فوائد فول الصويا للمرأة .. ولماذا يشكل أهمية خاصة في سن اليأس؟

فوائد فول الصويا للمرأةفول الصويا غني بالعناصر الغذائية الهامة ويعتبر من الأغذية الصحية، ولكن ما تأثير الـ آيسوفلافون Isoflavones في فول الصويا وهو مادة تشبه الاستروجين على صحة المرأة ؟ وما فوائد فول الصويا للمرأة ؟ وما مخاطره؟ اكتشفي الإجابة في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

فوائد فول الصويا للمرأة

تحمل أغذية الصويا جاذبية خاصة للنساء بعد انقطاع الطمث، لأنها مصادر غنية بشكل فريد بالـ آيسوفلافون Isoflavones، وهو نوع من الاستروجين النباتي.

يظهر آيسوفلافون تأثيرات تشبه الاستروجين تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وهشاشة العظام، وبعض أشكال السرطان، ويخفف من الهبات الساخنة ذات الصلة بسن اليأس، ونتيجة لذلك، تنظر العديد من النساء إلى أطعمة الصويا كبدائل طبيعية للعلاج التقليدي بالهرمونات.

ليس من المستغرب زيادة الاهتمام بالعلاجات البديلة بعد نشر نتائج دراسات تُظهر أن مخاطر الاستخدام طويل الأمد للعلاج الهرموني المشترك (الاستروجين بالإضافة إلى البروجستين) تفوق الفوائد، فالعلاج الهرموني يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ومعدل وفيات سرطان الثدي.

ADVERTISEMENT

ولكن انتبهي:

فول الصويا بما يحتويه من آيسوفلافون Isoflavones لا يخلو من الجدل، فالتأثيرات الشبيهة بالإستروجين في فول الصويا قد تمتلك بعض الخصائص غير المرغوب فيها مثل العلاج بالهرمونات البديلة، لذلك تناولي فول الصويا بمعدلات طبيعية دون إفراط.

فول الصويا والهبات الساخنة في سن اليأس

الهبات الساخنة من أبرز أعراض انقطاع الطمث، ولم يتم فهم مسببات الهبات الساخنة بشكل كامل ولكن الانخفاض في مستويات الاستروجين التي تحدث خلال انقطاع الطمث تعتبر أحد العوامل، والأيسوفلافون في فول الصويا يمكن أن يكون مفيدا في الوقاية من حدوث الهبات الساخنة.

فول الصويا يقي من هشاشة العظام عند النساء

في سن اليأس تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، وتخسر المرأة كميات كبيرة من كتلة العظام، مما يزيد بشكل ملحوظ من خطر الكسر، ووُجد أن فول الصويا قد يعزز صحة العظام ويقي من هشاشة العظام في النساء بعد سن اليأس نتيجة لتأثيره الذي يشبه الإستروجين بسبب وجود آيسوفلافون.

ADVERTISEMENT

فول الصويا وسرطان الثدي

هناك بعض الجدل حول فائدة فول الصويا للنساء المصابات بسرطان الثدي بالفعل، ولكن تظهر التجارب ونتائج الأبحاث أن الحصول على الصويا بشكل طبيعي من الأطعمة مثل فول الصويا هو آمن وقد يساعد بشكل طفيف على تقليل خطر سرطان الثدي، ولكن اختلفت الأبحاث حول فوائد وأضرار فول الصويا للنساء المصابات بسرطان الثدي، لذلك يجب تجنب تناول مكملات فول الصويا.

.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد