فيتامينات لزيادة النشاط

فيتامينات لزيادة النشاط
توجد عدة فيتامينات لزيادة النشاط وهذه الفيتامينات تُعتبر مكملات غذائية مهمة لصحتك البدنية، وتوجد عدة أنواع من هذه الفيتامينات، تابع معنا عزيزي القارئ لتتعرف على فوائد كل منها.

ADVERTISEMENT

فوائد الفيتامينات للجسم

إن اتباع النظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، هي أفضل الطرق للحفاظ على مستويات الطاقة الطبيعية، لكن هذه الأشياء ليست ممكنة دائمًا خاصةً عند موازنة متطلبات الحياة.

ولحسن الحظ هناك العديد من المكملات الغذائية والفيتامينات التي يمكن اللجوء إليها لزيادة الطاقة، وهذه الفيتامينات تعمل على زيادة النشاط البدني والعقلي، لذلك يحرص الأطباء على إرشاد المرضى لتناول هذه الفيتامينات للحصول على الطاقة اللازمة للجسم.

ADVERTISEMENT

أقرأ أيضاً: الفيتامينات المتعددة لصحة الجسم.

فيتامينات لزيادة النشاط

هناك فيتامينات لزيادة النشاط البدني والعقلي للجسم وتحسين صحة الجسد بشكل عام مثل:

ADVERTISEMENT

فيتامين B12

إلى جانب فيتامينات B الأخرى، يساعد فيتامين B12 في تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة يمكن أن تستخدمها الخلايا، كما أنه يحافظ على صحة الأعصاب وخلايا الدم في الجسم، ويساعد على منع فقر الدم الذي يمكن أن يجعل الشخص متعباً وضعيفاً.

ويوجد في مجموعة متنوعة من البروتينات الحيوانية، مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، ومع ذلك، قد يكون بعض الأشخاص معرضين لخطر نقص B12، والذي يحدث عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي أو يكون غير قادر على امتصاص الكمية التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين.

أقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ب وعلامات نقصه.

ADVERTISEMENT

فيتامينB2 أو الريبوفلافين

يساعد على تحويل الغذاء إلى الطاقة اللازمة لصحة الجلد والشعر والدم والمخ.

فيتامينB5 أو حمض البانثينويك

يساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة ويساعد في صنع الدهون، الناقلات العصبية، هرمونات الستيرويد، والهيموغلوبين.

فيتامين B6

يُعتبر هذا الفيتامين مهم لدعم التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجهاز المناعي، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامينB6 الدجاج والأسماك مثل السلمون والتونة، ويوجد فيتامين ب 6 أيضًا في الخضراوات والحمص.

ADVERTISEMENT

فيتامين B7

يساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة وتصنيع الجلوكوز، ويساعد أيضاً في صنع بعض الأحماض الدهنية اللازمة لصحة العظام والشعر.

فيتامين C

يمكن أن يساعد فيتامين C أو ج أيضًا في دعم صحة الدماغ بسبب نشاطه المضاد للأكسدة.

أقرأ أيضاً: فوائد فيتامين C للصحة العامة.

ADVERTISEMENT

فيتامين E

فيتامين E أو هـ، حيث يحتوي فيتامين (هـ) على آلية مشابهة لفيتامين (ج)، فيعمل على صحة الدماغ لأنه أيضًا مضاد للأكسدة، كما هو الحال مع فيتامين (ج)، وتوضح الأبحاث أن انخفاض مستويات فيتامين (هـ) يمكن أن يسهم في ضعف وظائف المخ.

حمض الفوليك

هو مهم لخلق خلايا جديدة تساعد على منع تشوهات المخ والعمود الفقري عند تناولها في وقت مبكر من الحمل، لذا يجب أن يؤخذ بانتظام من قبل جميع النساء في سن الإنجاب. ويمكن أن يخفض مستويات الهوموسيستين، وقد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وقد يقلل من خطر الإصابة بـ سرطان القولون.

أقرأ أيضاً: فوائد حمض الفوليك للجسم ومخاطره.

ADVERTISEMENT

فيتامين D3

يساعد في الحفاظ على مستويات كل من الكالسيوم والفوسفور في الدم، والذي يعمل على تقوية العظام، وأيضاً يساعد على تشكيل الأسنان والعظام، ويمكن أن يقلل من عدد الإصابة بالكسور.

فيتامين k

ينشط البروتينات والكالسيوم الضروري لتجلط الدم، وقد يساعد في منع كسور الورك.

أقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ك للجسم.

الفرق بين الفيتامينات والمعادن

على الرغم من أنها تعتبر جميعها مغذيات، إلا أن الفيتامينات والمعادن تختلف بطرق أساسية، فالفيتامينات عضوية ويمكن تكسيرها عن طريق الحرارة أو الهواء أو الحمض، لكن المعادن غير عضوية وتتمسك ببنيتها الكيميائية.

لذا فوجود المعادن في التربة والمياه يجعلها من السهل الوصول للجسم، لكن من الصعب نقل الفيتامينات من الطعام والمصادر الأخرى إلى الجسم، لأن الطهي والتخزين والتعرض البسيط للهواء يمكن أن يعطل هذه المركبات الضعيفة.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت معنا على فيتامينات لزيادة النشاط البدني والعقلي، احرص على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه الفيتامينات بعد استشارة الطبيب، وإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ آية عبد الرحمن - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/listing_of_vitamins
https://www.healthline.com/nutrition/best-supplements-for-energy#section9
https://www.helpguide.org/harvard/vitamins-and-minerals.htm
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد