادة القيصرية؟ والتجهيزات قبل الولادة القيصرية وطرق التحكم والتخفيف من الألم بعدها، نتمنى لكِ ولادة سهلة وطفل سليم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سلسبيل عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد