فوائد ماء اللقاح للحامل

فوائد ماء اللقاح للحاملفي الحمل تبحث الأم عن المغذيات والمكملات الطبيعية التي قد تساعدها على تغذية الجنين ودعم نموه، وقد شاع استخدام حبوب اللقاح أو ماء اللقاح للاستفادة من قيمته الغذائية، الأمر الذي قد يدفع بعض الحوامل للتفكير في استخدامه، ولكن هل ماء اللقاح آمن للحامل؟! وإن كانت الإجابة نعم فما هي فوائد ماء اللقاح للحامل وللجنين وما هي مخاطره؟.. اكتشفي الإجابة في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

حبوب اللقاح

حبوب اللقاح  المقصود بها الخلايا التناسلية الذكرية للزهور مثل تلك التي توجد في النخيل، والتي يتم من خلالها القيامبعملية تلقيح الأزهار من أجل التكاثر، وحبوب اللقاح عبارة عن مجموعة من الحبيبات صغيرة الحجم والتي يكون لونها أبيض أو أصفر، وتتطاير عند تعرضها للهواء ليقوم النحل باستخدامها من أجل تغذية اليرقات وملكات النحل.

كما يستخدمه البعض بمثابة مكمل غذائي طبيعي أو من خلال نقعه بالماء، للحصول على مستخلص حبوب اللقاح للاستفادة من قيمته الغذائية وفوائده الصحية.

القيمة الغذائية لماء اللقاح

تحتوي حبوب اللقاح الخاصة بطلع النخيل التي نحصل منها على ماء اللقاح على المغذيات الأساسية بالنسب التالية:

ADVERTISEMENT
  • الألياف: 1.37%.
  • الدهون: 20.74%.
  • البروتين: 31.11%.
  • الكربوهيدرات: 13.41%.

فوائد ماء اللقاح للحامل

بالرغم من قلة الأبحاث العلمية الدقيقة عن فوائد ماء اللقاح تحديدا، إلا أنه يمكن ذكر بعض الفوائد المحتملة لحبوب اللقاح التي ستخرج منها الماء، وذلك حسب بعض الأبحاث المذكورة في هذا الشأن، لذلك يظل من المهم استشارة الطبيب قبل القيام باستخدام هذا المستخلص كماء أو لقاح لعلاج أي مرض أو حالة صحية، ومن فوائد حبوب اللقاح المحتملة للصحة:

علاج الالتهابات

يعتقد البعض أن حبوب اللقاح قد يكون لها دور في علاج الالتهابات والتورم الذي يحدث للبعض، بالإضافة إلى إمكانية علاج التهابات وتقرحات الفم.

مشاكل الخصوبة

بالإضافة إلى ما سبق، تشير بعض الأبحاث الأولية إلى أنه يمكن أن يكون لاستخدام حبوب اللقاح دور في تعزيز الخصوبة وحل مشكلة العقم عند الرجال والنساء وعدم حدوث الحمل.

غني بالعناصر الغذائية الأساسية

تحتوي حبوب اللقاح على مجموعة من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ج (سي)، إلى جانب مجموعة من المعادن المهمة مثل الكالسيوم والسيلنيوم وكل من الحديد والمنجنيز، بالإضافة إلى بعض المركبات المهمة مثل بيتا كاروتين ومركبات الفلافونيد، إلى جانب مجموعة مفيدة من الأحماض الأمينية مثل الليسين وبعض الأحماض الدهنية المهمة للجسم أيضا مثل اللينوليك.

ADVERTISEMENT

هل ماء اللقاح آمن للحامل؟

على الرغم من الفوائد الصحية المذكورة سابقًا لا ينصح أغلب الأطباء بتناول ماء اللقاح أو استخدامه خلال فترة الحمل، وذلك لأنه يحمل آثار جانبية يمكن أن تؤثر على صحة الأم والجنين، لذلك من الأفضل الرجوع للطبيب واستشارته قبل استخدامه.

فوائد ماء اللقاح الصحية المحتملة

هناك بعض الآراء التي ترى أنه يمكن استخدام حبوب اللقاح في علاج بعض الحالات المرضية الأخرى مثل:

  • قد يكون مفيد في علاج مشاكل الشيخوخة التي تتعلق بالجلد ومظهره.
  • بعض المشاكل التي قد قد تتعلق بالتنفس.
  • علاج الكحة.

*لكن من المهم جدا معرفة أنه لا توجد أبحاث كافية لدعم ذلك، وإنما يجب استشارة الطبيب أولا.

الآثار الجانبية لماء اللقاح

  • لا توجد معلومات كافية عن الآثار الجانبية لماء اللقاح أو حبوب اللقاح عموما، ولكن قد يتسبب تناولها في ظهور بعض أعراض الحساسية مثل ضيق التنفس وحكة الجلد، لذلك يجب استشارة الطبيب.

في نهاية المقال وبعد توضيح فوائد ماء اللقاح للحامل وأبرز آثاره الجانبية، وحرصًا منا على سلامتك وسلامتك جنينك نؤكد عزيزتي القارئة على ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام ماء اللقاح خلال فترة الحمل لتفادي أي مخاطر صحية محتملة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد