ADVERTISEMENT

قمر الدين للحامل

قمر-الدين-للحاملتُعتبر التغذية أثناء فترة الحمل من الأمور المهمة لكلاُ من الأم وجنينها، ولهذا السبب تهتم الحوامل بهذه النقطة، ويتساءلن كثيراً عن الأطعمة المفيدة لهن، وكذلك الأطعمة التي قد تلحق الضرر بهن، قمر الدين هو أحد الأكلات التي قد تدور حوله عدد من التساؤلات، ولأننا نهتم بصحتك قررنا أن يكون مقالنا اليوم عن قمر الدين للحامل بالإضافة لفوائد المشمش بصورة عامة، وأهم الآثار الجانبية التي قد تنتج عنه، فتابعينا.

هل المشمش آمن للنساء الحوامل؟

الإجابة هي نعم، فمن الآمن تناول المشمش أثناء الحمل، حيث ينتمي المشمش إلى عائلة Rosaceae (الكرز والخوخ واللوز أيضًا من هذه العائلة)، ويمكن إضافته إلى نظامك الغذائي للحمل لفوائده الصحية الهائلة، حيث يمكنك تناوله بكمية معتدلة بأمان، ومع ذلك، من الضروري غسل الفاكهة جيدًا (إذا تناولتِ الطعام في شكله الخام)، للتخلص من المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الضارة.

ADVERTISEMENT

فوائد المشمش للحامل

يمكن تناول المشمش في صورته الطازجة، وذلك بسبب فوائده الكثيرة والمتعددة، حيث يساعد على:

  • علاج فقر الدم، يعمل المشمش على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الحديد والنحاس، وبالتالي يساعد في التخلص من مشكلة فقر الدم أثناء الحمل.
  • ضبط سكر الدم، يقوم المشمش بالتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم، وبالتالي يساعد في حماية الحوامل من مشاكل سكري الحمل.
  • الحفاظ على صحة العين، وذلك بسبب احتوائه على عنصر البيتا كاروتين، الذي يُعتبر أحد أهم العناصر المفيدة لصحة العين، وبالتالي يحافظ على صح العين خلال فترة الحمل.
  • مفيد للجنين، يحتوي المشمش على حمض الفوليك، الذي يلعب دوراً كبيراً في سلامة الجنين وحمايته من العيوب الخلقية، مثل السنسنة المشقوقة عند الأطفال حديثي الولادة، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لنمو الجنين.

فوائد قمر الدين للحامل

يمكن تناول المشمش طازج أو مجفف، والمشمش المجفف أو قمر الدين، هو ذلك المشروب الرمضاني الشهير، وبما أننا قد تناولنا فوائد المشمش بشكل عام للحامل، دعينا نتعرف على فوائد المشمش المجفف (قمر الدين) للحامل فيما يلي:

  • يتميز قمر الدين أو المشمش المجفف باحتوائه على كمية هائلة من عنصر البوتاسيوم، وهو أحد العناصر الهامة في علاج مشكلات التورم أثناء فترة الحمل.
  • تناوله يساعد في فقدان الرغبة في تناول الحلويات، ذلك بسبب احتوائه على عناصر السكر الطبيعية بالإضافة لاحتوائه على الجلوكوز والفركتوز.
  • يساعد في الحفاظ على صحة الهضم أثناء فترة الحمل، وليس هذا فقط بل يتميز بقدرته على علاج مشاكل الحموضة وحرقة المعدة.
  • يساعد على نمو العظام الخاصة بالجنين بسبب احتوائه على عنصر الكالسيوم.

فواكه أخرى مفيدة أثناء الحمل

الكمثرى

توفر الكمثرى الكثير من العناصر الغذائية مثل، البوتاسيوم وحمض الفوليك، ويمكن أن يفيد البوتاسيوم صحة القلب لكل من المرأة والطفل، كما أنه يحفز تجديد الخلايا.

ADVERTISEMENT

الجوافة

تُعتبر الجوافة من الفواكه المثالية للحوامل، وذلك بسبب غناها بفيتامين E وحمض الفوليك، وليس هذا فقط بل يمكن أن يساعد تناولها في إرخاء العضلات، وتقليل الإمساك والمساعدة على الهضم.

الآثار الجانبية لقمر الدين

يعد اتباع نظام غذائي متوازن أمرًا ضروريًا أثناء الحمل، من المهم أن تستهلكي كل شيء باعتدال، وتنطبق نفس القاعدة على المشمش الذي يستخدم لصنع قمر الدين، فعلى الرغم من أن المشمش له العديد من الفوائد الصحية للمرأة الحامل وطفلها، إلا أن هناك مخاطر أو آثار جانبية قد تنشأ بعد تناول المشمش، وقد يتسبب قمر الدين في ظهور عدة مشاكل إذا كان المشمش المستخدم في صنعه:

  • غير الناضج، وبالتالي يسبب حالة من عدم الراحة ومشاكل في المعدة لدى المرأة الحامل.
  • يحتوي على ثاني أكسيد الكبريت، والذي قد يُسبب حساسية لدى النساء اللواتي لديهن حساسية من الكبريتات.
  • يحتوي طرف ثمرة المشمش على مادة أميغدالين، وهي مادة كيميائية قد تزعجك، ومن المستحسن تناول المشمش بعد إزالة طرفه للحصول على أقصى فائدة من الفاكهة.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا على فوائد ومخاطر قمر الدين للمرأة الحامل، عليك أن تتذكري دائما أن الاعتدال في تناول الطعام هو مفتاح الحصول على حمل صحي وآمن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ياسمينا محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد