ADVERTISEMENT

فوائد عسل السدر للحامل

فوائد عسل السدر للحامل

ADVERTISEMENT
العسل قد يكون بديل رائع للسكر المكرر وله الكثير من الأنواع، وقد يكون له فوائد عديدة لصحة الإنسان، ومن أنواع العسل العديدة عسل السدر، ولكن هل عسل السدر أو العسل بشكل عام مفيد للحامل والجنين؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، سنعرف فوائد عسل السدر للحامل وسنعرف فوائد العسل بشكل عام أثناء فترة الحمل.

ما هو عسل السدر؟

على مر السنين، اكتسبت بعض أنواع العسل سمعة كبيرة في علاج بعض الأمراض، على سبيل المثال، اشتهر عسل جبل سدر اليمني بفوائده الصحية في الشرق الأوسط منذ قرون، وهو عسل أحادي الزهرة أي ناتج عن رحيق نوع واحد من الأزهار، وهذا النوع ناتج من النحل الذي يتغذى على رحيق زهور شجرة السدر (Ziziphus spina-christi).

ADVERTISEMENT

يعتقد العرب أن عسل جبل السدر اليمني يتفوق على عسل مانوكا الذي يوجد في نيوزيلندا، وهناك دراسة قام فيها الباحثون باختبار العديد من أنواع العسل، وتم إثبات أن جميع الأنواع التي تم فحصها قد تكون مضادة للميكروبات.

فوائد عسل السدر للحامل

قام الباحثون بإجراء دراسة عام 2008 على ثلاث أنواع من البكتيريا سلالتان من بكتيريا المكورات العنقودية، MSSA (المكورات العنقودية الذهبية الحساسة للميثيسيلين) وMRSA (المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين)، والبكتيريا التي تسمى (Pseudomonas aeriginosa)، وقد أثبتت الدراسة أن عسل المانوكا وعسل السدر من الأنواع الفعالة في قتل البكتيريا، حتى البكتيريا التي تنمو في البيوفيلم، وهي طبقة رقيقة تتكون من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

على الرغم من ذلك لم يثبت إلى الآن أي معلومات أو دراسات تثبت أن هناك فوائد لعسل السدر أثناء فترة الحمل، ولا يوجد أيضًا أي دراسات تثبت أن عسل شجرة السدر قد يضر بالمرأة الحامل، لذلك ما زال هناك حاجة للكثير من الدراسات.

فوائد العسل أثناء الحمل

قد يكون هناك الكثير من الفوائد للعسل بشكل عام أثناء الحمل، ومن هذه الفوائد:

ADVERTISEMENT
  • تقوية جهاز المناعة.
  • يساعد على تخفيف التهاب الحلق والسعال.
  • يساعد على محاربة نزلات البرد.
  • قد يساعد في علاج القرحة.
  • علاج الأرق وتخفيف التوتر.

الآثار الجانبية لتناول العسل أثناء الحمل

بعد أن تعرفنا على فوائد عسل السدر المحتملة للحامل سنتعرف الآثار الجانبية لتناول العسل بشكل عام أثناء الحمل، فعلى الرغم من أنه آمن في الغالب، لكن هناك حالات استثنائية قد تحدث لها بعض الآثار الجانبية، فأولئك اللاتي لديهن مخاوف بشأن تناول العسل أثناء الحمل يجب أن يخضعن لفحص سكري الحمل.

تصاب بعض النساء بسكري الحمل أثناء فترة الحمل، لذلك يتعين عليهن مراقبة مستويات السكر في الدم باستمرار، وبما أن العسل يحتوي على الجلوكوز، فإنه يأتي ضمن قائمة الكربوهيدرات والسكريات التي يجب تجنبها في مثل هذه الحالات، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل إدراج العسل في نظامك الغذائي.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على فوائد عسل السدر للحامل وعرفنا فوائد العسل بشكل عام أثناء فترة الحمل، يجب عليكِ قبل تناول أي نوع من أنواع العسل استشارة الطبيب ليحدد ما إذا كان العسل مفيد لحالتك أم لا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أشرقت طارق
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد