فوائد ماء الورد للشعر .. يرطب الشعر ويعالج التهابات فروة الرأس

فوائد ماء الورد للشعرلنكمل حديثنا عن واحد من أهم وأفضل المنتجات الطبيعية، والذي يتم استخدامه في العديد من الأغراض العلاجية، والجمالية، بل وأغراض الطهي والحلويات أيضاً، وذلك لخصائصه الفريدة التي تجعله مكوناً هاماً في كل بيت، وفي هذا المقال، سنناقش معاً فوائد ماء الورد للشعر وكيف يساعد في زيادة صحته، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

ما هو ماء الورد؟

لا شك أننا جميعاً قد استخدمنا ماء الورد من قبل، وهو عبارة عن سائل يتم تصنيعه من ماء وبتلات ورد، يتم استخدامه في العديد من المنتجات التجميلية، وذلك لخصائصه وفوائده الفعالة ورائحته المميزة، وبالإضافة إلى ذلك فله استخدامات طبية متعددة أيضاً، فهناك هناك تاريخ وتقليد طويل لاستخدام ماء الورد في الأغراض الطبية، ولا تقتصر استخداماته على ذلك، بل أن ماء الورد يدخل في عمل الكثير من الحلويات ويضيف لها نكهة محببة، كما يتم عمل شراب الورد المنعش أيضاً.

طريقة عمل ماء الورد

  • إزالة بتلات من 6-8 سيقان من الورد.
  • جمع البتلات في إناء كبير.
  • وضع الماء في الإناء حتى يغطي البتلات، تجنبي وضع الكثير من الماء.
  • استخدام الحرارة المنخفضة لتسخين الإناء وبه الورد والماء.
  • وضع الإناء على نار هادئة لمدة 20-30 دقيقة.
  • انتظار البتلات حتى تفقد لونها ويُصبح وردي باهت أو أبيض.
  • إزالة البتلات من الماء وانتظاره حتى يبرد.
  • تخزين ماء الورد في زجاجة أو بخاخ بعيداً عن أشعة الشمس.

فوائد ماء الورد للشعر

لا تقتصر فوائد ماء الورد الجمالية على فوائده للبشرة فقط، ولكن أيضاً يقدم العديد من الفوائد الهامة لصحة الشعر، ومن فوائد ماء الورد للشعر ما يلي:

ADVERTISEMENT

علاج التهابات فروة الرأس

يتم عمل أقنعة أو وصفات باستخدام ماء الورد لعلاج التهابات فروة الرأس، يمكن أن تكون هذه الالتهابات ناتجة من قشرة الرأس، ولأن ماء الورد له العديد من الخصائص المهدئة والمضادة للبكتيريا، إذاً فقد يساعد على تخفيف الالتهابات وعلاج الحكة.

ترطيب الشعر

يحتوي زيت الورد على خصائص مرطبة هامة جداً، لذلك يمكن خلطه بالماء وتدليك الشعر وفروة الرأس به، يكون ذلك مفيداً جداً في حالات الشعر الجاف، حيث يساعد على ترطيبة وزيادة لمعانه أيضاً.

ADVERTISEMENT

تنشيط الشعر وفروة الرأس

يحتوي ماء الورد على خصائص محفزة ومنشطة، ومضادة للفيروسات والبكتيريا أيضاً، وهذا يجعله مفيداً كمقشر عام لفروة الرأس، يخلصها من الخلايا الميتة والجراثيم، كما أنه يحتوي على الفينيل إيثانول، والمعروف بخصائصه المضادة للميكروبات.

زيادة نمو الشعر

لأن فقدان الشعر وتساقطه عادة ما يكون مرتبطاً بالإجهاد والحالة النفسية، فإن الخصائص المهدئة والتي تساعد على الاسترخاء يمكن أن تساعد بشكل غير مباشر في تخفيف تساقط الشعر وزيادة نموه، وذلك عن طريق ما يُعرف بالعلاج بالروائح، حيث يتم العلاج عن طريق استنشاق ماء الورد في برنامج علاجي لتحسين الحالة النفسية، والحد من الاكتئاب والإجهاد.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على فوائد زيت الورد للشعر في زيادة صحة الشعر ونموه، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرئي أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد