كيفية حساب حمل أطفال الأنابيب

كيفية حساب حمل أطفال الانابيب
تعتبر عملية أطفال الأنابيب هي واحدة من التقنيات المتاحة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة لإنجاب الأطفال، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية حساب حمل أطفال الأنابيب وما هي عملية أطفال الأنابيب، فتابع معنا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

عملية أطفال الأنابيب

هي إحدى الطرق المستخدمة لعلاج العقم، وتحدث عن طريق تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية، ولكن داخل المختبر، وبعد ذلك يتم وضع البويضة التي تم تخصيبها في الرحم مرة أخرى. وهذه العملية قد تستغرق فترة تصل لمدة 3 أسابيع.

اقرأي أيضاً: المزيد من المعلومات عن أطفال الأنابيب وأهم الأسئلة والأجوبة التي تخص عملية أطفال الأنابيب.

ADVERTISEMENT

خطوات عملية التلقيح الصناعي

قبل معرفة الطريقة المتبعة لحساب الحمل الصناعي أو عن طريق الأنابيب، سنتعرف على خطوات عملية التلقيح، حيث يتم تقسيم عملية التلقيح الصناعي إلى 5 خطوات:

الخطوة الأولى

يصف الطبيب المختص بعض الأدوية التي تسمى عقاقير الخصوبة وذلك لزيادة معدل إنتاج البويضات، فعادةً تنتج المرأة بويضة واحدة في الشهر، ولذلك تعمل ادوية الخصوبة على إرسال إشارات للمبيضين لإنتاج عدد أكبر من البويضات، وفي خلال هذه الخطوة ستخضع المرأة لموجات فوق الصوتية لفحص المبيض واختبارات الدم للتحقق من مستويات الهرمونات.

ADVERTISEMENT

الخطوة الثانية

يتم إجراء عملية بسيطة لأخذ البويضة من جسم المرأة، فبعد سحب البويضة من المبيض الأول تكرر هذه العملية مرة أخرى في المبيض الثاني.

الخطوة الثالثة

في هذه المرحلة يتم خلط الحيوانات المنوية للرجل مع البويضة المستخرجة من مبيض الأم، وتسمى هذه العملية بالتلقيح، ويتم تخزين البويضة والحيوان المنوي في غرفة بظروف خاصة، وغالباً ما تخصب البويضة بعد ساعات قليلة من التلقيح، وفي بعض الأحيان قد يلجئ الطبيب إلى حقن الحيوان المنوي مباشرةً في البويضة.

الخطوة الرابعة

في هذه المرحلة تنقسم البويضة المخصبة مما يؤدي إلى تكوين الجنين، وفي غضون حوالي 5 أيام، يتكون للجنين الطبيعي عدة خلايا تنقسم بشكل سريع.

ADVERTISEMENT

المرحلة الخامسة والأخيرة

في هذه المرحلة يتم نقل الجنين إلى رحم الأم مرة أخرى بعد 3 إلى 5 أيام من عملية التخصيب، يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع يحتوي على الأجنة، إلى عنق الرحم للوصول إلى الرحم.

كيفية حساب حمل أطفال الأنابيب

بعد نقل الجنين إلى رحم الأم، يجب على الأم في اليوم الأول أن لا تقوم بأي مجهود، ويجب أن تتناول حبوب هرمون البروجيسترون بشكل يومي، وهو هرمون يتم إنتاجه بشكل طبيعي من خلال المبيض، وهو يساعد في تبطين جدار الرحم لضمان تمسك الجنين بجدار الرحم، ويساعد هرمون البروجيسترون أيضًا على تطور نمو الجنين واستقراره في الرحم.

وقد تستمر المرأة في تناول هرمون البروجسترون لمدة 8 إلى 12 أسبوعًا بعد الحمل، وقد يؤدي القليل من البروجيسترون خلال الأسابيع الأولى من الحمل إلى الإجهاض، وبعد حوالي 12 إلى 14 يومًا من نقل الجنين، يتم البدء باحتساب الحمل من يوم عودة البويضات المخصبه للرحم، ونقوم بإضافة أسبوعين في حال عدم نزول دورة شهرية، ويمكن التأكد من الحمل مرة أخرى بعد مرور 3 أسابيع من نقل الأجنة لرحم الأم.

ADVERTISEMENT

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على كيفية حساب حمل أطفال الانابيب وخطوات عملية التلقيح الصناعي، يجب استشارة الطبيب المختص في حالة تعرضك لأي مضاعفات أو في حالة وجود أي استفسارات، وأيضاً يمكنكِ متابعة باقي مقالاتنا لتتعرفي على كل ما يهمك في رحلة الحمل والعناية بالرضيع.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة منى محمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد