فيتامين هـ للعين

فيتامين هـ للعين
فيتامين هـ من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، وفي هذا المقال سنتعرف على أهمية فيتامين هـ للعين حيث أنه من أكثر الفيتامينات أهمية للرؤية والحفاظ على صحة العين، إلى جانب أن له العديد من الفوائد الصحية الهامة، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

ADVERTISEMENT

فيتامين هـ

فيتامين هـ أو E هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، أي أنه يتم تخزينه في الجسم مع الدهون ويحتفظ به الجسم للعديد من الوظائف الحيوية الهامة.

كما يعتبر فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة القوية، وهي المواد التي تحمي خلايا الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة، والتي تلعب دوراً أساسياً في إصابة الجسم بالعديد من الأمراض الخطيرة، مثل أمراض القلب والسرطان وغيرها.

يوجد فيتامين هـ في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الزيوت النباتية والحبوب واللحوم والدواجن والبيض والفاكهة والخضروات، وأيضاً زيت جنين القمح، إلى جانب أنه يمكن تناوله على هيئة مكملات غذائية.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يحدث نقص فيتامين هـ عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات وراثية معينة، والأطفال المولودين مبكراً منخفضي الوزن بدرجة كبيرة، ولذا يكون هناك ضرورة لزيادة مستوياته لتجنب العديد من المخاطر الصحية، حيث أن فيتامين هـ له العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومن أهمها فوائده للعين وهو ما سنعرضه لك في هذا المقال بشئ من التفصيل.

اقرأ أيضاً: جرعة فيتامين E

فوائد فيتامين هـ للعين

يعتبر فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في أشكال مختلفة، ويعتبر ألفا توكوفيرول هو الشكل الذي يلبي الاحتياجات اليومية للجسم البشري على أكمل وجه.

يعتبر الدور الرئيسي لفيتامين هـ هو تحييد الجذور الحرة وتقليل آثارها الضارة، مما يساعد على حماية أجزاء معينة من العين، لأنها الأكثر عرضة للضرر من الجذور الحرة، على سبيل المثال يعتقد أن إعتام عدسة العين (المياه البيضاء) نتيجة لأكسدة عدسة العين، والتي تنتج في أغلب الأحوال عن الأشعة فوق البنفسجية UV للشمس، وبالتالي تتمثل أهمية فيتامين هـ للعين فيما يلي:

التنكس البقعي المرتبط بالعمر

حيث وجدت دراسة أمراض العين المرتبطة بالعمر أن فيتامين هـ إلى جانب بعض العناصر الغذائية الأخرى، قد ساعد على علاج بعض الأشخاص الذين يعانون من التنكس البقعي المعتدل المرتبط بالعمر.

ADVERTISEMENT

كما يساعد فيتامين هـ على تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي المتقدم المرتبط بالعمر بنسبة 25% لدى أولئك الأشخاص الذين لديهم بالفعل تغيرات مبكرة واضحة تشير إلى حدوث التنكس البقعي في المستقبل.

إعتام عدسة العين

تشير بعض الدراسات إلى أن شكل ألفا توكوفيرول من فيتامين هـ إلى جانب اللوتين lutein وزياكسنثين zeaxanthin، قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بـ إعتام عدسة العين، ومن الضروري التحدث مع الطبيب أولاً قبل تناول مكملات فيتامين هـ لعلاج أي حالة طبية، حتى يمكنه تحديد الجرعة المناسبة والعلاجات الأخرى.

فوائد فيتامين هـ الصحية الأخرى

هناك العديد من الفوائد الأخرى لفيتامين هـ ومنها الآتي:

  • علاج بعض أمراض الكبد، ومنها مرض الكبد الدهني اللاكحولي.
  • تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث والدراسات لتأكيد هذا الأمر.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان.
  • الوقاية من خطر ارتفاع ضغط الدم.
  • الوقاية من الإصابة بتسمم الحمل.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أهمية فيتامين هـ للعين وبعض الفوائد الأخرى له، نوصيك عزيزي القارئ باستشارة الطبيب قبل البدء بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين هـ حتى يصف لك الجرعة المناسبة، وفي نهاية المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد