كيف أزيد من وزني بعد الولادة

كيف أزيد من وزني بعد الولادة
في بعض الحالات يحدث أن تحاول الأم خسارة الوزن الذي اكتسبته أثناء الحمل، لكن في بعض الحالات الأخرى فإن الولادة تسبب نقصاً ملحوظاً في وزن الجسم، وإن كنتِ تعاني من هذه المشكلة لا تقلقي حيث أننا نجيب على سؤالك كيف أزيد من وزني بعد الولادة في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

زيادة الوزن والرضاعة

في حالة خسارة الكثير من الوزن بعد الولادة فإنه من المهم جداً محاولة اكتساب بعض الوزن وخاصةً في حالة الرضاعة الطبيعية، حيث أن حليب الأم هو المصدر الوحيد لتغذية الرضيع لفترة طويلة من الوقت وحتى يكون قادراً على تناول الطعام الصلب والفطام، هذا بالإضافة إلى أن الرضاعة تحرق في اليوم أكثر من 500 سعر حراري وتتطلب الكثير من العناصر الغذائية اللازمة لإمداد كل من الجسم والرضيع بما يحتاجه.

الرضاعة الطبيعية تقوي الصلة بين الأم والرضيع، ومن الطبيعي أن تقلق على حميتها الغذائية وإن كانت تمدّ الرضيع بما يحتاجه.

كيف أزيد من وزني بعد الولادة ؟

التحكم في الوزن بعد الولادة قد يكون أمراً صعباً سواء كان إنقاص الوزن هو الهدف أو اكتسابه، كما أن الأمر يختلف من أم لأخرى طبقاً لعدد من العوامل المختلفة، وفي حالة لم تتمكني من زيادة وزنك للمعدل المطلوب أثناء الحمل أو أنكِ خسرتِ الوزن بعد الولادة، فإنه من المهم جداً تعويضه خاصةً في حالة الرضاعة الطبيعية.

ADVERTISEMENT

حساب السعرات الحرارية

حساب السعرات الحراية في الوجبات التي يتم تناولها على مدار اليوم يعتبر من أفضل الوسائل التي تساعد في اكتساب الوزن بعد الولادة، والجسم يحتاج 2000 سعر حراري في اليوم كمتوسط لذا يمكن تقسيم هذه السعرات على الوجبات حيث تكون الوجبة الواحدة 500 أو 600 سعر حراري، ويجب أيضاً تعويض السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم خلال الرضاعة  الطبيعية للرضيع.

تناول الأطعمة المناسبة

هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد في اكتساب الوزن بطريقة صحية، حيث أن تناول الطعام الذي يحتوي على الدهون والسكريات وكميات كبيرة من الملح قد يكون مضراً جداً على صحة الجسم وصحة الرضيع، لذا من المهم الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة خاصةً الأفوكادو والموز والعصائر الطبيعية ومنتجات الألبان والمكسرات.

شرب كمية كافية من الماء والسوائل

السوائل مهمة للغاية عند اتباع حمية غذائية لاكتساب الوزن حيث يجب شرب كوب من الماء أو السوائل كل ساعة أو ساعتين، وذلك لتجنب الإصابة بالجفاف والتي قد تحمل آثاراً جانبية على جسم الأم والرضيع، ويمكن شرب العصائر الطبيعية وخلطات الفواكه والزبادي والماء والمشروبات العشبية المفيدة.

التمارين الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية مهمة جداً في محاولة اكتساب الوزن وليست مرتبطة فقط براغبي خسارة الوزن، حيث أنها تعمل على تقوية العضلات وزيادة الشعور بالجوع، لكن من المهم قبل ممارسة التمارين الرياضية استشارة الطبيب لمعرفة التوقيت الأفضل للبدء بجانب التمارين الأكثر ملاءمة وحسب إن كانت الولادة طبيعية أو قيصرية.

ADVERTISEMENT

نصائح للعناية بالأم بعد الولادة

 

هناك العديد من النصائح التي ينصح بها الأطباء الأمهات بعد الولادة، ومن هذه النصائح:

  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة.
  • الحصول على مساعدة في الأعمال المنزلية.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن.
  • الاستحمام بالماء الدافئ.

بعد التعرف على إجابة سؤالك كيف أزيد من وزني بعد الولادة فإننا ننصحك باتباع حمية غذائية لزيادة الوزن ببطء وتجنب الحميات الغذائية التي تزيد من الوزن بسرعة، حيث أنه قد يكون لها الكثير من الآثار الجانبية على الجسم والنتائج العكسية، وننصحك باستشارة الطبيب في حالة وجود صعوبة في اكتساب الوزن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد