كم وزن الطفل في الشهر الثالث

كم وزن الطفل في الشهر الثالثبمجرد ولادة الطفل، فإن أحد أكبر مخاوف الوالدين هو التأكد من أن الطفل ينمو بشكل طبيعي، حيث يبدأ الوالدين بالتأكد من أن الطول والوزن طبيعيان وأن الطفل ينمو ويكبر بصحة جيدة، والطبيب فقط يمكنه تحديد ما هو طبيعي بالنسبة لجميع الأطفال وذلك لان نمو الأطفال يختلف بين جميع الأطفال، ولكن في هذا المقال سنتعرف على كم وزن الطفل في الشهر الثالث وبعض المعلومات العامة عن نمو الطفل خلال هذه المرحلة.

ADVERTISEMENT

طعام الطفل في عمر 3 شهور

قبل أن نتعرف على كم وزن الطفل في الشهر الثالث سنتعرف على ما هو طعام الطفل في هذه الفترة.

كل ما يحتاجه الطفل هو اللبن في الأشهر الستة الأولى من عمره، ومن الأفضل أن يكون حليب الثدي، فإذا كانت الأم ترضع طفلها رضاعة طبيعية، فيجب أن يكون لدى الطفل مكمل يومي من فيتامين د (8.5 إلى 10 ميكروجرام).

معظم الأطفال في تلك الفترة قد يكونون أكثر جوعًا من المعتاد، حيث يحصل الطفل العادي البالغ من العمر 3 أشهر حوالي 720 مل إلى 1200 مل في اليوم موزعة على خمس إلى ثماني وجبات من حليب الثدي.

ADVERTISEMENT

كم وزن الطفل في الشهر الثالث ؟

في عمر ثلاثة أشهر، يجب أن يبلغ وزن الطفل الصبي حوالي 6.4 كجم، أما وزن الفتاة 5.8 كجم، ويمكن أن تختلف النسب بين جميع الأطفال لذلك من الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة الوزن المناسب لطفلك في هذه الفترة من عمره.

طول الطفل في الشهر الثالث

في عمر الثلاثة أشهر، يجب أن يبلغ طول الأنثى حوالي 60 سم، ويجب أن يكون طول الأطفال الذكور حوالي 61.5 سم، وأيضاً بعد أن تعرفنا على كم وزن الطفل في الشهر الثالث ومدى اختلاف النسب بين جميع الأطفال، تعد أيضاً نسب الطول مختلفة بين جميع الأطفال.

العوامل المساهمة في نمو الطفل

تعتمد سرعة نمو الطفل وما إذا كانت مراحل نموه طبيعية على العديد من العوامل، التي قد تشمل ما إذا كان الرضيع يحصل على الطعام من خلال الرضاعة الطبيعية أو من خلال الحليب الصناعيً، وفي حين أن الرضاعة الطبيعية حتى ستة أشهر هي التغذية الوحيدة المطلوبة، فإن بعض الأطفال لا يحصلون على ما يكفي من حليب الأم، ومن الصعب قياس ما يحصلون عليه، بالإضافة إلى ذلك قد يرغب الطبيب في تتبع عدد المرات التي يأكل فيها الطفل ومدة التبول، وعدد مرات التبول، وحركات الأمعاء، وكم يحصل الطفل من تغذية في كل مرة.

اقرأ أيضاً: مراحل نمو الرضيع.

علامات نمو الطفل في الشهر الثالث

بعد أن تعرفنا على كم وزن الطفل في الشهر الثالث سنتعرف على علامات نمو الطفل خلال هذه الفترة.

ADVERTISEMENT

التحكم في الحركة والرأس

في عمر 3 أشهر، يكون الطفل أكثر قوة، ويكون رأسهم ثابتًا ومستقيمًا ويمكنهم النظر حولهم أثناء الإمساك بظهرهم العلوي بشكل مستقيم.

البصر والسمع والوعي

لقد تطور نظر الطفل، لذا فهو في حالة تأهب بصري، خاصة التحديق في الوجوه والبالغين القريبين للتعرف عليهم، حيث يمكنه التركيز على لعبة متدلية أمامهم على بُعد حوالي 20 سم وسيتبعونها من جانب إلى آخر، كما أن سمعهم يتحسن وسيظهرون أنهم متحمسون عندما يكتشفون أصواتًا قريبة أو خطوات حولهم أو صوت الأم أثناء اللعب أو التحدث معهم وأيضاً سيبدأوا في التركيز على موعد الرضاعة.

وفي نهاية المقال بعد أن تعرفنا على كم وزن الطفل في الشهر الثالث وطوله، وبعض مراحل التطور خلال هذه الفترة، يجب على الأم في حالة ملاحظة تأخر الطفل في النمو استشارة الطبيب، وغالباً ما يكون من الأفضل الحصول على متابعة منتظمة مع الطبيب المختص للتأكد من صحة وسلامة الطفل ونموه بشكل طبيعي، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة منى محمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد