ADVERTISEMENT

كيف أتأكد من نبض الجنين في البيت

كيف-أتأكد-من-نبض-الجنين-في-البيت

ADVERTISEMENT

ترغب كل أم خلال مراحل الحمل بالإطمئنان على جنينها، وأهم علامات سلامة وصحة الطفل سماع دقات قلبه، فإذا كنتي تتساءلين كيف أتأكد من نبض الجنين في البيت بدون اللجوء للطبيب؟ ومتى يمكنني ذلك؟ فيمكنك متابعة هذا المقال.

متى يمكنك سماع دقات قلب طفلك للمرة الأولى؟

ستسمعين دقات قلب طفلك خلال 6 أسابيع من الحمل أثناء الفحص لدى الطبيب، ويمكن للطبيب الكشف عن صحة قلب طفلك بإجراء مسح عبر المهبل، كما يمكن أن يقترح طبيبك أيضًا فحص دوبلر للكشف عن نبض قلب الطفل.

ADVERTISEMENT

في بعض الأحيان قد لا تستطيعين سماع دقات قلب طفلك عند الاسبوع السادس من الحمل، وقد تضطرين إلى الانتظار حتى 10 أو 12 أسبوعًا قبل أن يتم سماع نبض صحي سليم للجنين.

ما هو المعدل الطبيعي لضربات قلب الجنين؟

يبلغ معدل ضربات قلب الجنين في الرحم حوالي 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة، ولكن هذا المعدل قد يتغير حسب حركة الجنين، كما قد يتغير معدل ضربات قلب الجنين طوال اليوم، فقد تصل إلى 180 أو 190 نبضة في الدقيقة، ولكن لا تقلقي هذا طبيعي.

انتبهي؛ يُنصح بسرعة استشارة طبيبك إذا شعرتي بوجود مشكلة في نبضات قلب الجنين.

كيف أتأكد من نبض الجنين في البيت ؟

لا شيء يمكن مقارنته بتلك اللحظة عندما تسمعين نبض قلب طفلك لأول مرة في عيادة طبيبك، لكن قدرتك على إعادة سماعه وقت ما تريدين، قد يبدو أمرًا رائعًا، وإليكِ بعض الطرق لسماع نبض الجنين في البيت، وتشمل:

ADVERTISEMENT

استخدام سماعة الطبيب Stethoscope

إحدى أبسط الطرق للاستماع إلى نبضات قلب طفلك باستخدام سماعة الطبيب العادية التي يمكنك الحصول عليها بسهولة، حيث يمكن لسماعة الطبيب ذات الجودة العالية مساعدتك في سماع دقات قلب الجنين في حوالي 18 إلى 20 أسبوع من الحمل، حيث تكون نبضات قلب طفلك في هذا الوقت قوية بما يكفي لتسمعيها باستخدام سماعة الطبيب.

كل ما عليك فعله لسماع نبض جنينك هو وضع سماعة الطبيب على بطنك وتحريكها برفق حتى تستطيعين سماع دقات قلب جنينك، ولكن انتبهي؛ ستحتاجين إلى التحلي بالصبر أثناء تجربة هذه الطريقة، فقد لا تستطيعين سماع أي صوت إذا كانت نبضات قلب طفلك ليست قوية بما فيه الكفاية.

استخدام تطبيق إلكتروني

هناك العديد من التطبيقات التي يمكن تحمليها على هاتفك الذكي والتي تعمل على التقاط نبضات قلب الجنين، فبمجرد معرفة كيف يعمل التطبيق، كل ما عليك فعله هو وضع الهاتف على بطنك والسماح للتكنولوجيا بالعمل، وتعمل هذه التطبيقات على تصفية الضوضاء المحيطة للمساعدة في جعل صوت نبض قلب الطفل يظهر.

توفر بعض التطبيقات خيار تسجيل ضربات القلب، ويمكنك تسجيل نبضات قلب طفلك وتشغيلها لعائلتك أو أصدقائك، وتكون التطبيقات أكثر دقة في المراحل المتأخرة من الحمل عندما تكون ضربات قلب الطفل أقوى.

ADVERTISEMENT

ولكن انتبهي؛ فصانعو هذه التطبيقات يشددوا على أن هذ التطبيقات ليست أجهزة طبية، لذلك إذا كان هناك شيء يبدو خاطئًا، فلا تقلقي واذهبي إلى طبيبك للتأكد من أن كل شيء على ما يرام، ومن الأفضل تجنب هذه التقنية حيث يمكن أن تكون الإشعاعات الصادرة من الهاتف ضارة بصحة طفلك.

جهاز لمراقبة معدل ضربات قلب الجنين

يمكنك أيضًا شراء جهاز لمراقبة معدل ضربات قلب الجنين للاستماع إلى نبضات قلب طفلك في المنزل، ويمكنك اختيار جهاز غير مكلف بحيث يكون لديك خيار الاستماع إلى نبضات قلبك طفلك في المنزل وقتما تحبين، ولكن هذه الأجهزة لا يمكنها التقاط صوت ضربات قلبك جنينك حتى الشهر الخامس من الحمل لأن هذه الأجهزة ليست قوية مثل التي يستخدمها الأطباء.

يمكنك استشارة طبيبك قبل شراء جهاز مراقبة معدل ضربات قلب الجنين لاستخدامه في المنزل، ويجب التأكد من اتباع التعليمات بعناية للحصول على نتائج دقيقة.

كيف يبدو صوت نبضات قلب الطفل؟

تقول معظم النساء أن دقات قلب الجنين تبدو مثل صوت ركض الخيول، وهذا يدل على أن نبض قلب الجنين يكون سريع للغاية.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد أن أجبنا على سؤال كيف أتأكد من نبض الجنين في البيت ؟ وكيف يبدو نبض طفلك، لا تترددي عزيزتي الحامل في استشارة طبيبك إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ياسمينا محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد