ADVERTISEMENT

فوائد عصير التفاح .. يعزز الصحة ويكافح الأمراض ويعتني بالجمال

فوائد عصير التفاح

ADVERTISEMENT
عصير التفاح هو واحد من عصائر الفاكهة الأكثر شعبية والمتاحة على نطاق واسع في العالم، بسبب فوائدها الصحية المثيرة للإعجاب والقيمة الغذائية الكثيفة، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد عصير التفاح للصحة العامة ومكافحة الأمراض والعناية بالجمال.

فوائد عصير التفاح

يتضمن عصير التفاح العديد من الفوائد الصحية الممتازة مثل: تحسين صحة القلب والهضم، ومنع السرطان، وإزالة السموم من الجسم، وزيادة الترطيب، وتعزيز المناعة، وتحسين الإدراك، وتعزيز الأيض، وفقدان الوزن، وتحسين صحة الجهاز التنفسي.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية لعصير التفاح

  • يحتفظ عصير التفاح بالعديد من العناصر الغذائية الرئيسية من التفاح، بما في ذلك فيتامين C، ومختلف فيتامينات B، بالإضافة إلى العديد من المعادن المختلفة مثل: المغنيسيوم، والحديد، والكالسيوم، والمنجنيز، والنحاس.
  • يتم الاحتفاظ ببعض الألياف أيضا في هذا العصير، وكذلك المواد الكيميائية النباتية: flavonols، و procyanidins.
  • كوب واحد يمثل أيضا حوالي 10 ٪ من الكربوهيدرات اليومية المطلوبة، وذلك بفضل السكريات الطبيعية الموجودة في عصير التفاح.
  • البوتاسيوم هو أكثر المعادن شهرة في هذا العصير، حيثق تقدم حصة واحدة تقريبًا 7٪ من الكمية اليومية المطلوبة.

عصير التفاح لديه العديد من الفوائد الصحية، دعونا نناقشها بالتفصيل أدناه.

فوائد عصير التفاح للصحة العامة

عصير التفاح يحسن صحة القلب

يوجد البوتاسيوم في تركيزات أعلى من أي معدن آخر في هذا العصير، وهذا هو الخبر السار لصحة القلب، فالبوتاسيوم موسع للأوعية، مما يعني أنه يمكن أن يساعد على تخفيف التوتر في الشرايين والأوعية الدموية، كما أنه يساعد في تخفيف الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية ككل.

كما يمنع عصير التفاح تكوين الكوليسترول في الشرايين، والذي غالبًا ما يكون السبب الرئيسي للنوبات القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

عصير التفاح يمنع السرطان

إن مركبات polyphenolic ، procyanidins، و quercetin الموجودة في عصير التفاح هي مضادات أكسدة قوية للغاية يمكن أن تساعد الجسم على محاربة تأثيرات الجذور الحرة، ومن خلال القضاء على الإجهاد التأكسدي، أثبت عصير التفاح في العديد من الدراسات فاعليته في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والثدي والجلد.

ADVERTISEMENT

عصير التفاح يحسن صحة العين

فيتامين (أ) الموجود في هذا العصير يساعد على شحذ الرؤية ويمنع تطور أمراض العين.

عصير التفاح يمنع هشاشة العظام

من المعروف أن عصير التفاح يعزيز صحة العظام ويمنع هشاشة العظام بسبب وجود فيتامين C والحديد والمعادن الأخرى في عصير التفاح.

فوائد عصير التفاح لمكافحة الأمراض

عصير التفاح يحارب الربو

هناك بعض المواد المضادة للالتهابات ومضادة للحساسية الموجودة في عصير التفاح، والتي يمكن أن تهدئ الجهاز التنفسي وتقلل من تهيج في الحلق والرئتين، مما يساعد على تخفيف نوبات الربو، ومنع التهابات الجهاز التنفسي.

عصير التفاح يعالج الإمساك

أحد المواد الأقل شهرة في التفاح حمض الماليك malic acid، والذي يمكن أن يحسن معدل الهضم ويدعم وظيفة الكبد، ومع وجود الألياف وغيرها من المعادن المنشطة في عصير التفاح، يمكن لهذا العصير تخفيف أعراض الإمساك والتشنج والانتفاخ والإسهال بسرعة.

ADVERTISEMENT

كما أنه يحتوي على السوربيتول الذي يساعد في تنعيم القناة الهضمية، عن طريق استخراج الماء من الأمعاء الغليظة ودفعه إلى القولون، وبالتالي تخفيف حركة البراز.

عصير التفاح يحسن وظائف الكبد

كما ذكرنا، يمكن لحمض الماليك تحسين وظائف الكبد، لذا عصير التفاح عندما يقترن بكميات كبيرة من الماء، يمكن أن يحفز التبول ويعزز الإفراج عن الأملاح والدهون الزائدة من الجسم.

كما يساعد المحتوى القلوي المرتفع في هذا العصير في طرد السموم، ويحافظ على توازن جيد في الرقم الهيدروجيني في الجسم، وبالتالي يعمل كمنظف للكبد.

عصير التفاح يعزز المناعة

يحتوي عصير التفاح على كمية ملحوظة من فيتامين ج، وهو مكون أساسي في جهاز المناعة في الجسم، وفيتامين C لا يحفز الجهاز المناعي فحسب، بل يعمل أيضًا كمركب مضاد للأكسدة يمكنه منع الإجهاد التأكسدي والحد من الالتهاب.

ADVERTISEMENT

عصير التفاح يعزز الذاكرة

المواد المضادة للأكسدة تعمل على الحماية من السرطان، كما أنها تمنع الإجهاد التأكسدي في أجزاء أخرى من الجسم، مثل الدماغ.

وقد أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الفاكهة، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية، وخاصًة مرض باركنسون، ومرض الزهايمر والخرف.

عصير التفاح يعزز الأيض

ربطت الأبحاث طويلة الأمد استهلاك عصير التفاح مع انخفاض مستويات الدهون في الجسم، وانخفاض مستويات الكوليسترول، وفرصة أقل للإصابة بمرض السكري وانخفاض ضغط الدم، وكلها عوامل خطر تعرف باسم متلازمة التمثيل الغذائي، لهذا السبب يمكن أن يساعد عصير التفاح في تحسين عملية الأيض وحماية القلب.

عصير التفاح والعناية بالمرأة والجمال

العناية بالبشرة والشعر

عصير التفاح معبأ بمضادات الأكسدة وفيتامين ج، ومفيد جدا للبشرة، حيث يساعد في تقليل حب الشباب، والالتهابات، والندوب، والتجاعيد، ومن المعروف أيضا أنه يمنع الشيخوخة المبكرة من خلال المساعدة في إنتاج الكولاجين، كما يجعل عصير التفاح البشرة أكثر نعومة وصحة.

يحتوي التفاح على مركّب يدعى procyanidin B-2، وهو مسؤول عن تعزيز نمو الشعر واللمعان، هذا المركب هو ما يجعل عصير التفاح مفيد لصحة الشعر.

مستوى الاستروجين

عصير التفاح محمل بمادة كيميائية تسمى الاستروجين النباتي، لذلك يعمل على الحفاظ على مستويات الاستروجين في الجسم، وبالتالي ينظم الحيض، والتكاثر، وغيرها من الميزات بين النساء.

عصير التفاح ينقي الجسم من السموم

عصير التفاح مدر للبول

عصير التفاح هو مدر للبول، ومدرات البول تساعدك على التخلص من الماء الزائد في الجسم، وهذا يعني أنه يعزز التبول ويمنع التورم والانتفاخ.

ومن خلال موازنة مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم، يمنع عصير التفاح التهاب المسالك البولية ويمنع حدوث عدوى المسالك البولية المؤلمة.

عصير التفاح يزيل السموم من الجسم

كما ذكرنا، يمكن أن يحسن حمض الماليك وظيفة الكبد، والتي سوف تسرع عملية التخلص من السموم من الجسم، وعند استهلاك كمية كبيرة من الماء في هذا العصير، يمكن أن يحفز التبول ويعزز إطلاق المزيد من الأملاح والدهون الزائدة التي لا يحتاجها الجسم.

الآثار الجانبية لعصير التفاح

يتمتع عصير التفاح بفوائد مذهلة، ولكن الكثير من هذا العصير يمكن أن يسبب مشاكل مختلفة، منها:

  • مشاكل الجهاز الهضمي: يمكن أن يؤدي زيادة استهلاك عصير التفاح لمشاكل مختلفة في المعدة تتراوح من الإسهال إلى الإمساك، فضلا عن انتفاخ البطن المفرط.
  • ارتفاع خطر حصوات الكلى: ويرجع ذلك إلى وجود أكسالات، مما قد يؤدي إلى تفاقم مشكلة الكلى الموجودة من قبل.
  • ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري: مع وجود نسبة عالية من السكر نسبيًا، من المهم شرب عصير التفاح باعتدال، خاصة بالنسبة لمرضى السكري الذين يعانون بالفعل.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد عصير التفاح ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/apple-juice-benefits-make-nutritional-value.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد