ADVERTISEMENT

كيفية الاهتمام بشعر البنات الرضع

كيفية الاهتمام بشعر البنات الرضع

ADVERTISEMENT
مهما كان نوع شعر طفلتك فإن الأمهات جميعاً يفضلن اللعب وتمرير أصابعهم بين شعر أطفالهن، حيث يزيد ذلك من الإحساس بالأمومة والحب والتواصل بين الأم وطفلتها، ومع ذلك تهمل العديد من الأمهات العناية بشعر أطفالهن بشكل كبير، تابعي معنا لتتعرفي على كيفية الاهتمام بشعر البنات الرضع وما هي النصائح الهامة للعناية بالطفل الرضيع.

متى ينمو شعر الأطفال؟

في البداية يجب معرفة أنه يوجد اختلافات ما بين الأطفال حيث يولد بعض الأطفال لديهم شعر كثيف نوعاً ما بينما يولد البعض الآخر بشعر أقل كثافة، كما يوجد أطفال يولدون بدون شعر نهائي وهذا لا يعني أن الطفل لن ينمو لديه شعر مرة أخرى، حيث يتساقط شعر الأطفال جميعاً مع بداية الشهر السادس وينمو الشعر بعدها ولكن بشكل ولون وسُمك مختلف ويحتاج بعض الوقت حتى يكون ظاهر وكثيف.

ADVERTISEMENT

كيفية الاهتمام بشعر البنات الرضع

توجد بعض النصائح التي تساعد على الحفاظ على صحة شعر طفلتك وهي:

غسل الشعر

أكثر ما يؤثر على الشعر وصحته هي فروة الرأس خاصة غير النظيفة لذلك ينصح دائماً بأن تقومي بغسل شعر طفلتك من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع مع اختيار شامبو مناسب للأطفال، ولا يجب الإكثار من غسيل الشعر حيث توجد بقع قشرية دهنية تتكون على فروة الرأس وتذهب من تلقاء نفسها.

استخدام الزيوت

من طرق العناية بالشعر هو تدليك فروة الرأس بالزيوت الصحية في حركات دائرية للحفاظ عليه ناعم ورطب بدلاً من أن يصبح جاف وهش، كما أنه ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتوجد بعض الزيوت التي يمكن استخدامها لشعر طفلتك مثل زيت الجوجوبا وزيت الزيتون وزيت جوز الهند.

التعامل مع غطاء المهد

لمعرفة كيفية الاهتمام بشعر البنات الرضع يجب أن تنتبهي لغطاء المهد أو ما يسمى بقبعة المهد وهي عبارة عن قشور سمكية قد تكون بيضاء أو صفراء تحدث بسبب زيادة مادة الزهم وهي مادة دهنية، وعادة ما تختفي ما بين عمر 8 شهور إلى عمر سنة، وتوجد عدة نصائح للتعامل معها وهي:

ADVERTISEMENT
  • قبل تحميم طفلتك قومي بتدليك القليل من الفازلين أو زيت الزيتون على فروة رأسها.
  • قومي بفرك الزيت من خلال تمشيط الشعر بفرشاة شعر ناعمة ثم اغسلي شعر طفلتك بشامبو أطفال مناسب.

تمشيط الشعر

يساعد تمشيط شعر البنات الرضع على فك أي تشابك قد يحدث لشعرها، كما أنه يساعد على إفراز مادة الزهم الصحية من خلال تفتيح مسام فروة الرأس، ويمكن تكرار ذلك مرتين يومياً.

كيفية العناية بالأطفال الرضع

بعد أن تعرفتي على كيفية الاهتمام بشعر البنات الرضع إليكِ بعض النصائح حول كيفية العناية بالأطفال ومنها:

  • لا يجب تحميم الطفل حديث الولادة قبل سقوط السرة والذي يحدث بعد مرور أسبوع.
  • لا يجب استخدام الصابون مباشرة على الجلد بل قومي بوضعه على إسفنجة مبللة ثم قومي بغسل جسم طفلك.
  • في حالة أن أظافر الطفل تنمو بسرعة يجب قصها مرتين في الأسبوع حتى لا يخدش الطفل نفسه.
  • يجب استشارة الطبيب في حالة أن غطاء المهد لم يختفي بعد فترة.
  • يجب تصفيف شعر الطفل خاصة البنات بلطف حتى لا يتعرض الشعر للتقصف.

في النهاية بعد أن تعرفتي على كيفية الاهتمام بشعر البنات الرضع وكيفية العناية بالأطفال بشكل عام، يجب أن تحرصي عزيزتي القارئة على تجنب استخدام أي مواد كيميائية على شعر طفلتك لأن هذا قد يؤثر على نموه بشكل كبير.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد