ما هو كيس الصفن؟ وما هي وظيفته في الجسم؟

كيس الصفنكيس الصفن هو أحد أعضاء الجهاز التناسلي عند الرجال، ويعمل على حماية الخصيتين، مما قد يجعله عرضة للإصابة ببعض الأمراض، وفي المقال التالي سنتكلم عن أهمية كيس الصفن للجسم، وما هي الأمراض التي من المحتمل أن تصيبه؟

ADVERTISEMENT

ما هو كيس الصفن؟

كيس الصفن (بالإنجليزية Scrotum) هو كيس من الجلد والعضلات يتدلى أمام الحوض بين الساقين، يقع بجوار الفخذين العلويين، وأسفل القضيب مباشرة.

وينقسم الكيس بواسطة الحاجز الصفني إلى قسمين في معظم الرجال، فتوجد خصية واحدة على كل جانب من جانبي الحاجز الصفني، ومن الشائع أن يتدلى جانب واحد من الكيس قليلًا عن الجانب الآخر. والطبقة الخارجية من هذا الكيس مكونة من الجلد، وفي العادة يكون هذا الجلد أغمق في اللون من المناطق المجاورة.

ADVERTISEMENT

ويوجد تحت طبقة الجلد عضلتين، العضلة الأولى تسمى دارتوس (tunica dartos)، والتي تساعد على تنظيم درجة حرارة الخصيتين. أما العضلة الأخرى فهي العضلة المشمرة (cremaster muscle)، والتي تمتلك نوعان من العضلات، واحدة على كل جانب، وتغطي كل عضلة من عضلتي الكيس الخصيتين والحبل المنوي وتصل إلى الحوض.

ويوفر الحبل المنوي إمداد الدم للعضلة المشمرة لكيس الصفن بالإضافة للخصيتين والأسهر، كما أنه يحتوي على أعصاب وأوعية ليمفاوية تتصل بالتركيبات الداخلية للكيس أيضًا.

ADVERTISEMENT

ما هو حجم كيس الصفن الطبيعي؟

يرتبط حجم كيس الصفن بحجم الخصيتين، ويتراوح متوسط حجم الخصية الطبيعي حوالي 3 سم × 2 لـ 4 سم × 3 لـ 5 سم، ولكن بشكل عام لا يؤثر حجم الخصيتين بشكل مباشر على الصحة.

وظيفة كيس الصفن

تتمثل وظيفة كيس الصفن الأساسية في حماية الخصيتين والحفاظ عليهما عند درجة حرارة مناسبة، ويؤدي هذه الوظيفة عن طريق التدلي خارج الجسم، والإمساك بالخصيتين؛ لتنظيم مدى قربهما من الجسم.

فالخصيتين في حاجة إلى درجة حرارة أكثر برودة من درجة حرارة الجسم الأساسية؛ لتتمكن من إنتاج الحيوانات المنوية بشكل فعال وتخزينها، كما أنها تنتج عدة هرمونات، أهمها هرمون التستوستيرون.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى ذلك، فالكيس يحمي الأوعية الدموية الرئيسية، وكذلك الأنابيب التي تطلق الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب من أجل القذف.

وتعد وظيفة عضلات المشمرة هي رفع أو خفض الخصيتين، وذلك يساعد أيضًا في الحفاظ على الخصيتين عند درجة حرارة مناسبة، ويمكن يمكن لعضلة المشمرة سحب الخصيتين بالكامل إلى الحوض حسب الحاجة كذلك.

أمراض تصيب كيس الصفن

يمكن أن تؤثر العديد من الحالات على هذا الكيس ومحتوياته، وتشمل بعض أكثر الحالات شيوعًا ما يلي:

ADVERTISEMENT

نصائح للحفاظ على كيس صفن صحي

  • إجراء فحص ذاتي للخصية بشكل شهري.
  • الاستحمام بانتظام للحفاظ على نظافة المنطقة التناسلية بالكامل، وذلك يقلل من خطر الإصابة بالتهابات الجلد التي يمكن أن تُسبب مضاعفات أخرى.
  • الحفاظ على جفاف كيس الصفن بعد الاستحمام، فيمكن للرطوبة المحتبسة في المنطقة أن تصبح بسرعة أرضًا خصبة للفطريات.
  • ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة، وتجنب ارتداء الملابس الداخلية الضيقة؛ وذلك لترك كيس الصفن متدلى بشكل طبيعي من الجسم للمساعدة في الحفاظ على درجة حرارة الكيس منخفضة ومنع الإصابة.
  • ارتداء حماية عند ممارسة الجنس، مثل الواقي الذكري، فذلك يساعد في منع العدوى المنقولة جنسيًا التي قد تؤثر على كيس الصفن والخصيتين.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد