قناة فالوب: وأهم المعلومات عن تكوينها ووظائفها

قناة-فالوب

ADVERTISEMENT

قناة فالوب أحد أشهر الأعضاء الداخلية للأنثى، لها مهام أساسية لا غنى عنها لكل امرأة حيث تنقل البويضات للرحم، ولأن هذا الجزء من جسمكِ في غاية الأهمية، كان لابد أن نقوم بشرح كل ما يتعلق به لكِ، والتحدث عن خباياه وأسراره الخفية، فتابعي معنا هذا المقال.

ما هي قناة فالوب؟

قناة فالوب – The Fallopian Tubes هي واحدة من أهم أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي، وتعرف أيضاً بأنابيب الرحم أو قنوات البيض، فهي أساس الإخصاب والإنجاب، حيث أنه في العادة ما تحدث عملية الإخصاب في قناتي فالوب قبل الاتجاه للرحم. لهذا قد يقوم البعض بعمل إجراء جراحي لسد قنوات فالوب كطريقة لمنع الحمل أو التعقيم، هذه العملية تعرف بإسم ربط قنوات فالوب.

ADVERTISEMENT

شكل قناة فالوب وتكوينها

هذه القناة عبارة عن أنابيب عضلية تكون على شكل حرف الـ J ملحقة بالرحم حيث تخرج هذه الأنابيب من الرحم من منطقة تعرف باسم القرنية، تقع قنوات فالوب على جانبي الرحم وتصل الرحم بالمبيض، تكون الجهة الأوسع من هذه القناة ناحية المبيض ويكون بها أهداب لكي تسمح للبويضات بالحركة.

يبلغ طول قنوات فالوب في الأشخاص البالغين نحو حوالي من 10 لـ 12 سم، وهذا الطول قد يختلف من شخص لآخر. قنوات فالوب تنقسم لأكثر من جزء:

ADVERTISEMENT
  • الجزء الرحمي، وهو الجزء الذي يتداخل مع عضلات الرحم.
  • البرزخ، وهو الجزء الذي يتصل بالرحم، ويكون عبارة عن مضيق ضيق الحجم ويمثل ثلث هذا الأنبوب ويكون جداره سميك.
  • الامبولة، الجزء الذي يتبع البرزخ ويكون أكثر اتساعاً منه، ويعتبر هذا الجزء الأكثر إخصاباً، وتعتبر أطول جزء من قناة فالوب.
  • القمع، وهو الجزء الأوسع في الأنبوب ويكون به أهداب، كما أن لهذا في نهاية هذا الجزء تمددات تشبه شكل الأصابع هذا الجزء هو الأقرب للمبايض.

أما عن التكوين، فتتكون قناتي فالوب من أكثر من طبقة، وهم كالتالي:

  • الطبقة الأولى وهي الطبقة الخارجية، وتكون عبارة عن غشاء، يعرف بإسم الصفاق.
  • الطبقة الثانية، هي الطبقة التي تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية، وتعرف بإسم الطبقة تحت المصلية.
  • الطبقة الثالثة، هي الطبقة التي تحتوي على العضلات، وتعرف بإسم طبقة العضلات.
  • الطبقة الرابعة، وهي الطبقة المخاطية التي تغطي أجزاء القناة الداخلية، بها أهداب تشبه الشعر لكي تدفع البويضات بسهولة للرحم.
  • الطبقة الخامسة، وهي الطبقة التي تربط القناة بالرحم والمبايض وتثبتها في مكانها وتعرف بإسم الرباط.

وظيفة قناة فالوب

الوظيفة الرئيسية لهذه القنوات هي نقل البويضات من المبايض للرحم، هذه الحركة للبويضات تُدفع عن ضرب الأهداب والتقلصات الإيقاعية لعضلات قنوات فالوب لكي تقوم بتحريك البويضات لتصل إلى الرحم.

إخصاب البويضة يحدث في قناة فالوب عادة، حيث تنتقل الحيوانات المنوية من الرحم للأنابيب لكي تتقابل مع البويضة وتقوم بتخصيبها، بعدها تواصل البويضة الملقحة طريقها نحو الرحم، وفي حال استمرار هذه البويضة في النمو داخل الرحم حينها تصبح المرأة حاملاً. ولهذا فإن الإنتقال الصحيح والناجح للبويضة المخصبة عبر قناتي فالوب أمر ضروري جداً لنجاح الحمل.

ADVERTISEMENT

أشهر امراض قناة فالوب

قد يصيب هذا الجزء من الجسم بعض المشاكل وبعضها شائع جداً، من أشهر هذه المشاكل:

1-الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم هي حالة شهيرة جداً وتعتبر من أكثر المشاكل شيوعاً بين النساء، حيث تتأخر البويضة المخصبة في الانتقال إلى الرحم، فيحدث حمل خارج الرحم داخل قناتي فالوب لكن هذا الحمل لا يستمر.

2- التهاب البوق

هذا المرض يعتبر مرض التهابي ويتسبب في سماكة قناتي فالوب، وينقسم هذا المرض إلى قسمين:

ADVERTISEMENT
  • التهاب البوق العقدي، وهذه المشكلة عبارة عن عقد تتكون داخل جزء البرزخ في القنوات ولهذا يصعب مرور البويضات عبر قناتي فالوب وهذا ما يزيد من حالة الحمل خارج الرحم ويقلل من الخصوبة، هذا المرض شائع فيما بين النساء فوق عمر الـ 35 عام.
  • التهاب البوق غير العقدي، هذه الالتهاب يحدث بسبب العدوى، عادة ما يرتبط هذا المرض بالتهاب الحوض.
    العقم البوق، وهو حالة تصف عدم القدرة على الحمل بسبب مشاكل في قنوات فالوب، قد تحدث هذه الحالة بسبب تشوهات خلقية للقنوات أو مضاعفات لمشاكل أخرى، وهذه الحالة هي سبب العقم لدى النساء.

3- التواء البوق

هذه الحالة تعبر عن التواء قنوات فالوب، وهذا يؤثر على إمداد هذه القنوات بالدم اللازم لها، هذه الحالة تحدث غالباً مع حالة التواء المبيض، لكنه قد يحدث بمفرده ومن تلقاء نفسه، هذه الحالة تؤثر على الخصوبة خاصة في حال تركها بدون علاج.

4- موه البوق

تعرف هذه الحالة بإسم Hydrosalpinx ويعتبر مرض موه البوق عبارة عن انتفاخ قنوات فالوب وامتلائها بالسوائل، سواء واحدة أو الاثنتين، هذه الحالة تكون عادة نتيجة الإصابة بالعدوى، أو بسبب انسداد في أحد القنوات.

5- سرطان قناة فالوب الأولى

ويعتبر هذا المرض نادر جداً، وفي الغالب يحدث نتيجة لانتشار أورام خبيثة في مناطق أخرى بالجسم، مثل حالات سرطان المبيض والرحم وعنق الرحم.

ADVERTISEMENT

كيفية الحفاظ على صحة قناة فالوب

التلف الذي تتعرض له قناتي فالوب لا يحدث بدون أسباب، فمعظمها يأتي من الالتصاقات والأنسجة المتندبة، لكن من الممكن الحفاظ على صحة هذه القنوات لكي تحافظين على صحتك الإنجابية، ويمكن ذلك من خلال بعض الخطوات، هذه الخطوات للأسف لا يمكن أن تمنع الضرر بشكل كامل، لكنها قد تحسن فرص الحمل وصحة قناتي فالوب:

  • ممارسة الجنس الآمن واستخدام الواقي الذكري لتجنب أي عدوى أو مشاكل جنسية قد تنتقل إلى جهاز الأنثى التناسلي.
  • في حالة التعرض لإفرازات ذات رائحة كريهة أو الشعور بأي تغيرات أو أعراض مقلقة لابد من مراجعة طبيب متخصص.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات المختلفة لكي تدعم صحة قناتي فالوب والجهاز التناسلي ككل.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد