ADVERTISEMENT

فيروس ميرس الشرق أوسطي وأهم أعراضه

فيروس ميرس

ADVERTISEMENT
على مر التاريخ، تعرضت البشرية للعديد من الأوبئة التي انتشرت بشكل كبير وتعدت حدود القارات، مسببة حالة استنفار عالمية لمواجهة المرض قبل انتشاره، و فيروس ميرس أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، تعتبر واحدة من هذه الأمراض التي مرت بعالمنا وأثارت الكثير من الأسئلة حولها، لذلك لنتعرف سويا على طبيعة فيروس ميرس وكل ما يتعلق به.

ما هو فيروس ميرس؟

فيروس ميرس (MERS) وهو اختصار لمصطلح متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، هو أحد فيروسات عائلة كورونا التاجية الكبيرة التي تصيب الجهاز التنفسي، والتي بدأ ظهورها في المملكة العربية السعودية عام 2012، ويعتبر الإبل هو الحيوان المتسبب في نقل الفيروس للإنسان.

ADVERTISEMENT

ويتسبب الفيروس في ظهور أعراض تشبه البرد ووصولا إلى حالات الالتهاب الرئوي الشديدة، ومن أشهر أعراض الكورونا السعال والحرارة والشعور بضيق التنفس، وأحيانا الإسهال.

يختلف الوضع في فيروس ميرس عن فيروس كورونا المستجد، حيث بلغت عدد الوفيات من أصل الحالات المبلغ عنها حوالي 35%، وينتقل الفيروس من إنسان لآخر بسبب القرب الشديد وعدم توفير وسيلة حماية. للوقاية من الفيروس.

أعراض فيروس ميرس

تتشابه أعراض فيروس ميرس الشرق أوسطي مع أعراض البرد بالإضافة إلى تبليغ بعض الحالات عن بعض الأعراض الأخرى مثل الغثيان والقئ، كما ذكرنا.. ولكن يجب التوضيح أيضا أنه لا يشترط دائما ظهور الأعراض، فقد تم اكتشاف بعض الحالات الحاملة للفيروس بدون التبيلغ عن الأعراض.

وتكون أعراض الفيروس أكثر شدة على كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض الكلى والسرطان، وأمراض الجهاز التنفسي.

ADVERTISEMENT

كيف ظهر فيروس ميرس

أصل فيروس ميرس حيواني المنشأ، وحسب التحليلات والتقارير المنشورة في منظمة الصحة العالمية، الإبل العربي هو الناقل لهذا الفيروس للإنسان، ولكن يذكر أن هناك اعتقاد أن الخفافيش هي كانت سببا في نقل هذا الفيروس من الأساس للإبل، ثم انتقالها للإنسان.

بلغ عدد الدول التي ظهرت فيها الإصابات وتم التبليغ عنها حوالي 27 دولة، تخطت فيها حدود الشرق الأوسط، لتصل أيضا إلى الولايات المتحدة، وتايلاند وإيطاليا… إلخ، ولكن حوالي 80% من الإصابات تم تسجيلها في السعودية.

ما هي فترة حضانة المرض؟

صحيح أن أن أعراض الفيروس يمكن أن تظهر خلال 5 أيام من التعرض للعدوى، ولكن تتراوح فترة حضانة فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية من يوم إلى 14 يوم، يمكن أن تظهر خلالها الأعراض.

ADVERTISEMENT

هل يوجد علاج لفيروس ميرس؟

حتى الآن.. لا، ولكن هناك بعض اللقاحات المستمر تطويرها، بالإضافة إلى نظام رعاية مناسب لكل حالة، حتى يتم علاج الفيروس، ولكن يجب أن يظل هناك إجراءات وقائية مهمة يجب اتباعها جيدا، تفاديا لأي إصابة محتملة في المستقبل، وتتمثل أهم هذه الإجراءات هو غسل اليدين جيدا قبل وبعد التعامل مع الحيوانات، خاصة أولئك الأشخاص الذين يتعاملون بشكل مستمر مع الحيوانات كالمزارعين.

الوقاية من فيروس ميرس

  • قم بغسل يديك جيدا بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية للتخلص من أي فيروسات أو ملوثات.
  • يجب الحرص على طهي اللحوم جيدا وغسل اليدين جيدا بعد حملها، فاللحوم النيئة والألبان غير المبسترة، قد تحمل مخاطر نقل المرض بنسب عالية.
  • تجنب الاحتكاك أو القرب من المرضى بالأعراض التي ذكرناها.
  • احرص على عدم لمس أنفك أو عينيك أو فمك بدون غسل يديك جيدا، خاصة بعد التعامل مع الحيوانات أو شخص مريض.
  • احرص على تعقيم وتطهير الأسطح التي يتم التعامل معها يوميا وتكون عرضة لبقاء الفيروس عليها.

في النهاية بعد معرفتك كل ما يهم عن فيروس ميرس، احرص دائما على اتباع تعليمات الوقاية التي ذكرناها، وفي حال كان لديك أي استفسار طبي قم باستشارة أحد أطباؤنا من هنا لأي استفسار عن صحتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/middle-east-respiratory-syndrome-coronavirus-(mers-cov)
https://www.cdc.gov/coronavirus/mers/about/symptoms.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد