فيتامين مضاد للاكتئاب

فيتامين مضاد للاكتئاب
تمر بالإنسان لحظات صعبة في حياته قد تسبب له الاكتئاب، فالاكتئاب هو اضطراب نفسي شائع يعاني فيه الشحص من الحزن وفقدان الحماس للحياة، لذلك لابد من علاجه، لكن بعض الناس يفضلون العلاجات الطبيعية عن الكيميائية، فلذلك عزيزي القارئ لديك هذا المقال لتتعرف على أفضل فيتامين مضاد للاكتئاب .

ADVERTISEMENT

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هو أحد اضطرابات المزاج، يختبر فيها الشخص مشاعر تتمثل في الحزن والوحدة وعدم الاهتمام بأي شئ لوقت طويل. ويصاحب الاكتئاب مجموعة من الأعراض مثل:

  • عدم الاهتمام بالقيام بأي أنشطة معتادة.
  • الحزن.
  • الوحدة.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام أو الرغبة الزائدة في تناوله.
  • القلق.
  • الأرق.
  • نوبات الغضب.
  • صعوبة في التركيز.
  • أفكار انتحارية.

وتوجد بعض العوامل التي قد تؤدي لحدوث الاكتئاب:

  • وجود خلل كيميائي في الدماغ.
  • حدوث تغيرات في الهرمونات قد تتسبب في حدوث اكتئاب.
  • التغيرات الحياتية المؤثرة مثل فقدان أحد الأقارب أو الأصدقاء. أو الضغوطات.
  • وجود حالات سابقة داخل الأسرة مصابة بالاكتئاب.

فيتامين مضاد للاكتئاب

يتم استخدام العلاج التقليدي للاكتئاب من خلال مجموعة من الأدوية والوصفات الطبية، التي قد تساعد في حل المشاكل الجسدية، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تساعد الاستشارة في معالجة المشكلات التي تساهم في حدوث الاكتئاب.

ADVERTISEMENT

وعلى الرغم من أن العلاجات التقليدية يمكن أن تكون فعالة، إلا أنه لابد أيضا من العلاجات البديلة بالمواد الطبيعية لتحسين المزاج مثل الفيتامينات والأعشاب.

فيتامين ب

يُعد فيتامين B أفضل فيتامين للاكتئاب، خاصة B-12 و B-6، حيث أنهم يساعدوا في السيطرة على المواد الكيميائية التي تؤثر على المزاج ووظائف الدماغ الأخرى، حيث ترتبط المستويات المنخفضة من هذه الفيتامينات بالاكتئاب.

وإذا كانت مستويات فيتامين B منخفضة، فيمكن زيادة هذا الفيتامين من خلال النظام الغذائي حيث أن معظم الأطعمة تحتوي على فيتامين ب مثل؛ اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، لذا لا يكون هناك حاجة إلى كثرة المكملات الغذائية.

ADVERTISEMENT

وزيادة مستويات فيتامين ب قد يساعد في إنهاء أعراض الاكتئاب، حيث وجدت بعض الدراسات إلى أن مزيجًا من فيتامين ب 12 وحمض الفوليك (نوع آخر من فيتامين ب) يقلل من أعراض الاكتئاب. وكما هو الحال مع العديد من العلاجات البديلة، يمكن أن تتداخل مكملات فيتامين ب مع الأدوية والعلاجات الأخرى.

اقرأ أيضا المزيد عن: فوائد فيتامين ب بأنواعه

فيتامين د

يحتوي فيتامين د على العديد من الفوائد الصحية، حيث تساعد المستويات الكافية من فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم، مما يجعل العظام قوية. ويصنع الجسم فيتامين (د) عندما يتم التعرض لأشعة الشمس، كما يمكن أيضًا الحصول على فيتامين (د) من بعض الأطعمة، بما في ذلك الحليب والسردين والبيض.

وقد يساعد الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين (د) في تخفيف أعراض الاكتئاب، بالإضافة إلى أنه قد يحمي أيضًا من السرطان وارتفاع ضغط الدم وغيره من الأمراض.

ADVERTISEMENT

ومن الممكن تناول المكملات الغذائية، لكن لابد من الحفاظ على متوسط نسبة الفيتامين ما بين 400 و 800 وحدة دولية يوميا. وسمية فيتامين (د) هي المضاعفات المحتملة في حالة أخذ الكثير منه لفترة طويلة، وأعراض تسمم فيتامين (د) تشمل فقدان الوزن، وعدم انتظام ضربات القلب، والتبول المفرط.

فيتامين ج

ADVERTISEMENT

يمكن أن تساعد إضافة فيتامين ج على تحسين المزاج والوظيفة الإدراكية، حيث أشارت بعض الدراسات أيضًا إلى أن فيتامين ج قد يساعد في تقليل أعراض القلق والاكتئاب.

نرجو أن نكون قدمنا القدر الكافي عن فيتامين مضاد للاكتئاب ، ومن الأفضل تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على هذه الفيتامينات لتحسن المزاج وتناول المكملات الغذائية، وذلك بعد أخذ رأي الطبيب المعالج. وإذا كان لديك أي تساؤل يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة لبنى زيتون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/depression/herbs-vitamins-supplements#omega--
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد